حذر مرصد يمني مختص برصد وتوثيق ضحايا الألغام والعبوات الناسفة في اليمن، من خطورة تلك الألغام على حياة المزارعين في محافظة الحديدة، وذلك لحجم المساحة الكبيرة المزروعة بالألغام والتي كشفت عنها سيول الأمطار خلال الأيام الماضية.

وأكد المرصد اليمني للألغام، أن ألغام المليشيات الحوثية التي جرفتها السيول والعبوات الناسفة في مديرية حيس بمحافظة الحديدة، مموهة بشكل كبير، مشيراً إلى أن حياة الفلاحين معرضة لمخاطر كبيرة.

وقال المرصد، في منشور له عبر منصة إكس، إن "السيول تجرف عبوات ناسفة مموهة وألغاما للحوثيين الى المزارع في مديرية حيس بالحديدة".

وأضاف المرصد في منشوره، "الفلاحون في الحديدة حياتهم معرضة لمخاطر كبيرة، كما فقد الآلاف منهم مصادر رزقهم جراء تلوث مزارعهم بالألغام والعبوات ومخلفات الحرب والتي أخرجت مساحات زراعية واسعة عن الإنتاج".

وأرفق المرصد في المنشور فيديو يوضح جانبا من الألغام الحوثية التي جرفتها السيول، وطريقة التمويه التي استخدمتها مليشيا الحوثي الإرهابية في صنع الألغام والعبوات الناسفة، والتي تسببت بسقوط آلاف الضحايا من المدنيين.

وطبقاً لإحصائيات أممية سابقة، فإن المحافظة شهدت خلال الفترة من يناير وحتى يوليو 2023م، سقوط 390 ضحية مدنية، من بينهم 138 قتيلاً، و252 جريحاً، نتيجة حوادث انفجارات الألغام.

تقارير أممية أكدت، أن السيول تسببت في جرف الآلاف من المتفجرات إلى المناطق السكنية والأراضي الزراعية، وهو ما أدى إلى زيادة ومضاعفة المخاطر على المدنيين، خاصة المزارعين، مشيرةً إلى أن محافظة الحديدة الأكثر تضرراً من الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها المليشيات الحوثية، بسبب الكميات الكبيرة المزروعة في مختلف مديريات المحافظة.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: والعبوات الناسفة الألغام والعبوات

إقرأ أيضاً:

مسئول أممي وآخر محلي يكشفان عن وضع ميناء الحديدة بعد الغارات الإسرائيلية وما المواقع الحيوية التي استهدفت

أكد امنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة المقيم فى اليمن، جوليان هارنيس، أن ميناء الحديدة لا يزال يعمل وقادر على استقبال الإمدادات التجارية والإنسانية.

جاء ذلك فى إطار تقييمه للوضع فى الميناء عقب الغارات الاسرائيلية، وجهود الأمم المتحدة لتوفير الغذاء والتغذية مع تزايد الاحتياجات.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في المؤتمر الصحفي اليومي، إن شركاء الأمم المتحدة في المجال الإنساني أفادوا بأنه كلا الميناءين (الحديدة ورأس عيسى) مازالا يعملان وقادرين على استقبال الإمدادات التجارية والإنسانية.

وأضاف -نقلا عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية- أن محطات الطاقة في جميع أنحاء مدينة الحديدة تعمل بسعة محدودة للغاية، وأنه يتم توزيع الوقود على المرافق الصحية لإبقاء مولداتها تعمل حتى تستمر في تقديم الخدمات الصحية لمن يحتاجون إليها.

وأعلن الحوثيون، خروج كهرباء محافظة الحديدة عن الخدمة، نتيجة استهدافها بغارات الاحتلال الإسرائيلي يوم الأحد الماضي.

وقال وكيل محافظة الحديدة المعين من قبل الحوثيين"أحمد مهدي البشر"، إن "الاستهداف شمل أربع مواقع حيوية خدمية تمثلت في محطات كهرباء وموانئ الحديدة والحالي ورأس كثيب، وخزانات الوقود في ميناء رأس عيسى النفطي".

واشار إلى أن خدمة الكهرباء بالحديدة وما جاورها خرجت عن الخدمة نتيجة الأضرار التي تعرضت لها المحطات جراء قصفها المباشر من قبل الاحتلال.

و أعلن الحوثيون ارتفاع ضحايا قصف الاحتلال الإسرائيلي، على محافظة الحديدة قبل يومين إلى 6 قتلى و57 جريحا.

مقالات مشابهة

  • مسئول أممي وآخر محلي يكشفان عن وضع ميناء الحديدة بعد الغارات الإسرائيلية وما المواقع الحيوية التي استهدفت
  • العاهل الأردني يحذر من خطورة التصعيد الإقليمي: يجر العالم لحرب شاملة
  • صاروخ يمني يصيب سفينة قرب ميناء الحديدة
  • ما حجم الأضرار التي لحقت بـ الحوثيين جراء العدوان الإسرائيلي الاخير على الحديدة ؟
  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟
  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟ (شاهد)
  • “سيضرب سمعة العراق واقتصاده”.. البرلمان يحذر من خطورة استمرار تهريب نفط إقليم كردستان
  • الحكومة الشرعية تدين بأشد العبارات ”عدوان الكيان الصهيوني على مدينة الحديدة الخاضعة للمليشيات الحوثية”
  • برلماني يحذر: بدأ التمهيد ‘‘للخطوة الرابعة’’ من ‘‘المخطط الخبيث’’ في الحديدة.. وتفكيك ألوية عسكرية
  • شاهد.. فيديو من داخل الطائرات الإسرائيلية التي أغارت على مدينة الحديدة