قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف إن موسكو ملتزمة بمعاهدة (الحظر الشامل للتجارب النووية) وبتعزيز نظام منع الانتشار النووي.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية -في بيان لها، بحسب ما نقلت وكالة أنباء /تاس/ الروسية اليوم الخميس- أن ريابكوف أكد على التزام روسيا بمعاهدة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية وتعزيز نظام عدم الانتشار النووي، خلال لقائه روبرت فلويد؛ السكرتير التنفيذي لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (CTBTO).

كما أشارت الخارجية الروسية إلى أن الطرفين ناقشا تفاعل موسكو مع اللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية؛ بما في ذلك ما يتعلق بإنشاء جزء من نظام المراقبة الدولي في روسيا، والذي يعد "عنصرًا أساسيًا في آلية التحقق الخاصة بمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية".

جدير بالذكر أن اللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية أنشئت وفقا للقرار الذي اتخذ في اجتماع نيويورك للدول الموقعة على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية في عام 1996. وتتمثل مهمتها الرئيسية في القيام بأنشطة لتسهيل دخول معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية حيز النفاذ وإنشاء آلية للتحقق عند بدء سريانها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: موسكو الخارجية الروسية معاهدة الحظر الشامل للتجارب النوویة

إقرأ أيضاً:

في المستقبل القريب جدا.. اتفاقية للتعاون الشامل بين روسيا وإيران

قال نائب وزير الخارجية الروسي، أندريه رودينكو، لوكالة الإعلام الروسية في مقابلة نشرت، الثلاثاء، إن موسكو تتوقع إبرام اتفاقية جديدة للتعاون الشامل مع إيران "في المستقبل القريب جدا".

ونقلت الوكالة عن رودينكو قوله: "نتوقع أن يتم التوقيع على هذه الاتفاقية في المستقبل القريب جدا، إذ اقترب العمل على النص بالفعل من الاكتمال. وتم التوصل إلى كل الصياغة المطلوبة".

وقالت وزارة الخارجية الروسية خلال وقت سابق من الشهر الجاري إن العمل على الاتفاقية تم تعليقه مؤقتا، في حين قالت إيران إنه لا يوجد توقف في إعداد الاتفاقية الجديدة.

ووقعت روسيا وإيران اتفاقية استراتيجية مدتها 20 عاما في 2001، وتم تمديدها تلقائيا عام 2020 لمدة 5 سنوات، وفقا لتقارير وكالة "تاس" الروسية للأنباء. واتفق الجانبان أيضا في 2020 على العمل على اتفاقية جديدة تحل محل الوثيقة القديمة.

ودعت اتفاقية عام 2001 إلى التعاون في مجالات الأمن ومشاريع الطاقة، بما يشمل الاستخدام السلمي للطاقة النووية وبناء محطات الطاقة النووية والصناعة والتكنولوجيا، وفقا لنصها المنشور على موقع الكرملين بالإنترنت.

ولم يُكشف إلا عن تفاصيل قليلة جدا حول ما سيتضمنه الاتفاق الجديد.

وعززت روسيا وإيران العلاقات الاستثمارية والعسكرية وروابط الطاقة بعد أن شنت روسيا غزوها واسع النطاق على أوكرانيا في عام 2022 والعقوبات التي فرضها حلفاء كييف على موسكو.

مقالات مشابهة

  • «الخارجية الروسية»: قد نعدل العقيدة النووية في المستقبل
  • الخارجية الروسية: نسير في اتجاه إبرام معاهدة متعددة المجالات مع إيران
  • الخارجية الروسية: روسيا تعمل على إبرام معاهدة ثنائية واسعة النطاق مع إيران
  • ‏متحدثة باسم الخارجية الروسية: روسيا تعمل على "معاهدة كبيرة" مع إيران
  • موسكو تحذر الغرب من عواقب الاستخفاف بإمكانية استخدام الأسلحة النووية الروسية
  • ردا بالمثل.. روسيا تحظر أكثر من 80 وسيلة إعلام أوروبية
  • الخارجية الروسية تحذر من عواقب استخفاف الغرب بإمكانية استخدام الأسلحة النووية
  • روسيا وسلطنة عُمان تناقشان إنشاء نظام أمني جماعي في منطقة الخليج العربي
  • في المستقبل القريب جدا.. اتفاقية للتعاون الشامل بين روسيا وإيران
  • روسيا تستدعي سفيرة أميركا وتتوعد أوروبا وتحدّث عقيدتها النووية