بغداد اليوم - بغداد

كشف عضو لجنة الخدمات النيابية النائب باقر الساعدي، اليوم الخميس (7 أيلول 2023)، عن استراتيجية حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في دعم شرائح ما دون خط الفقر والقضاء على ملف العشوائيات.

وقال الساعدي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "نسبة الفقر في البلاد مرتفعة والجزء الأكبر منهم يعيش في عشوائيات تتنشر في محيط المدن الرئيسية ومنها بغداد".

وأضاف، أن "حكومة السوداني تدرك خطورة العشوائيات التي تنعدم في اغلبها الخدمات الأساسية بالإضافة الى ان الفقر بيئة خصبة للكثير من الاشكاليات المجتمعية التي لها مضار أمنية بالمقام الأول"، مبينا انه "يتطلب البدء بشكل جدي في اعداد استراتيجية تؤمن مساكن تليق بهم من خلال بناء منازل واطئة الكلف وسيجري الكشف عنها قريبا".

واشار الى انه "لا يمكن إزالة العشوائيات دون بدائل للفقراء والبسطاء"، مؤكدا بأن "اغلب ما يطرح من استثمار في الاسكان حاليا هي لشرائح ميسورة الحال لايمكن للشرائح ما دون خط الفقر التقديم عليها".

وتابع، ان "قانون المناطق العشوائية الذي ينتظر قدومه من الحكومة سيضع خطوطا عريضة لانهاء ملف معقد في العراق بدعم حكومي من خلال فتح أبواب الاستثمار في الوحدات واطئة الكلفة".

ويضم العراق اكثر من 4670 تجمعا عشوائيا يقطنها اكثر من 3 ملايين و725 ألف عراقي، أي قرابة 10% من العراقيين يقطنون العشوائيات.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الداخلية تعلن استقبال النازحين من أسر منتسبي حزب الله اللبناني

آخر تحديث: 6 أكتوبر 2024 - 9:07 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلنت وزارة الداخلية، اليوم، عن استقبال نحو 6 آلاف نازح لبناني في العراق.وقال المتحدث باسم الداخلية العميد مقداد ميري خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد، إن “العراق استقبل5693 نازحاً لبنانياً من اسر الجنوب اللبناني عبر مطاري بغداد والنجف الأشرف ومنفذ القائم الحدودي”.وأضاف: “سجلنا ارتفاعا بنسبة 210٪ بعمليات الضبط في مجال مكافحة المخدرات خلال عمر الوزارة الحالية بعامي 2023-2024”.وزاد ميري، أنه “تم ضبط أكثر من 6.6 أطنان من المواد المخدرة”.وأشار، إلى “تفكيك 569 شبكة للمخدرات بينها 39 شبكة دولية خلال عامي 2023 – 2024”.ونوه ميري، إلى “ارتفاع نسبة مذكرات القبض إلى 74 مذكرة قبض دراسة، مبينا أن “أحكام 138 إعدام وأكثر من 500 حكم بالمؤبد”.وأسترسل حديثه، أن “قوات الحدود ضبطت أكثر من 6 متهم على الحدود، وتم افتتاح 200 كم من الجدار الحدودي مع سوريا”.وأكد، “انجاز منظومة كاميرات المراقبة على طول الحدود وإتمام التحصينات، فضلا عن نصب أكثر من 1000 كاميرا حرارية على الحدود”.

مقالات مشابهة

  • الداخلية تعلن استقبال النازحين من أسر منتسبي حزب الله اللبناني
  • دوري نجوم العراق.. القيثارة بمواجهة الانيق اليوم في ديربي بغداد
  • ثلاثة اهداف إسرائيلية كانت بمرمى المقاومة الإسلامية في العراق فجر اليوم
  • الحكومة اليمنية عبر بغداد اليوم: العدوان الأمريكي والبريطاني لن يبقى دون رد
  • العراق يجدد الدعوة الناطق باسم الحكومة العراقية باسم العوادي
  • محافظ ديالى لـبغداد اليوم: اوعزنا بتوفير كافة المستلزمات الضرورية لنازحي لبنان
  • محافظ ديالى لـبغداد اليوم: اوعزنا بتوفير كافة المستلزمات الضرورية لنازحي لبنان - عاجل
  • اليوم.. انطلاق الجولة الثالثة لدوري نجوم العراق
  • الحكومة تستعد لضخ دماء جديدة وتعيينات هامة للولاة والعمال في المجلس الوزاري المقبل
  • بغداد اليوم الأولى في تاريخ العراق تنقل خبراً حصرياً عن احتفالات لرفع العلم العراقي في كندا