شبوة((عدن الغد )) خاص

قام صباح اليوم الخميس طلاب الثانوية بمدارس المتميزين الاهلية بجول الريدة مديرية ميفعة محافظة شبوة  بزيارة أستطلاعية لموقع نقب الهجر التاريخي بميفعة.

حيث تعرف الطلاب على أحد أقدم المعالم الأثرية في محافظة شبوة والذي يعود تاريخ بنائه على ما قبل الأسلام.

وأفاد لعدن الغد الأستاذ/ باسم عمر الفانوص بن رشيد مسؤول قسم الأنشطة في مدارس المتميزين الاهلية بأن فكرة الزيارة هي  رحلة تعليمية يتعرف فيه الطلاب عن أحد المواقع الأثرية التي وردت في المنهاج المدرسي وذلك عن قرب، لكون منطقة نقب الهجر التاريخية  من اهم المناطق الاثريه بمحافظه شبوة وهي معلم تاريخي للعاصمة الاولى للمملكه حضرموت القديمه ميفعة والذي تشير المراجع بانها تعود الى الالف الاولى قبل الميلاد .

والتي تقع على تله ارتفاعها حوالي 15 متر ومحاطه بسور عظيم ويحتوي على بوابتين جنوبية وشماليه وتشير الكتب التاريخية بان هذا المكان عباره عن محطة تجاره واستراحة للقوافل القادمه من ميناء قنا التاريخي بمنطقة بئر علي مديرية رضوم  والتي تسير عبر طريق القوافل للجزيره العربية ودول العالم 
وتأتي هذه الزيارة بهدف التعريف با المواقع الأثرية والتاريخية في المنطقة

 وأكد الأستاذ باسم الفانوص أن قسم الأنشطة بالمدرسة  يسعى من خلال  هذه الأنشطة إلى تعريف الطلاب بهذه المواقع الأثرية والتاريخية وكذا أعطى حيز من الاهتمام بلأنشطة  لما لها من انعكاسات إيجابية تسهم في تعزيز العملية التعليمية داخل المدرسة وهذا يقع  ضمن خطة تم إعدادها من قبل إدارة المدرسة.
من : صالح سويد باعوضه

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

« مهارات التخطيط الجيد» في ندوة توعوية ضمن خطة الأنشطة الصيفية بمنطقة البحيرة الأزهرية

نظمت إدارة الرحمانية التعليمية الأزهرية، بمنطقة البحيرة الأزهرية، ندوة توعوية، بعنوان: "مهارات التخطيط الجيد" وذلك ضمن فعاليات خطة الأنشطة الصيفية لمعاهد المنطقة، بمقر معهد الرحمانية الابتدائي الزهري

جاءت الندوة تنفيذا لتوجيهات الدكتورة نوال حسني، رئيس الإدارة المركزية لرعاية الطلاب، وبرعاية الدكتور منصور أبو العدب، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة البحيرة الأزهرية، وإشراف إبراهيم صديق، مدير عام الأنشطة الاجتماعية، ومتابعة الدكتور محمود عبده الحلبي، مدير رعاية طلاب المنطقة البحيرة الأزهرية، ومسعد الغرباوي، ، موجه عام التربية الاجتماعية بمنطقة البحيرة الأزهرية، بحضور الدكتور عبد الله صبح، مدير إدارة الرحمانية الأزهرية.

حاضر في الندوة كريم سلمان، رئيس مكتب الخدمة الاجتماعية المدرسية، موضحا معنى التخطيط، وعلاقته بتفعيل الأنشطة ومدى الاستفادة منه في تفعيل الأنشطة، مشيرا إلى الآليات الواجب اتباعها، لضمان مشاركة الطلاب النشطة، وعلاقة التخطيط الجيد بخصائص الطلاب، وكيف يكون التخطيط موجها نحو أهداف واضحة وواقعية يمكن تحقيقها، لافتًا إلى أهمية تحديد الأهداف والتي تساعد الطلاب على تنظيم حياتهم وترتيب أولوياتهم.

وأشار "سلمان"، إلى الاستفادة من استراتيجيات التخطيط الجيد، خاصة التخطيط التربوي في التعرف على قدرات الطلبة المختلفة، سواء كانت: "العقلية والجسدية أو النفسية". وتحدث عن تخطيط التدريس كمثال لمهارات التخطيط، موضحا كيف يساعد التخطيط الجيد المدرس في اختيار أفضل الأساليب التي تتلاءم مع مستويات طلابه.

وأضاف رئيس مكتب الخدمة الاجتماعية المدرسية، أن التخطيط الجيد يسهم ويساعد في الابتكار خلال تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية، من خلال معرفة قدرات ومهارات الطلاب ومعرفة مناطق القوة والضعف لديهم، لافتا إلى أهمية الأنشطة في تغذية روح الدفاعية، وتنمية مهارات الطلاب، حضر الندوة: أيمن أبوطمر، موجه التربية الاجتماعية بإدارة الرحمانية على على الأبحر، عدد كبير من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

مقالات مشابهة

  • فيديو.. عام دراسي جديد في غزة بلا طلاب أو مدارس
  • افتتاح العام الدراسي بالضفة وحرمان طلاب غزة من التعليم للسنة الثانية
  • المدن الجامعية بطنطا جاهزة لاستقبال الطلاب في بداية العام الدراسي الجديد
  • بطاقة استيعابية 2500 طالب: المدن الجامعية بطنطا تنهي استعداداتها لاستقبال الطلاب الجدد
  • خبير آثار يطالب بحذف اسم مصطفى وزيري من البرديات التي كشفتها بعثته الأثرية
  • مد فترة قبول أوراق طلاب الشهادات المعادلة الأجنبية 
  • «أزهرية كفر الشيخ»: مشاركة الطلاب المتميزين رياضيا في معسكر بورسعيد
  • عضو بـ«الشيوخ» تطالب بتوعية طلاب المرحلة الابتدائية من مخاطر الإنترنت
  • « مهارات التخطيط الجيد» في ندوة توعوية ضمن خطة الأنشطة الصيفية بمنطقة البحيرة الأزهرية
  • مدير عام مدارس النيل المصرية الدولية يكشف تفاصيل الاستعداد للعام الدراسي الجديد