كشف مسؤول حكومي في محافظة ديالى، عن وصول أزمة السكن في أكبر مدن ديالى الى مرحلة “الذروة”.

وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “بعقوبة أكبر مدن ديالى دخلت فعليا في ذروة أزمة السكن خاصة وان معدل الطلب ارتفع الى 30 الف وحدة سكنية”.

ولفت الى، ان “الأزمة خلقت خمسة أبعاد سلبية، أبرزها زيادة معدلات تجريف الأراضي الزراعية والبساتين والتجاوز على الأملاك العامة وبروز العشوائيات في محيط المدينة”.

وأضاف الحيالي، انه “تم تشكيل لجنة عليا من أجل البحث عن 10 أراض بمساحة 10 الآف دونم في محيط بعقوبة او الأطراف من أجل ادراجها ضمن مشروع ستراتيجي للحكومة الاتحادية لبناء مدينة حديثة تكون بداية مرحلة انهاء أزمة السكن”.

وأشار الى، ان “الاستثمار الإسكاني لا يغطي سوى 3% من الحاجة الفعلية للطلب المتزايد في بعقوبة ناهيك عن أسعاره المبالغ بها لانها ضمن مواصفات لا يمكن دفع اثمانها الا ميسوري الحال خاصة وان بعض الوحدات تجاوز سعرها 250 مليون دينار ما يستدعي إعادة النظر في بناء منازل واطئة الكلفة بطريقة الاستثمار”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: أزمة السکن

إقرأ أيضاً:

في نغمة مكررة.. نائب يقول ان أزمة ديالى ستحل بمفاوضات مباشرة بين بدر والقانون- عاجل

بغداد اليوم-بغداد

كشف عضو ائتلاف دولة القانون علي خوام التميمي، اليوم الثلاثاء (2 تموز 2024)، عن مفاوضات مباشرة لأول مرة بين قطبي الاطار حول محافظة ديالى.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "الأيام الماضية شهدت متغيرات مهمة في الساحة السياسية لإنهاء عقدة ديالى من خلال إجراء مفاوضات مباشرة بين ائتلاف دولة القانون ومنظمة بدر وهما يشكلان قطبين مهمين في الاطار التنسيقي من اجل الوصول الى تفاهمات مباشرة وقطعية حول مسار ادارة المحافظة مع الالتزام بان منصب المحافظ من استحقاق ائتلاف دولة القانون".

واضاف، ان "المفاوضات تتضمن الاتفاق على تقديم شخصية توافقية لمنصب المحافظ سواء اكان عبد الرسول العتبي او غيره من اجل انهاء عقدة ديالى السياسية"، لافتا الى ان "المفاوضات تجري في اجواء ايجابية وهناك الكثير من الاشكاليات تم تجاوزها بالوقت الحالي".

واشار التميمي الى ان "ائتلاف دولة القانون مصمم على تشكيل حكومة شراكة وطنية في ديالى تضم جميع القوى التي تمثل مكوناتها وقومياتها حرصا منه على المشاركة بالقرار وايجاد حلول لكل ازمات المحافظة".

وتوقع ان "تكون هناك انفراجة قريبة جدا في ازمة ديالى خاصة وان المفاوضات بين ائتلاف دولة القانون ومنظمة بدر تسير بوتيرة متصاعدة".

ومنذ عدة اشهر يطلق نواب "بشارى" عن قرب حسم ازمة ديالى والوصول الى توافقات واتفاقات معينة، لكن لم يتحقق شيء،في الوقت الذي يصر الجناح المؤيد لاعادة الولاية الجديدة لمحافظ ديالى السابق مثنى التميمي، في الوقت الذي ترفض الكتل السنية والكتل الشيعية الاخرى التجديد للتميمي، مقابل اصرار القوى السنية على ان يكون منصب محافظ ديالى منهم خصوصا مع امتلاكهم عدد مقاعد مساوٍ لعدد مقاعد الشيعة.

وبينما كان الفتح يحاول الوصول الى مرشح توافقي، دخل ائتلاف دولة القانون سباق منصب محافظ ديالى بالرغم من عدم امتلاك الائتلاف اي مقعد في مجلس المحافظة.

مقالات مشابهة

  • في نغمة مكررة.. أزمة ديالى ستحل بمفاوضات مباشرة بين بدر والقانون
  • في نغمة مكررة.. أزمة ديالى ستحل بمفاوضات مباشرة بين بدر والقانون- عاجل
  • في نغمة مكررة.. التميمي يقول ان أزمة ديالى ستحل بمفاوضات مباشرة بين بدر والقانون- عاجل
  • في نغمة مكررة.. نائب يقول ان أزمة ديالى ستحل بمفاوضات مباشرة بين بدر والقانون- عاجل
  • قطر تبدأ ببناء مدينة ملاه أكبر من والت ديزني.. على ساحل طوله 7 كيلومترات
  • قطر تبدأ بناء مدينة ملاه أكبر من والت ديزني.. على ساحل طوله 7 كيلومترات
  • تظاهرة في بعقوبة ترفع ثلاثة مطالب رئيسية
  • وزير المالية: التحديات الجيوسياسية بالشرق الأوسط ذات آثار سلبية علي التجارة والاستثمار
  • الهلال يبدأ الفحوصات الطبية قبل المعسكر الخارجي بالنمسا
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: أوروبا أكبر شريك مع مصر في التجارة والاستثمار