موقع 24:
2024-07-01@23:16:02 GMT

غانا تتأهل رفقة أنغولا لكأس الأمم الأفريقية

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

غانا تتأهل رفقة أنغولا لكأس الأمم الأفريقية

لحق منتخبا غانا وأنغولا بركب المتأهلين لنهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم القادمة، المقررة في كوت ديفوار مطلع العام المقبل.

وتغلب المنتخب الغاني 2-1 على ضيفه منتخب أفريقيا الوسطى، اليوم الخميس، في الجولة السادسة (الأخيرة) لمباريات المجموعة الخامسة بالتصفيات المؤهلة للمسابقة القارية، التي شهدت أيضاً تعادل أنغولا دون أهداف مع ضيفتها مدغشقر.

#روي_فيتوريا يواجه إثيوبيا وعينه على النقاط الـ3 #24Sport https://t.co/EpNKiMCOy4

— 24.ae | رياضة (@20foursport) September 7, 2023


وصعد منتخب غانا لكأس الأمم الأفريقية، التي توج بها أعوام 1963 و1965 و1978 و1982، للنهائيات بعد رفع رصيده إلى 12 نقطة في قمة جدول ترتيب المجموعة، متفوقاً بفارق 3 نقاط على أقرب ملاحقيه منتخب أنغولا، الذي عاد للمشاركة مجدداً في المسابقة، بعدما غاب عنها في النسخة الماضية التي أقيمت بالكاميرون في العام الماضي.
في المقابل، تجمد رصيد منتخب أفريقيا الوسطى، الذي كان يحلم بالتأهل لأمم أفريقيا للمرة الأولى في تاريخه، عند 8 نقاط، في المركز الثالث، بينما بقي منتخب مدغشقر قابعاً في مؤخرة الترتيب برصيد 3 نقاط.
وقلب المنتخب الغاني تأخره بهدف حمل توقيع لويس مافوتا لاعب أفريقيا الوسطى في الدقيقة 25، بعدما رد بهدفين أحرزهما نجماه محمد قدوس وإرنست نوواما في الدقيقتين 43 و88 على الترتيب.
ويطمع منتخب غانا، الذي شارك في نهائيات كأس العالم بقطر العام الماضي، في المنافسة بقوة على لقب كأس الأمم الأفريقية في نسختها المقبلة، ومحو الصورة الباهتة التي بدا عليها خلال مشاركته في النسخة الأخيرة التي جرت بالكاميرون، حينما خرج مبكراً من مرحلة المجموعات في مفاجأة من العيار الثقيل.
من جانبه، كان المنتخب الأنغولي بحاجة للحصول على نقطة التعادل فقط في لقائه مع منتخب مدغشقر، ليظفر بورقة الترشح لنهائيات أمم أفريقيا للمرة التاسعة في تاريخه.
ورغم الفرص العديدة التي سنحت لمنتخب أنغولا في المباراة، لكن لاعبيه فشلوا في ترجمة الفرص التي سنحت لهم لأهداف، في ظل خوض منتخب مدغشقر اللقاء بأعصاب هادئة، بعدما تلاشت آماله في الصعود للنهائيات خلال الجولات الماضية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني منتخب غانا تصفيات أمم أفريقيا أمم أفريقيا تصفيات كأس أمم أفريقيا كأس أمم أفريقيا الأمم الأفریقیة

إقرأ أيضاً:

في ختام مباريات ثالث مجموعات كوبا أمريكا.. الولايات المتحدة تخشى الخروج المبكر أمام الأوروغواي

