الوطن:
2024-07-01@19:53:42 GMT

عرض فني لفرقة بورسعيد للفنون الشعبية بالعريش

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

عرض فني لفرقة بورسعيد للفنون الشعبية بالعريش

شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة والدكتور محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، اليوم الخميس، عرضا فنيا لفرقة بورسعيد للفنون الشعبية، على مسرح قصر ثقافة العريش، بحضور المخرج أحمد السيد، المشرف على مشروع أهل مصر بالمناطق الحدودية، وأمل عبدالله رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي.

فرقة بورسعيد تقدم عروضا فنية مسرحية بالعريش

وقال أشرف المشرحاني، رئيس فرع ثقافة شمال سيناء، إن فرقة بورسعيد للفنون الشعبية، قدمت عددًا من الاستعراضات والتابلوهات الفنية على مسرح قصر ثقافة العريش منها «بتغني لمين يا حمام - الصياد - البحرية - ياطير يارمادي - آه يالاللي البمبوطية».

أضاف المشرحاني، أن الفرقة بقيادة الفنان محمد صالح ومدير الفرقة محمود بيومي، وهي تابعة لفرع ثقافة بورسعيد، تحت ادارة الدكتورة جيهان الملكي، رئيس فرع ثقافة بورسعيد.

افتتاح معرض الفنون التشكيلية بالعريش.

وخلال زيارتها لقصر ثقافة العريش، قامت وزيرة الثقافة ومحافظ شمال سيناء، بافتتاح معرض الفنون التشكيلية، والذي يضم عددا من اللوحات الفنية التي تم رسمها خلال ورش الفنون الصيفية، تحت إشراف الفنانة إيناس سمير مدير قصر ثقافة العريش، ورئيس قسم الفنون التشكيلية والحرف البيئية بفرع ثقافة شمال سيناء.

يأتي ذلك ضمن زيارة وزيرة الثقافة إلى محافظة شمال سيناء التي بدأت اليوم بلقاء المحافظ وافتتاح معرضين للحرف السيناوية ومنتجات المرأة، وتفقد ورش الفنون التشكيلية والخرز والكوريشية، وافتتاح الصالون الثقافي الذي أقامه إقليم القناة وسيناء الثقافي في مدينة الشيخ زويد، تحت عنوان: «القضايا السكانية وجودة حياة الإنسان المصري».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان الفنون الفنون الشعبية محافظة بورسعيد محافظة العريش الفنون التشکیلیة ثقافة العریش شمال سیناء

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من قطاع الفنون التشكيلية حول تلف لوحات معرض محمود سعيد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 علق قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، على ما أثير حول معرض "في صحبة محمود سعيد"، المقرر إقامته بمجمع الفنون بالزمالك، شهر يوليو الجاري.

وتضمن البيان الذي نشرته الصفحة الرسمية للقطاع التالى:  

بشأن ما تم تداوله مؤخراً على عدد من صفحات (فيسبوك) وأخذت عنه عدد من المواقع الصحفية، حول معرض "في صحبة محمود سعيد" والمُقرر إقامته بمجمع الفنون بالزمالك (قصر عائشة فهمي) شهر يوليو الجاري، وإدعاء أنه تم (العبث) وإتلاف بعضٍ من لوحات الفنان الرائد محمود سعيد، والمطالبة بوقف المعرض !!!لذا وجب علينا توضيح الحقائق بعيداً عن المغالطات والمبالغات التي وردت فيما تم نشره، وذلك من خلال النقاط التالية :

أولاً: ما ورد بشأن إتلاف لوحات الفنان محمود سعيد .. فحقيقة الأمر أنه أثناء تعليق إحدى اللوحات تعرضت لاحتكاك بسيط تم معالجته على الفور بمعرفة المتخصصين بالإدارة العامة لبحوث صيانة وترميم الأعمال الفنية وفق الإجراءات المتبعة في مثل هذه الأحداث العارضة.

