يستعد والتر إيزاكسون لنشر سيرة ذاتية مثيرة عن رائد الأعمال الشهير إيلون ماسك، يكشف فيها تفاصيل غير مسبوقة عن قدرة الملياردير الأمريكي على التحكم في حرب أوكرانيا، وجاء فيها أنه أمر مهندسيه بإيقاف تشغيل شبكة الاتصالات الفضائية ستارلينك التابعة لشركته لإحباط هجوم أوكراني على الأسطول البحري الروسي.

قام إيلون ماسك بقطع خدمة الإنترنت عن الجيش الأوكراني أثناء تنفيذه لمهمة هجومية استثنائية بواسطة غواصة مسيّرة.

اعلان

وبحسب كتاب السيرة الذاتية للكاتب ومترجم المذكرات والتر إيزاكسون، فإن ماسك كان مدفوعاً بالخشية من أن ترد روسيا على الهجوم الأوكراني بأسلحة نووية وتتطور الحرب بين البلدين. 

وبحسب ما ورد في الكتاب أوقف ماسك خدمة الوصول إلى "ستاريلنك" التابعة لشركة سبايس أكس التي اعتمدت عليها القوات الأوكرانية بشكل كبير، بينما كان الجيش الأوكراني على وشك تنفيذ عملية بغواصة ضد الأسطول الروسي في البحر الأسود.

اتخذ ماسك هذه الخطوة بعد اتصال جمعه بكبار المسؤولين الروس، وفق الكتاب.

غرّد ما شئت ولا تخش العقاب.. ماسك يتكفل بنفقاتك أمام القضاء

عندما غزت روسيا أوكرانيا، أرسلت شركة "سبايس أكس" المملوكة لماسك والتي تتلقى تمويلًا دفاعيًا أمريكيًا، أقمار "ستارلينك"، التي اعتمدت عليها أوكرانيا بشكل كبير للاتصال بين قواتها في الخطوط الأمامية والقادة.

الكتاب الذي اطلعت على نسخة منه "سي ان ان" ومؤسسات إعلامية أخرى، أتى فيه أن ماسك منع ذلك خوفا من أن يكون الأمر يشبه ما حصل في " بيرل هاربور" وأن يلهم الانتقام الروسي.

ورد كذلك أن ماسك يتساءل في الكتاب عن دوره في هذه الحرب، يقول "لم يكن المقصود من مشاركة "ستارلينك" القيام بضربات من دون طيار، بل من أجل أن أن يسترخي الناس ويتابعوا نتفلكس ويتصلوا بالإنترنت.."

من المقرر أن يصدر الكتاب بتاريخ 12 سبتمبر/ أيلول.

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية واشنطن تجري عملية إعادة تموضع لقواتها في النيجر في إجراء "احترازي" (البنتاغون) روسيا تحذّر من أن المناورات الأميركية-الأرمينية ستقوّض الاستقرار في القوقاز بسبب النزال الموعود بينهما.. زوكربيرغ وماسك يتبادلان الضربات افتراضياً شبه جزيرة القرم موسكو الغزو الروسي لأوكرانيا كييف الحرب في أوكرانيا إيلون ماسك اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا الصين فرنسا رياضة ضحايا حماية الحيوانات قمة قطر أوكرانيا إندونيسيا فيضانات - سيول Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار روسيا الصين فرنسا رياضة ضحايا حماية الحيوانات My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: شبه جزيرة القرم موسكو الغزو الروسي لأوكرانيا كييف الحرب في أوكرانيا إيلون ماسك روسيا الصين فرنسا رياضة ضحايا حماية الحيوانات قمة قطر أوكرانيا إندونيسيا فيضانات سيول روسيا الصين فرنسا رياضة ضحايا حماية الحيوانات

إقرأ أيضاً:

في أول اتصال بينهما.. وزيرا دفاع روسيا وأميركا يبحثان الحرب بأوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن وزيرَي الدفاع الروسي أندريه بيلاوسوف والأميركي لويد أوستن أجريا مكالمة هاتفية بحثت الأوضاع والحرب في أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن وزير الدفاع الروسي أكد لنظيره الأميركي مخاطر التصعيد على خلفية تزويد الولايات المتحدة أوكرانيا بالأسلحة.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن الاتصال جاء بمبادرة من الجانب الأميركي.

وهذه أول مكالمة هاتفية بين الرجلين منذ تعيين بيلوسوف وزيرا للدفاع يوم 12 مايو/أيار الماضي.

وفي واشنطن، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الجنرال بات رايدر إن أوستن "شدد على أهمية الحفاظ على خطوط الاتصال في سياق الحرب التي تخوضها روسيا على أوكرانيا".

وبنظر موسكو، فإن واشنطن أصبحت طرفا في النزاع الدائر في أوكرانيا من خلال سماحها لكييف باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد مناطق روسية وشبه الجزيرة الأوكرانية التي ضمتها روسيا إليها في 2014.

وكان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف هدد -الاثنين الماضي- الولايات المتحدة بـ"عواقب"، بينما استدعت الدبلوماسية الروسية السفيرة الأميركية في موسكو لين تريسي لتحذيرها من أن "مثل هذه التصرفات من جانب واشنطن (…)، التي تسمح بضربات داخل الأراضي الروسية، لن تمر من دون عقاب".

بدوره، هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتسليم أسلحة مماثلة لأعداء دول غربية حتى يتمكنوا من مهاجمة مصالح هذه الدول في مناطق أخرى من العالم.

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية الروسي يدعو في مقر الأمم المتحدة لتقييم الهجوم الأوكراني على القرم بصواريخ أمريكية
  • روسيا: قد نعدل العقيدة النووية في المستقبل ونأخذ في الاعتبار التجارب المستفادة من الحرب في أوكرانيا
  • كيف سترد روسيا على الهجوم الأوكراني بصواريخ "أتاكمز" الأمريكية؟
  • بوتين: روسيا تعمل باستمرار على تجهيز أسطولها بأحدث السفن والمعدات
  • في أول اتصال بينهما.. وزيرا دفاع روسيا وأميركا يبحثان الحرب بأوكرانيا
  • وزيرا الدفاع الروسي والأميركي بحثا هاتفياً الملف الأوكراني
  • بعد تهديد موسكو بالانتقام.. وزير الدفاع الأمريكي يهاتف نظيره الروسي
  • إسرائيل تدرس استخدام 5 آلاف قمر صناعي من إيلون ماسك ضد حزب الله
  • في حال الحرب مع حزب الله.. إسرائيل تستعين بخدمات إيلون ماسك
  • روسيا: أمريكا مسؤولة عن الهجوم الصاروخي على شبه جزيرة القرم