البلاد- جدة

تخشى الولايات المتحدة الخروج مبكرًا من بطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أمريكا 2024)، التي تستضيفها على ملاعبها حاليًا.
ويلتقي منتخب الولايات المتحدة مع نظيره الأوروغوياني فجر الثلاثاء، في الجولة الثالثة (الأخيرة) بالمجموعة الثالثة من مرحلة المجموعات للمسابقة القارية، التي تضم أيضًا منتخبي بوليفيا وبنما.
وتلقى المنتخب الأمريكي خسارة مباغتة1-2 أمام نظيره البنمي في الجولة الماضية، ليتجمد رصيده عند 3 نقاط في المركز الثاني، بفارق 3 نقاط خلف منتخب أوروغواي (المتصدر)، الذي بات على مشارف التأهل رسميًا لدور الـ 8، عقب فوزه في أول جولتين، محققًا العلامة الكاملة حتى الآن، بالإضافة لامتلاكه فارق أهداف رائع، عقب فوزه 3-1 على بنما في الجولة الأولى و5-0 على بوليفيا في الجولة الثانية.
في المقابل، يتواجد منتخب بنما في المركز الثالث بـ 3 نقاط، متأخرًا بفارق الأهداف عن نظيره الأمريكي، فيما يقبع منتخب بوليفيا في قاع الترتيب دون نقاط.
وربما تتساوى منتخبات أوروغواي والولايات المتحدة وبنما في رصيد 6 نقاط، حال فوز المنتخب الأمريكي على فريق المدرب الأرجنتيني مارسيلو بييلسا، وانتصار بنما على بوليفيا في المباراة التي تقام بينهما بنفس الجولة في التوقيت ذاته.
وفي تلك الحالة، سوف تتساوى المنتخبات الثلاثة في رصيد 6 نقاط، ليصبح تحديد المنتخبين صاحبي المركزين الأول والثاني، المتأهلين للأدوار الإقصائية في البطولة، مرهونًا بفارق الأهداف الذي يمتلكه كل منهم، وفقًا للائحة المسابقة.
وكانت عودة كريغ بيرهالتر كمدير فني لمنتخب الولايات المتحدة مليئة بالتناقضات من مباراة لأخرى، حيث يواجه فريقه الآن معركة شاقة على أمل الوصول إلى دور الـ 8 في البطولة.
وخلال العام الحالي، لم يخسر منتخب أمريكا، الذي يغيب عنه نجمه تيموثي وياه بسبب الإيقاف، مباراتين متتاليتين، ولديه فارق أهداف (1+) وهو ما منحه المركز الثاني، مقابل فارق أهداف (1-) لبنما، لكن المنتخب الأمريكي ربما يحتاج للفوز على الأوروغواي بأكثر من هدف واحد، بالنظر إلى أن البوليفيين خسروا مواجهاتهم الـ 4 الأخيرة في جميع المسابقات بفارق هدفين على الأقل.
وحافظ منتخب أمريكا على سجله خاليًا من الهزائم في مواجهاته الأربع الأخيرة مع أوروغواي بجميع البطولات، وتعادل المنتخبان دون أهداف وديًا في آخر لقاء جرى بينهما عام 2022 في كانساس سيتي.
في المقابل، كشر منتخب أوروغواي عن أنيابه مبكرًا؛ ليبرهن عن سعيه الأكيد للمنافسة على لقب البطولة، التي يتقاسم الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها مع منتخب الأرجنتين برصيد 15 لقبًا لكل منهما.
لا يتصدر منتخب أوروغواي الترتيب فحسب، بل لديه فارق أهداف وصل إلى (7+)، وهو ما يزيد بـ 6 أهداف عن منتخب أمريكا، لتصبح الفرصة الوحيدة لخروجه تتمثل في خسارته بعدد كبير من الأهداف أمام أصحاب الأرض، وفوز بنما على بوليفيا.
الفوز في الجولة الثالثة سيضمن لأوروغواي تصدر مجموعتها في كوبا أمريكا للمرة الأولى منذ عام 2019، وستكون أيضا المرة الأولى التي تنهي فيها دور المجموعات في هذه البطولة بالعلامة الكاملة.
وخلال 7 لقاءات جرت بين المنتخبين، حققت الولايات المتحدة فوزين، مقابل انتصار وحيد لأوروغواي في نسخة كوبا أمريكا عام 1993، فيما خيم التعادل على 4 لقاءات.

مقالات مشابهة

  • أورو 2024.. البرتغال تتأهل للربع النهائي بشق الأنفس على حساب سلوفينيا
  • البرتغال تتأهل إلى دور الـ8 من بطولة أوروبا
  • انهيار مجموعة الساحل الخمسة.. هل يفتح الباب لتصاعد الإرهاب في أفريقيا؟
  • يورو 2024.. مواجهة شرسة بين النمسا ضد تركيا في ختام دور الـ16 لكأس أمم أوروبا
  • في ختام مباريات ثالث مجموعات كوبا أمريكا.. الولايات المتحدة تخشى الخروج المبكر أمام الأوروغواي
  • في دور الـ 16 لكأس أوروبا” يورو 2024”.. فرنسا في اختبار بلجيكا.. والبرتغال تواجه سلوفينيا
  • سيناريو مجنون.. إنجلترا تتأهل إلى ربع نهائي اليورو على حساب سلوفاكيا
  • كوبا أمريكا.. كندا تتأهل إلى ثمن النهائي بعد التعادل السلبي أمام تشيلي
  • الولايات المتحدة تخشى الخروج المبكر أمام أوروجواي في كوبا أمريكا 2024
  • يورو 2024.. منتخب ألمانيا يقهر الدنمارك وينتظر مواجهة إسبانيا وجورجيا