اتفق وسيط أفريقيا الوسطى في الغابون والحاكم العسكري الجديد، للبلاد على وضع "خارطة طريق" لاستعادة الحكم الديمقراطي بعد انقلاب الأسبوع الماضي، حسبما قال مسؤول في النظام.

أدى الجنرال بريس أوليجوي نجويما، اليمين الدستورية يوم الاثنين كرئيس مؤقت بعد أن قاد انقلابا في 30 أغسطس أنهى نصف قرن من حكم عائلة بونجو.

وتنضم الدول الغنية بالنفط إلى مالي وغينيا والسودان وبوركينا فاسو والنيجر بين الدول الأفريقية التي شهدت انقلابات في السنوات الثلاث الماضية وهو اتجاه دق أجراس الإنذار في القارة وخارجها.

 

أرسلت المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا (ECCAS) يوم الثلاثاء مبعوثها ، رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى فوستين أرشانج تواديرا ، إلى ليبرفيل لإجراء محادثات مع أوليغي.

"عينتني الجماعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا كميسر ... لصياغة خارطة طريق تمكن من العودة السريعة إلى النظام الدستوري ، بموافقة الرئيس المؤقت "، قال تواديرا في تصريحات مقتضبة على التلفزيون الغابوني في وقت متأخر من يوم الأربعاء.

وأكد مسؤول كبير في حاشية أوليغي أن الزوجين اتفقا فقط في هذه المرحلة على وضع المخطط.

ولم يذكر تواديرا ولا المسؤول تفاصيل عن الخطة أو جدولا زمنيا.

وحظي انقلاب 30 أغسطس آب بدعم الجيش والشرطة والكثير من المعارضة السياسية وبعض داخل حزب الرئيس المخلوع علي بونجو أونديمبا.

واحتجزه جنود بعد لحظات من إعلان فوزه في انتخابات رئاسية شوهتها مزاعم بالتزوير.

وحظي الانقلاب أيضا بدعم كثير من المدنيين الغابونيين الذين سئموا من قبضة أسرة بونجو الملوثة بالفساد على البلد الصغير الذي جعلته ثروته النفطية واحدا من أغنى الدول في أفريقيا لكن ثلث سكانه يعيشون في فقر.

كان بونغو رئيسا لمدة 14 عاما. خلف والده عمر ، الذي حكم البلاد لمدة 41 عاما ، واكتسب سمعة بالكليبتوقراطية وحكم القبضة الحديدية.

ووعد أوليغي يوم الاثنين بإجراء "انتخابات حرة وشفافة وذات مصداقية" لاستعادة الحكم المدني لكنه لم يحدد إطارا زمنيا.

وفي وقت لاحق، علقت لجنة مكافحة الإرهاب التي تضم 11 دولة الغابون وأمرت بالنقل الفوري لمقرها الرئيسي من الغابون إلى غينيا الاستوائية، وفقا لنائب رئيس غينيا الاستوائية، تيودورو نغويما أوبيانغ مانغ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الغابون الحاكم العسكري الجديد بونجو المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا غينيا الاستوائية

إقرأ أيضاً:

3 قادة دول أفريقية يعلنون توحدها ضمن دول الساحل وتحالف جديد

وقالت الدول الثلاث في بيان ختامي للقمة، السبت، إن رؤساءها العسكريين "قرروا عبور مرحلة إضافية نحو اندماج أكثر عمقا بين الدول الأعضاء.

ولهذا الغرض، تبنوا معاهدة تؤسس كونفدرالية بين بوركينا فاسو ومالي والنيجر تحت مسمى كونفدرالية دول الساحل".

واستبعدت الدول الثلاث العودة إلى الكتلة الإقليمية لغرب افريقيا، التي يمكن أن يؤدي انقسامها إلى تعريض الجهود الإقليمية لإنهاء الانقلابات وكبح العنف المنتشر في جميع أنحاء المنطقة، للخطر.

جاء اعلان قادة المجلس العسكري للدول الثلاث خلال قمتهم الأولى في نيامي، عاصمة النيجر، بعد انسحابهم من كتلة غرب أفريقيا المعروفة (إيكواس) في يناير. كما اتهموا الكتلة بالفشل في تفويضها، وتعهدوا بتعزيز اتحادهم – تحالف دول الساحل – الذي أسس العام الماضي وسط علاقات ممزقة مع الجيران.

وقال القائد العسكري للنيجر، الجنرال عبد الرحمن تشياني، إن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) التي تأسست منذ ما يقرب من 50 عاما أصبحت "تهديدا لدولنا".

وأضاف "سنقوم بإنشاء نظام للشعوب بديلا عن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا التي تملي عليها قوى غريبة عن أفريقيا توجيهاتها وتعليماتها".

يأتي اجتماع دول الجوار الثلاث قبل يوم من قمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في نيجيريا حيث من المقرر أن يجتمع رؤساء دول المنطقة الآخرون.

ويقول محللون إن الاجتماعين يظهران الانقسام العميق داخل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، التي برزت كأعلى سلطة سياسية لدولها الأعضاء الخمسة عشر قبل القرار غير المسبوق للدول الثلاث بسحب عضويتها.

وقال كريم مانويل، محلل شؤون الشرق الأوسط وأفريقيا في مجلة إيكونوميست إنتليجنس، إنه على الرغم من الجهود التي تبذلها المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا للحفاظ على وحدتها، فإن تحالف الدول الثلاث التي تقودها طغم عسكرية سيظل على الأرجح خارج الكتلة الإقليمية مع استمرار تصاعد التوترات.

وأضاف "من المرجح أن تستمر محاولات الوساطة رغم ذلك، بقيادة الإدارة الجديدة في السنغال بشكل خاص، لكنها لن تكون مثمرة في أي وقت قريب". تم تشكيل تحالف دول الساحل في سبتمبر الماضي، وقد وصفته الدول الثلاث بأنه أداة للبحث أيضا عن شراكات جديدة مع دول مثل روسيا، وتعزيز استقلالها عن الحاكم الاستعماري السابق فرنسا، التي اتهمها التحالف بالتدخل في شؤون المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا

مقالات مشابهة

  • متخصص بالشأن الأفريقي: مؤتمر القوى السودانية بالقاهرة يستهدف وضع خارطة طريق للحل السياسي
  • برلماني: بيان الحكومه أمام «النواب» خارطة طريق للجمهورية الجديدة
  • وزير العمل: ملف العمل الوراد في بيان الحكومة خارطة طريق للوزارة
  • عضو بـ«النواب»: بيان الحكومة خارطة طريق واضحة
  • خارطة طريق رئاسية جديدة أمام اللجنة الخماسية
  • المعارضة تتمسك بخارطة طريق للمواجهة في ملفي الحرب والرئاسة: لا تبدّل في أجندة العمل
  • قبيل الانسحاب الكامل.. الجيش الأمريكي يخلي القاعدة الجوية 101 في النيجر
  • النيجر ومالي وبوركينا فاسو تعلن توحدها «كونفدراليا»
  • 3 قادة دول أفريقية يعلنون توحدها ضمن دول الساحل وتحالف جديد
  • رئيس وزراء السنغال يدعو الشباب إلى عدم المغامرة في قوارب الهجرة