اندلعت اشتباكات عنيفة في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين مساء، أمس الخميس، بين فصائل إسلامية متشددة ومسلحين من حركة فتح الفلسطينية، أدت إلى نزوح المئات من السكان.

عين الحلوة هو أكبر مخيمات اللجوء الفلسطينية في لبنان وأكثرها سكاناً

يعيش نحو 400 ألف لاجئ فلسطيني في 12 مخيماً في لبنان

وتركزت الاشتباكات حسب المصادر  في منطقتي التعمير والطوارئ، في المخيم الذي شهد في يوليو (تموز) الماضي اشتباكات عنيفة أيضاً أدت لسقوط 11 قتيلاً من حركة فتح والفصائل المتطرفة.

اشتباكات مخيم #عين_الحلوة في #صيدا اللبنانية pic.twitter.com/93lacYWZCm

— 24.ae (@20fourMedia) September 7, 2023

وروى شهود، أن الاشتباكات تخللها انفجارات ناجمة عن قنابل يدوية، وقصف بقذائف صاروخية.. وبحسب التقارير، فإن الاشتباكات اندلعت بعد أن هاجم مسلحون من فصيلي "جند الشام" و"الشباب المسلم" بشكل مباغت مقرات حركة فتح في حي البركسات بالمخيم.

أسلحة ثقيلة تستعمل في الاشتباكات الدائرة في مخيم #عين_الحلوة pic.twitter.com/UUWULA8lBm

— 24.ae (@20fourMedia) September 7, 2023

ونفت مصادر لبنانية وقوع قتلين من حركة فتح جراء الاشتباكات العنيفة التي تسببت بحركة نزوح قوية خارج المخيم بحثاً عن مواقع آمنة، وقصد النازحون من المخيم بحسب المصادر، صيدا والمناطق المجاورة.

حركة نزوح يشهدها مخيم #عين_الحلوة ومنطقة #التعمير المحاذية pic.twitter.com/t9jHAWtU5k

— 24.ae (@20fourMedia) September 7, 2023

وأكد مصدر فلسطيني مسؤول لموقع صحيفة "النهار" اللبنانية، أن "العناصر الإسلامية المتشددة هي من بدأت بإطلاق النار بهدف منع القوة الفلسطينية المشتركة من الانتشار صباح الجمعة في تجمع مدارس الأونروا".

وقال إن "هذه المجموعات تعتبر وجودها في هذا التجمع بمثابة خط الدفاع الأول عن تواجدها في أزقة وشوارع مخيم الطوارئ ومحلّة تعمير عين الحلوة التحتاني".

كما أكد المصدر، أن "حركة فتح والقوى في هيئة العمل الفلسطيني المشترك ليست في وارد فتح أي معركة مع المتشددين".

بدء دخول سيارات الإسعاف إلى مخيم #عين_الحلوة لإجلاء المصابين والجرحى pic.twitter.com/7vr2nfHO56

— 24.ae (@20fourMedia) September 7, 2023

ومخيم عين الحلوة، هو أكبر مخيمات اللجوء الفلسطينية في لبنان وأكثرها كثافة سكانية. 

ويعيش نحو 400 ألف لاجئ  فلسطيني في 12 مخيماً في لبنان، يعود تاريخها إلى حرب عام 1948 بين إسرائيل والدول العربية، وتقع هذه المخيمات إلى حد بعيد خارج نطاق سيطرة الأجهزة الأمنية اللبنانية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني لبنان مخيم عين الحلوة عین الحلوة pic twitter com حرکة فتح فی لبنان September 7

إقرأ أيضاً:

سموتريتش: الحكم العسكري الحل الوحيد لاحتلال غزة ومنع عودة حماس

صرح وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، بأن الحكم العسكري وحده هو الذي سيتيح لإسرائيل احتلال قطاع غزة والسيطرة عليه بشكل كامل، مما سيمنع عودة حركة حماس إلى السلطة. جاء ذلك في تصريحات نقلتها القناة 7 الإسرائيلية.

 

وقال سموتريتش: "يجب أن نكون واضحين، الحكم العسكري هو الطريقة الوحيدة التي ستسمح لنا باحتلال قطاع غزة والسيطرة عليه ومنع عودة حماس. بدون تدخل عسكري قوي، لن نتمكن من تحقيق الأمان لشعبنا."

