مباشر: دشَّن نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين المهندس خالد بن صالح المديفر، اليوم الخميس، البرنامج التدريبي لحاضنة الاستكشاف التعديني "نُثري"، بحضور عدد من مسؤولي الجهات الحكومية والشركاء من القطاع الخاص، وذلك في مركز دعم المنشآت التابع لهيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
 
وأوضح المديفر أن إطلاق حاضنة "نُثري"، يأتي في إطار حرص وزارة الصناعة والثروة المعدنية على إنشاء بيئة استكشافية محلية مستدامة؛ لتمكين المستكشفين الناشئين من الأفراد والشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة، والمستثمرين المهتمين بالقطاع التعديني، تماشيًا مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية؛ لجعل قطاع التعدين الركيزة الثالثة للصناعات الوطنية.


 
وشهد التدشين توقيع وزارة الصناعة والثروة المعدنية مذكرة تفاهم مع جامعة أم القرى، تضمَّنت أوجه التعاون، وتنظيم ورش العمل في مجال التعدين ضمن البرنامج التدريبي لحاضنة الاستكشاف التعديني "نُثري"، وتقديم الدورات التدريبية في دراسات الجدوى الاقتصادية والموارد والاحتياطات التعدينية، إضافة إلى تطوير المهارات الفنية للمستكشفين في المملكة، وتوظيف قدراتهم في تأسيس الشركات الناشئة الصغيرة والمتوسطة ودعمهم بالخبرات العالمية، والإسهام في توفير البيئة المناسبة والمرافق اللازمة لدعم الابتكار، وتقديم الاستشارات المتخصصة،وتبادل المعرفة والخبرات ونتائج البحوث المهمة.
 
كما وقَّعت الوزارة مذكرات تفاهم مع 8 شركات عالمية ومحلية متخصصة في قطاع التعدين؛ هي: شركة التعدين العربية السعودية "معادن"، وشركة المصانع الكبرى للتعدين "أماك"، وشركة "DRA Global" وشركة "Golden Compass MSA"، وشركة "عجلان وإخوانه للتعدين"، وشركة "الذهب والمعادن المحدودة للتعدين"، وشركتا "Behre Dolbear" و"Amed Fund"؛ بهدف تبادل الخبرات العملية والعلمية بين الطرفين، والإسهام في تطوير إمكانيات المستكشفين في مجال الاستكشاف التعديني، والارتقاء بالمستويات الفنية، وتقديم الدعم اللازم للمحتضنين، من خلال عقد الدورات التدريبية المتعلقة بأنشطة الاستكشاف والموارد والاحتياطيات التعدينية، وتطوير برامج العمل الفنية لرخص الكشف، إلى جانب تعريف المستكشفين بالمتطلبات اللازمة للتقديم على رخص الاستكشاف من النواحي الفنية، وتطوير مهاراتهم في هذا المجال.

يذكر أن عدد المتقدمين للحاضنة وصل إلى 500 متقدم، واجتاز 17 مرشحًا معايير القبول، ما بين شركات وأفراد، حيث إنه من المقرر أن تبدأ رحلتهم التدريبية في حاضنة "نثري" لمدة 6 أشهر، من سبتمبر الجاري إلى فبراير 2024م، من خلال برنامج مخصص لتنمية مهاراتهم؛ لضمان توفير المعرفة اللازمة، وتزويدهم بالخبرات المحلية والعالمية؛ للمضي قدماً نحو تحقيق بيئة استكشاف تعدينية مستدامة في المملكة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

ميرال تختتم برنامجها التدريبي «فريق الصيف 2024» بتخريج 64 طالباً في أبوظبي

اختتمت «ميرال»، نسخة العام 2024 من برنامجها التدريبي الصيفي «فريق الصيف»، بتخريج 64 طالباً يمثِّلون أكثر من 30 مدرسة في أبوظبي، خلال احتفال في سي وورلد جزيرة ياس أبوظبي.

