الجزيرة:
2024-10-02@04:51:20 GMT

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم بلدات وقرى عدة بمحيط جنين

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم بلدات وقرى عدة بمحيط جنين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلية بلدات وقرى: الجلمة وجلبون وكفيرت ويعبد وبئر الباشا، في عمليات تمشيط بحثا عن مسلحين فلسطينيين استهدفوا حواجز عسكرية وبلدات إسرائيلية، داخل الخط الأخضر القريبة من الحدود مع مدينة جنين بالضفة الغربية.

وقد اندلعت مواجهات متفرقة مع جيش الاحتلال خلال عمليات الاقتحام، التي كانت لفترة وجيزة، ما أدى إلى إصابة عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.

وقد تبنّت كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس الذراع المسلحة لحركة الجهاد الاسلامي في بيان عسكري، المسؤولية عن تنفيذ مقاتليها عمليات إطلاق نار متزامنة ضد أهداف إسرائيلية في محيط محافظة جنين، وأكدت أنها تأتي ضمن ما أسمته بعمليات ثأر الحرائر،  للرد على اعتداء الاحتلال على النساء في الخليل والقدس المحتلة.

وكانت قوات عسكرية إسرائيلية كبيرة اقتحمت -صباح أمس الأربعاء- مدينة جنين من الجهتين الغربية والشمالية، واعتقلت فلسطينيا، قبل أن تنسحب وسط اشتباكات مع المقاومة.

وتأتي هذه الاقتحامات بعد عمليات اعتقال في مناطق متفرقة بالضفة الغربية الليلة الماضية، وفجر اليوم الخميس شملت 15 فلسطينيا.

وقال نادي الأسير الفلسطيني، إن من بين المعتقلين الأسير المحرر الشيخ سعيد نخلة، أحد قادة حركة الجهاد الإسلامي بالضفة.

وأشار النادي إلى أن الاقتحامات والاعتقالات تركزت في مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم، حيث اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال وشبان فلسطينيين، أسفرت عن وقوع إصابات.

وأفادت مصادر محلية فلسطينية بإطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل ضوئية في محيط قرية برقة شرق رام الله الليلة الماضية، مما تسبب في إحراق أراض واسعة تابعة للفلسطينيين.

كما أحرق مستوطنون أشجار زيتون لعائلات فلسطينية بمنطقة تل الرميدة، وسط الخليل.

وهاجمت مجموعات أخرى سيارات لفلسطينيين عند مستوطنة "شيلو"، المقامة على أراض فلسطينية شرق محافظة رام الله والبيرة.

وتعتقل إسرائيل في سجونها 5100 فلسطيني، بينهم 33 أسيرة، و165 طفلا، وأكثر من 1200 معتقلا إداريا، وذلك حتى نهاية يوليو/تموز الماضي، وفق بيانات لنادي الأسير.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

قتيلان ومصابون في عملية عسكرية إسرائيلية بالضفة الغربية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الثلاثاء، مقتل شخصين "برصاص القوات الإسرائيلية" في البلدة القديمة بنابلس في الضفة الغربية، فيما أشار "نادي الأسير" إلى عمليات اعتقال طالت العشرات.

وحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، فإنه بعد مقتل الشابين، ارتفع عدد القتلى في الضفة الغربية والقدس الشرقية منذ السابع من أكتوبر إلى 720 شخصا، بينهم 160 طفلاً.

إسرائيل: مقذوف أطلق من لبنان يشعل حرائق في الضفة الغربية قال الجيش الإسرائيلي إن مقذوفا أطلق من لبنان سقط في الضفة الغربية وأشعل حرائق، السبت.

وذكرت مراسلة الحرة في رام الله، أن عدد الإصابات في مخيم بلاطة ارتفع إلى 12، من بينهم 6 من المسعفين. 

وقال رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم بلاطة، عماد الطيراوي، أن "4 مدارس وروضتين لا يمكن إخلاء الطلبة منهم بسبب الاقتحام المستمر للمخيم"، مناشدا إخلائهم بطريقة آمنة.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي في بيان، إن 4 عناصر  من "وحدة دوفدوفان" أصيبوا خلال اشتباكات في المخيم عينه، لافتا إلى أن أحد الجنود "يعاني جراحا خطيرة".

وأوضح أن بقية الإصابات تتراوح بين متوسطة وخفيفة، وأنه تم نقل المصابين بواسطة مروحيات.

اعتقالات "بوتيرة غير مسبوقة"

أوضح "نادي الأسير الفلسطيني"، أن "القوات الإسرائيلية تواصل حملات الاعتقال في الضّفة بوتيرة غير مسبوقة"، وذلك في ضوء استمرار الحرب.

وأشار إلى أن قوات الجيش اعتقلت منذ مساء الإثنين وحتّى صباح الثلاثاء، "30 مواطناً على الأقل من الضفة، بينهم طفل، ومعتقلون سابقون".

وتركزت عمليات الاعتقال في "رام الله، وبيت لحم، ورافقتها عمليات تحقيق ميداني في بلدتي (الخضر، وكفر نعمة)، فيما توزعت بقيتها على محافظتي الخليل وقلقيلية"، كما ذكر البيان.

الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها خلال عملية إسرائيلية في الضفة الغربية أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا)، الجمعة، أن أحد موظفيها "قتل على سطح منزله برصاص قناص" خلال عملية عسكرية إسرائيلية في شمال الضفة الغربية.

ووفق البيان، فقد "رافقت حملة الاعتقالات، عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، وإطلاق النار بشكل مباشر بهدف القتل، إلى جانب التهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، والتّخريب والتدمير في منازل المواطنين".

من جانبه، يؤكد الجيش الإسرائيلي أن قواته "تلتزم بالقوانين الدولية"، لافتا إلى أن عملياته العسكرية في الضفة الغربية تأتي بهدف "ملاحقة مطلوبين بجرائم إرهابية".

مقالات مشابهة

  • قوات إسرائيلية خاصة تقتحم قرية برقين جنوب جنين وتحاصر منزلاَ
  • قتيلان ومصابون في عملية عسكرية إسرائيلية بالضفة الغربية
  • قوات الاحتلال تعتقل 30 فلسطينياً وتهدم منزلين بالضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن حملة اعتقالات في عدة مدن فلسطينية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 41 فلسطينيا من الضفة الغربية المحتلة
  • استشهاد 105 وإصابة 359 لبنانيا في غارات إسرائيلية على بلدات وقرى الجنوب خلال 24 ساعة
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدنا بالضفة وتعتقل العشرات
  • الاحتلال يقتحم بلدات بالضفة
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 40 فلسطينيًا في الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أكثر من 20 فلسطينيا من مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة