قالت وكالة بلومبيرغ الأمريكية إن الانقسامات بشأن الحرب في أوكرانيا كانت واضحة في قمة آسيان، والتي تمهد لقمة مجموعة العشرين المقبلة في الهند.

وأضافت أن الحرب أصبحت محور البيانات الختامية المتباينة، مع اختتام مؤتمر قمة شرق آسيا في إندونيسيا اليوم الخميس.

وأصدر زعماء قمة آسيان، التي حضرتها الولايات المتحدة والصين وروسيا، بيانا لم يذكر الحرب في أوكرانيا، على الرغم من أن بيان رئيس القمة أشار إلى "قلق عميق" من التأثير السلبي للحرب.




وذكرت الوكالة أن التنافس المتزايد بين الولايات المتحدة والصين والتوترات الجيوسياسية المتزايدة هيمنت على قمة جاكرتا التي استمرت ثلاثة أيام. 

وقارنت الوكالة، بين بيان قادة قمة شرق آسيا الذي لم يذكر الحرب في أوكرانيا، وبيان رئيس إندونيسيا المختلف تماما حيث ذكر "أن معظم أعضاء القمة يدينون بشدة العدوان على أوكرانيا ويؤكدون على الحاجة إلى التوصل إلى سلام عادل ودائم كما أن التهديد باستخدام الأسلحة النووية غير مقبول".

وأضاف الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو أن فعالية عمل آسيان والأمم المتحدة غالبا ما تكون مقيدة بالمتغيرات الجيوسياسية، كيث تتلاشى روح التعاون والتعددية نتيجة لذلك.

وحث ويدودو، "الزعماء على تعزيز التعاون وعدم خلق" حروب جديدة.

وتابع، "يجب أن نكون قادرين على جعل المحيط بحرا للتعاون، وليس بحرا للمواجهة وأن نستمر في الحفاظ على الاستقرار"، مؤكدا على إمكانات المحيط الهندي الذي يربط 33 دولة، و2.9 مليار شخص.

من جهته قال وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو ، المنافس المحتمل في الانتخابات الرئاسية العام المقبل، إن البلاد لا تريد التورط في أي صراع بما في ذلك بين الولايات المتحدة والصين.


وحاولت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، إظهار التزام أمريكا الدائم تجاه المنطقة بعد أن أعربت دول آسيان عن خيبة أملها من غياب بايدن الذي سيحضر اجتماع مجموعة العشرين في الهند.

وخلال القمة، شوهدت نائبة الرئيس الأمريكي كاميلا هاريس وهي تتحدث بحرارة مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والزعيم الماليزي أنور إبراهيم، حيث جلست على بعد مقعدين من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي شوهد يبتسم لمودي من الجانب الآخر من الغرفة.

من جانبه دعا رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج رابطة دول جنوب شرق آسيا إلى معارضة التحركات التي قد تؤدي إلى "حرب باردة جديدة"،

وأضافت بلومبيرغ أنه في الوقت الذي اتخذت دول "آسيان" سياسة الحياد تجاه المنافسة الجيوسياسية الأوسع بين الولايات المتحدة والصين، فإن زعماء المنظمة قلقين بشأن احتمال نشوب صراع إقليمي حول تايوان أو في بحر الصين الجنوبي، بالتزامن مع ضغوط متزايدة لمعالجة العنف في ميانمار.



وأشارت الوكالة إلى أن قادة شرق آسيا وافقوا على بيان قمة جاكرتا، الذي اقتصر على الحفاظ على المنطقة والترويج لها كمركز للنمو وفقا لنسخة اطلعت عليها بلومبرغ.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية آسيان مجموعة العشرين امريكا روسيا اوكرانيا آسيان مجموعة العشرين سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة والصین الحرب فی أوکرانیا شرق آسیا

إقرأ أيضاً:

بماذا تعهد حزب العمال قبيل وصوله لسدة رئاسة الحكومة البريطانية؟

حزب العمال البريطاني فاز بغالبية مقاعد مجلس العموم

بعد فوزه بغالبية المقاعد في مجلس العموم البريطاني، يتعين على حزب العمال الآن العمل على تنفيذ التعهدات التي وردت في بيانه الانتخابي.

وتعهّد رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر "إعادة بناء" البلاد و"توحيدها" بعد تحقيق حزب العمال الذي يتزعّمه فوزا ساحقا في الانتخابات التشريعية.