واستهدف البرنامج، الذي استمرَّ على مدى 6 أسابيع خلال شهري يوليو وأغسطس، الشباب والشابات بأعمار تتراوح بين 16 و18 عاماً، لتزويدهم بالمعارف والخبرات المهنية، وتعزيز جاهزيتهم لمتطلبات سوق العمل المستقبلية في قطاعي الترفيه والسياحة. وشهدت نسخة هذا العام عودة 6 خريجين سابقين ممَّن شاركوا في نسخة العام الماضي، ما يعكس تأثير البرنامج وشعبيته الواسعة.

وقالت مريم المشرخ، المدير التنفيذي للموارد البشرية في «ميرال»: «باختتام النسخة الثانية لبرنامج (فريق الصيف 2024)، نفخر بالتطوُّر الذي حقَّقه المشاركون خلال فترة البرنامج الذي وفَّر تدريبات عملية في المدن الترفيهية في جزيرة ياس ضمن بيئة غنية حافلة بالتجارب التي لا تُنسى».

وأكَّدت المشرخ أنَّ البرنامج يعكس التزام «ميرال» بتمكين الجيل الجديد من المواهب، والإسهام في دعم قطاع السياحة المزدهر والحيوي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأسهم البرنامج، الذي انطلق في عام 2023، في تمكين 154 طالباً ينتمون لأكثر من 20 جنسية، منهم مواطنون إماراتيون، من اكتساب الخبرة العملية في مختلف أقسام المدن الترفيهية لجزيرة ياس، والتي تشمل خدمات الضيوف والعمليات التشغيلية وتجارة التجزئة والترفيه وحدائق الحيوانات. وقدَّم قادة الأقسام المتمرسون من كل مدينة ترفيهية إرشاداً ودعماً كبيراً للطلاب طوال فترة البرنامج، ما مكَّن هؤلاء الطلاب من استكشاف مزيدٍ من العمليات التشغيلية القائمة في المدن الترفيهية. وتلقّى الطلاب المشاركون في البرنامج أجراً مادياً يومياً، إضافة إلى وجبة طعام خلال فترة عملهم البالغة 7 ساعات.

ويُعزى نجاح برنامج «فريق الصيف 2024» أيضاً إلى دعم المدارس المشاركة في أبوظبي. ومن المقرَّر أن تقام نسخة خاصة من البرنامج في الشتاء بعنوان «فريق الشتاء» في ديسمبر 2024، بعد فتح باب التسجيل في أوائل أكتوبر 2024.

وتعدُّ «ميرال» وجهة عمل مفضَّلة في قطاع السياحة والترفيه، فهي تقدِّم العديد من فرص تطوير المهارات من خلال مبادرات مختلفة تشمل برنامج تنمية المواهب «مهاراتي» الذي يهدف إلى تدريب وتوظيف المواطنين الإماراتيين.

وتقديراً لجهودها في تمكين موظفيها، انضمت «ميرال» إلى قائمة «لينكدإن» لأفضل أماكن العمل في دولة الإمارات للعام 2024، وحصلت على شهادة “أفضل بيئة عمل” من «جريت بليس تو ورك».


مقالات مشابهة

  • استعراض فرص تعزيز التعاون الصناعي بين المملكة وبريطانيا
  • مشاركة 60 قاضيا وقانونيا في البرنامج التدريبي حول "اتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة"
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يلتقي وزير الدولة البريطاني للأعمال والتجارة
  • ميرال تختتم برنامجها التدريبي الصيفي فريق الصيف 2024
  • بث مباشر| فعاليات اجتماع رئيس الوزراء مع عدد من المستثمرين السعوديين
  • ميرال تختتم برنامجها التدريبي «فريق الصيف 2024» بتخريج 64 طالباً في أبوظبي
  • رئيس الوزراء المصري يستقبل وزير الصناعة والثروة المعدنية
  • عاجل| رئيس الوزراء يلتقي وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي
  • وزير الصناعة: 90% من الشركات العاملة في القطاع صغيرة ومتوسطة والصناعة ليست حكرًا على الكبار
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية: 90 % من الشركات العاملة في القطاع صغيرة ومتوسطة