ثانياً: بشأن ما نُشر حول وجود عدد ( ثمانية براويز تم تغييرها بمعرفة مجمع الفنون فحقيقة الأمر أنه:

1. الأطر المُشار إليها لا تمت لمحمود سعيد بصلة إنما تخص لوحات بعض من أصدقائه وهي من مقتنيات متحفي الفنون الجميلة بالإسكندرية والجزيرة، وكان قد تم فك براويزها عام 2009 بعد نقل مقتنيات متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية ضمن خطة تطويره وترميم مقتنياته.

2. بعض الأعمال لم يتم إعادة تأطيرها بنفس البرواز لأسباب فنية، أما ما أثير بشأن تغيير البرواز وإظهاره على أنه جريمة كبرى !!!! فإن هذا الإجراء وارد حدوثه في كل متاحف العالم وهناك حالات تستوجب ضرورة تغيير البرواز من بينها على سبيل المثال (الإصابة الحشرية – التسوس ....إلخ).

3. نؤكد أن جميع براويز لوحات الفنان محمود سعيد لم يتم المساس بها.

ثالثاً: ما تم نشره من مراسلات متداولة بين إدارة القطاع ذات الصلة في هذا الشأن هو أمر يؤكد التربص والتصيد، علماً بأن ما تم نشره بمثابة شهادة على حرص القطاع الحفاظ على مقتنياته.

رابعاً: نقدر ونثمن النقد البناء من الفنانين والنقاد والمثقفين وأصحاب الرؤى، دون تفريط في حق القطاع الأدبي والقانوني ضد كل من يتعرض له وللعاملين به بالإساءة والتشهير دون وجه حق، مؤكدين مرة أخرى على ترحيب إدارة القطاع واستعدادها الدائم للرد على أية استفسارات أو تساؤلات وأن أبواب القطاع مفتوحة أمام الجميع.

أخيراً .. يدعو قطاع الفنون التشكيلية جموع الفنانين والنقاد والأكاديميين والمهتمين بالفنون التشكيلية لزيارة معرض "في صحبة محمود سعيد" فور افتتاحه بقصر عائشة فهمي للاستمتاع والاستفادة من الجرعة الفنية والبحثية المقدمة في فلسفة العرض، والوقوف على حقيقة الأمور.

وكان قد كشف  الفنان والناقد صلاح بيصار، فى منشور له عبر صفحته الرسميه على موقع "فيس بوك"، عن تعرض أعمال الفنان محمود سعيد، والمزمع إقامة معرض لها بمجمع الفنون بالزمالك، إلى التلف.

وناشد “بيصار” وزارة الثقافة المصرية، بضرورة النظر فى ملف تخريب أعمال الرائد محمود سعيد، مؤكدًا أنه أصبح خارج نطاق قطاع الفنون التشكيلية، كما استنجد برئيس الوزراء من أجل الحفاظ على تراث الإبداع التشكيلى المصرى.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يتكفل بأداء أجور الفرق الشعبية في المهرجان الوطني للفنون الشعبية بمراكش
  • أول تعليق من قطاع الفنون التشكيلية حول تلف لوحات معرض محمود سعيد
  • بعروض الفلكلور.. قصور الثقافة تحتفل بذكرى 30 يونيو بالإسماعيلية
  • شباب ورياضة شمال سيناء: توفير خدمة المنقذين على طول ساحل البحر بالعريش
  • محافظ شمال سيناء يستقبل السفيرة الأمريكية بالعريش
  • محافظ شمال سيناء يستقبل السفيرة الأمريكية بالقاهرة
  • السفيرة الأمريكية بالقاهرة: مصر تبذل جهودا كبيرة لإرسال المساعدات إلى قطاع غزة
  • 20 عرضا فنيا لقصور الثقافة بمختلف المحافظات احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو
  • «قصور الثقافة» تحتفي بذكرى «30 يونيو».. 20 عرضا في المحافظات
  • قافلة طبية مجانية شاملة بمدرسة الشهيد الرائد محمد محمود البهنساوي بالعريش