أوقفت سلطات إقليم كردستان العراق خبيري تجميل أحدهما قاصر، بتهمة نشر "محتوى غير لائق" على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما أثار ظهورهما العلني بملابس نسائية صدمة واحتجاجا، بحسب ما أفادت مصادر قضائية.

وقال مصدر في مكتب المدعي العام في أربيل، عاصمة إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق، لوكالة فرانس برس، إن الشخصين "اعتقلا الأربعاء بتهمة النشر غير اللائق" لأنهما كانا "يرتديان زي النساء".

وقال المصدر القضائي ذاته طالبا عدم الكشف عن اسمه إن "تقريرا طبيا بين أنهما من الذكور" وأرسل أحدهما الى سجن الأحداث والآخر إلى سجن البالغين لكن في غرفة منفصلة ولا يختلط مع السجناء الآخرين.

وينشر ريناس فاضل المعروف على شبكة التواصل الاجتماعي باسم "روي ميك أب"، صورا وهو يضع المكياج ويرتدي ملابس نسائية. ويقول لاس هواتا على حسابه على إنستغرام إن عمره 17 عاما، وينشر القليل من الصور الشخصية على حسابه العام.

        View this post on Instagram                      

A post shared by RINAS FADHIL ALI (@roy_makeup)

وقالت ناريمان طالب المتحدثة باسم وزارة العدل، لوكالة فرانس برس، إن "اعتقال لاس وروي جاء بأمر من المدعي العام في كردستان العراق".

ويتابع حساب كل منهما عشرات آلاف المشتركين على إنستغرام مع نشر مقاطع فيديو وصور لزبائنهم أثناء تبريجهم.

وفي الشهر الماضي، دعي الرجلان لحضور احتفال نظمته إحدى وسائل الإعلام المحلية في أربيل. وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهرهما في هذا الاحتفال وهما يرتديان ملابس نسائية وأجريت مع روي مقابلة تلفزيونية أثارت جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويحاول كردستان العراق تقديم صورة الحداثة والانفتاح، لكن المجتمع يبقى محافظا للغاية، مثل بقية مناطق العراق حيث لا تزال حريات المرأة والأقليات الجنسية فيها مثار جدل.

وأكد المحامي المعروف آسو هاشم الذي تولى قضايا لافتة، لوكالة فرانس برس أنه بعد نشر رسالة على حسابه الشخصي "قام الادعاء العام بتحريك القضية".

وقال المحامي لوكالة فرانس برس "لقد أصبحت ظاهرة في المجتمع، تحول بعض الرجال إلى نساء.. إن هذا الأمر مخالف للعادات والتقاليد والشريعة الإسلامية والقانون العراقي"، متهما هؤلاء "بنشر الفاحشة من خلال فيديوهاتهم المنشورة".

في أغسطس، بدأ البرلمان العراقي النظر في مشروع قانون يفرض عقوبات قد تصل إلى الإعدام على المثليين جنسيا. وفي وقت سابق من هذا العام، أطلقت السلطات حملة ضد "المحتوى المنحط" المنشور على الإنترنت، وأوقفت الكثير من مستخدمي يوتيوب وتيك توك العراقيين.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: التواصل الاجتماعی کردستان العراق

إقرأ أيضاً:

"شر مستطير".. عالم أزهري يحذر من ظاهرة منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي

وجه العالم الأزهري المصري، الدكتور مختار مرزوق عبد الرحيم، تحذيرا شديدا من ظاهرة منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا أنها "عمل خطير شره مستطير".

وحذر الدكتور مختار مرزوق عبد الرحيم، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط، من "تشويه سمعة الآخرين بالطعن في أعراضهم، وما يتم على مواقع التواصل بتركيب الصور المفبركة ونشر الفواحش، وهي من أعظم المنكرات وأكبر الكبائر".

إقرأ المزيد إعلامية مصرية ترد على رقصها داخل حرم المسجد

وفي رده على سؤال حول ما شاع على مواقع التواصل من تركيب الصور المشوهة للآخرين ونشر الفضائح وما يجري في الأعمال بين الموظفين من تشويه سمعة الآخرين، أكد الدكتور مختار مرزوق، أن "هذا العمل الذي شاع على مواقع التواصل يعد كبيرة من أكبر الكبائر وبدأ ينتشر منذ فترة مع وجود برامج السخرية من الآخرين وهي كثيرة"، لافتا إلى أن "هذه البرامج وإن كان أهل الغرب لا يعتبرونها عيبا إلا أنها في الإسلام من الكبائر".

واستشهد العالم الأزهري بقوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن".

وأضاف: "هذا وعن الصور المفبركة نقول بعون الله عز وجل: هذه كارثة أخلاقية ابتليت بها المجتمعات العربية ونقلها البعض عن المجتمعات الغربية ومشى على منهجهم الباطل أهل الباطل حذو النعل بالنعل.. وقد جاء التحذير من كل ذلك في القرآن والسنة، ففي القرآن الكريم قال تعالى: (إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون)".

وأوضح العالم الأزهري: "الآية الكريمة وإن كانت في معرض الحديث عن ذم افتراء الكذب على الله تعالى في أمور العقيدة لإضلال العباد إلا أنها تشمل بعموم لفظها كل افتراء للكذب على الناس بأي صورة من الصور، كما قال الإمام أبوحيان في تفسيره: "إنما يفتري الكذب، أي إنما يليق افتراء الكذب بمن لا يؤمن بأنه لا يترقب عليه عقابا".

وذكر العالم الأزهري أن "التحذير جاء في السنة المشرفة"، قائلا: "ورد في حديث عند البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى بعض أصحاب الكبائر وكيفية عذابهم، وقد جاء في عذاب الذين يفترون الكذب ما يلي: فأتينا على رجل مستلق لقفاه وإذا أخر قائم عليه بكلوب من حديد وإذا هو يأتي أحد شقي وجهه فيشرشر شدقه إلى ففاه ومنخره إلى ففاه وعينه إلى قفاه، ثم يتحول إلى الجانب الآخر فيفعل به مثل ما فعل بالجانب الأول". 

وأشار إلى أن "هذا العذاب ينتظر الذين يفترون الأكاذيب على الناس بالصور المفبركة ونشر الشائعات المختلفة، وكل من يشوه سمعة الآخرين أو يضر بهم فهذا هو ما ينتظرهم بالفعل".

المصدر: وسائل إعلام مصرية

مقالات مشابهة

  • "شر مستطير".. عالم أزهري يحذر من ظاهرة منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي
  • بنسعيد: مواقع التواصل تعج بالفوضى والمواطن له الحق في اللجوء إلى القضاء
  • بنسعيد: مواقع التواصل تعيش فوضى ومن حق المواطنين اللجوء للقضاء
  • صور مفبركة من الذكاء الاصطناعي تثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي
  • أحمد عز يتحدث عن الحب.. هل يستعد للزواج قريباً؟
  • فتاة تقرر النزول من الحافلة قبل توقفها .. فيديو
  • فرانس برس: مقتل 3 أشخاص في تحطم طائرة خفيفة خارج باريس
  • كيف تصف الحياة من دون مواقع التواصل الاجتماعي في يومها العالمي؟ الجواب: هادئة
  • اليوم العالمي لمواقع التواصل الاجتماعي.. تأثير دائم على حياتنا الرقمية
  • الاتحاد البلجيكي لـ مبابي: نعتذر عن الإساءة في فيديو أونانا