بغداد اليوم - بغداد 

أكد فادي الشمري، مستشار رئيس الوزراء، اليوم الخميس (7 أيلول 2023)، أن التفاهمات والاتفاقات السياسية تدار تحت سقف الدستور، في إشارة إلى الملفات العالقة بين حكومتي المركز والإقليم. 

وكتب الشمري في تغريدة على منصة "أكس"، وتابعتها "بغداد اليوم"، أنه "تحت سقف الدستور تدار الاتفاقات والتفاهمات ولاشيء يعلو على ذلك"، مضيفا: "ومن منطلق الحكمة والقوة بادرنا نحو تفاهمات عميقة وشفافة مع مختلف الفعاليات السياسية، لا سيما الملفات العالقة بين بغداد والاقليم".

وأضاف، أن "الحكومة ورثت ملفا معقدا ومتشابكا مع اقليم كردستان والتزمت بأدبيات تنفيذ التفاهمات بكل محبة وحكمة ولازالت النوايا الطيبة حاضرة شريطة الالتزام بالدستور وبقواعد الاحترام واللغة المرنة والشفافية من قبل حكومة الاقليم". 

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، قال في وقت سابق من اليوم الخميس (7 أيلول 2023)، إن امتناع بغداد عن ارسال مستحقاتنا المالية انتهاك للاتفاقات الدستورية.

بارزاني في تغريدة له عبر "اكس" وتابعتها "بغداد اليوم"، أكد أن "امتناع بغداد عن ارسال مستحقاتنا المالية المثبتة في الموازنة العامة الاتحادية يعد انتهاكا للاتفاقات الدستورية ويلحق الضرر بمواطنينا ويقوض الثقة".

ويعد ملف الموازنة و صرف المستحقات وعائدات النفط، أبرز الملفات الخلافية بين بغداد وأربيل والتي سعت الحكومة المركزية والإقليم الى تسويتها للخروج من الأزمة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مستشار رئيس الجمهورية: التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لا يغنيان عن الخبرة العملية في التشخيص الطبي

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي لا يمكن أن تحل محل التجارب العلمية والخبرة الطبية، حيث يبقى الفحص الإكلينيكي المباشر والتاريخ المرضي للحالة أساسًا للتشخيص السليم.

جاء ذلك خلال كلمته في المؤتمر السنوي للاحتفال بـ اليوم العالمي لسلامة المرضى، والذي أقيم تحت شعار "تحسين التشخيص من أجل سلامة المرضى».

وأشار تاج الدين، إلى أن معايير الجودة الطبية تلعب دورًا حاسمًا في ضمان سلامة المرضى ومقدمي الخدمات الصحية، مشددًا على ضرورة دمج التكنولوجيا مع المهارات الإكلينيكية لضمان التشخيص الدقيق.

وعقد المؤتمر، برعاية الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، ونظمته الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية GAHAR بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية WHO، ركز على تعزيز السلامة التشخيصية، واعتماد معايير الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية لضمان تطبيق أفضل الممارسات وتقليل أخطاء التشخيص.

مقالات مشابهة

  • مستشار حكومي عن "سرقة القرن": كل الكهنة الكبار متورطين بقضية نور زهير 
  • مستشار رئيس الجمهورية: التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لا يغنيان عن الخبرة العملية في التشخيص الطبي
  • مسؤول حكومي: توزيع رواتب شهرين لموظفي اقليم كوردستان في حال تمويلها من بغداد
  • المالية النيابية تحدد شروط شمول متقاعدي الإقليم بقانون التقاعد الاتحادي
  • «القاهرة الإخبارية»: رئيس الحزب الديموقراطي يرشح لمنصب مستشار ألمانيا
  • رئيس هيئة المساءلة لمسعود بارزاني: نقوم بأعمالنا بعيداً عن التدخلات السياسية
  • هذا ما وعد به رئيس الجمهورية بعد أدائه اليمين الدستورية
  • رئيس الجمهورية يُؤدي اليمين الدستورية
  • رئيس الجمهورية يؤدي اليمين الدستورية اليوم بقصر الأمم
  • مستشار حكومي:الدعم الحكومي للثقافة والفنون لا مثيل له