 

وأضاف سموتريتش أنه يجب على إسرائيل أن تشن حرباً لإقامة منطقة عازلة في جنوب لبنان بدلاً من إبقاء هذه المنطقة في الأراضي الإسرائيلية، مشيراً إلى أن تأجيل قرار الحرب وتقويض قدرة حزب الله سيكلف إسرائيل ثمناً باهظاً، بما في ذلك آلاف القتلى.

 

وقال: "علينا شن حرب لإقامة منطقة عازلة في جنوب لبنان لمنع التهديدات المستمرة من حزب الله. إذا أجلنا هذا القرار، فإننا سنتكبد ثمناً باهظاً وسنسجل آلاف القتلى في المستقبل."

 

وتأتي تصريحات سموتريتش في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متصاعدة على جبهتي غزة ولبنان، حيث تتبادل إسرائيل والفصائل المسلحة الهجمات والتحذيرات. ودعا سموتريتش الحكومة إلى اتخاذ إجراءات حاسمة لضمان أمن إسرائيل ومنع التهديدات المستقبلية.

 

وأضاف: "نحن بحاجة إلى استراتيجية واضحة وقوية للدفاع عن حدودنا وضمان أمن مواطنينا. لا يمكننا التهاون أو الانتظار بينما تزداد التهديدات يوماً بعد يوم."

 

اعلام عبرى : إطلاق قذائف من لبنان وإصابة منزل في المطلة دون إنذار، والجيش الإسرائيلي يهاجم الأراضي اللبنانية

 

أفادت القناة 12 الإسرائيلية أن قذائف أطلقت من لبنان أصابت منزلاً في بلدة المطلة شمال إسرائيل، دون أن تدوي صفارات الإنذار للتحذير من الهجوم. وذكرت القناة أن الجيش الإسرائيلي رد بهجوم على الأراضي اللبنانية.

 

وأوضحت القناة أن القذائف التي أطلقت من لبنان تسببت في أضرار بالمنزل المستهدف، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات حتى الآن. ويقوم الجيش الإسرائيلي حالياً بتقييم الوضع الميداني والتعامل مع التهديدات.

 

وفي رد فعل سريع، شن الجيش الإسرائيلي هجمات على مواقع في الأراضي اللبنانية، مستهدفاً نقاط إطلاق القذائف ومنشآت تابعة للفصائل المسلحة في المنطقة الحدودية. وأكدت مصادر عسكرية أن الهجمات تأتي في إطار الدفاع عن السيادة الإسرائيلية وحماية المدنيين.

توترات متزايدة 

يأتي هذا التصعيد في ظل توترات متزايدة على الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان، وسط مخاوف من تفاقم الأوضاع الأمنية. وقد دعا الجيش الإسرائيلي السكان في المنطقة إلى البقاء في أماكن آمنة واتباع تعليمات الطوارئ حتى إشعار آخر.

 

من جانبها، تراقب السلطات الإسرائيلية الوضع عن كثب وتنسق مع المجتمع الدولي لضمان الاستقرار وتهدئة التوترات في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • حركة المرور كثيفة على أوتوستراد جونية... ما الذي يجري هناك؟
  • باقري: لبنان سيكون جحيماً بلا عودة للإسرائيليين
  • حماس تستعد لمرحلة الإمساك بقرار المخيمات في لبنان وفتح تخشى توريطها
  • وزارة الصحة: مقتل 4 فلسطينيين في ضربة إسرائيلية على مخيم بالضفة
  • الصحة الفلسطينية: استشهاد 4 في ضربة إسرائيلية على مخيم نور شمس في الضفة
  • أونروا: نتوقع نزوح 250 ألف شخص إلى خان يونس
  • عودة الاشتباكات العنيفة في مسقط رأس محافظ شبوة عقب وساطة قبلية فاشلة
  • مقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخر في طولكرم
  • سموتريتش: الحكم العسكري الحل الوحيد لاحتلال غزة ومنع عودة حماس
  • اشتباكات عنيفة ونشر للقناصة على أسطح المنازل.. ماذا يحدث في مخيم نور شمس؟