 

اقرأ أيضاً: تعيين كير ستارمر رئيسًا لوزراء بريطانيا

وتعتبر هذه المرة الاولى منذ العام 2010 التي يحكم فيها حزب العمّال البلاد، واعتبر مراقبون أن التطور يطوي صفحة حكم المحافظين الذي استمر 14 عاما وشهد في السنوات الأخيرة.

وفيما يلي أبرز الأولويات التي تعهد بها الحزب:

توفير الاستقرار الاقتصادي

وضع قواعد واضحة بشأن الضرائب والإنفاق.

عدم زيادة معدلات ضريبة الدخل الحالية أو التأمين أو ضريبة القيمة المضافة.

تحسين الخدمات الصحية

زيادة عدد البدالات للعمل في عطلات نهاية الأسبوع والعمل المسائي.

تعزيز الأمن

إنشاء قيادة أمن الحدود بصلاحيات مماثلة لصلاحيات محاربة الإرهاب لوقف عصابات الاتجار بالبشر وتهريبهم.

اقرأ أيضاً: سوناك يستقيل من زعامة حزب المحافظين

الاستثمار في الطاقة النظيفة

إنشاء شركة طاقة نظيفة مملوكة للقطاع العام لخلق فرص عمل والاستثمار في الطاقة النظيفة.

معالجة السلوكيات المعادية للمجتمع

توظيف 13 ألف ضابط شرطة إضافي وضباط دعم مجتمعي في إنجلترا وويلز.

تحسين التعليم

توظيف 6500 معلم إضافي.

تقديم نوادي إفطار مجانية في كل مدرسة ابتدائية في إنجلترا.

تلتزم الحكومة العمالية المقبلة بتنفيذ هذه التعهدات لتحقيق الاستقرار والنمو في مختلف قطاعات الدولة، وتعزيز رفاهية المجتمع البريطاني بحسب البيان الانتخابي.

اقرأ أيضاً: بايدن يحدد موقفه من السباق الرئاسي

وعين ملك بريطانيا تشارلز الثالث رسميا زعيم حزب العمال كير ستارمر رئيسا للوزراء، الجمعة، خلال اجتماع في قصر باكينغهام.

ونشر القصر صورة تظهر الملك مصافحا ستارمر الذي حقق حزبه فوزا ساحقا في الانتخابات، حيث قبل الملك تشارلز استقالة ريشي سوناك.

وقال كير ستارمر بعد تعيينه رئيسًا للوزراء إن "التغيير يبدأ على الفور".

اقرأ أيضاً: إعلام أمريكي: بايدن يلمح بالانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية 2024

صعد ستارمر إلى موقع زعامة العمال قبل أربع سنوات خلفاً لجيريمي كوربن، وعمل على التحول بدفة الحزب من خط كوربن الذي مثل أقصى اليسار لجعله أكثر وسطية من جديد، من أجل أن يصبح أكثر قابلية للانتخاب من الناخبين في المملكة المتحدة.

وُلد ستارمز في 1962 وهو عضو في حزب العمال البريطاني، حيث شغل عدة مناصب في الحزب وخدم كوزير للإسكان والتنمية الحكومية في الحكومة البريطانية بين عامي 2009 و2010.

مقالات مشابهة

  • مؤتمر القاهرة وحالة التباعد بين السياسيين
  • رئيس وزراء السودان السابق يشكر مصر على استضافة مؤتمر القوى السياسية المدنية
  • «تحرير السودان – قيادة عبد الواحد» تؤكد مشاركتها في مؤتمر القوى السياسية والمدنية بالقاهرة
  • الحزب الشيوعي التشيكي المورافي: واشنطن لا تريد إحلال السلام في أوكرانيا لسعيها لإضعاف روسيا
  • البرازيل: ممثلو دول مجموعة العشرين اتفقوا على تجنب المسائل الجيوسياسية
  • زيارة مفاجئة بين رئيس وزراء المجر وبوتين تشعل القلق الأمريكي
  • بايدن يهنئ ستارمر على رئاسة حكومة بريطانيا.. ويجددان تعهد لندن وواشنطن بدعم أوكرانيا
  • خلال لقائه برئيس وزراء المجر.. بوتين يضع شرطا لإنهاء الحرب الأوكرانية
  • بماذا تعهد حزب العمال قبيل وصوله لسدة رئاسة الحكومة البريطانية؟
  • تحديات ومآلات مؤتمر القاهرة