واصلت روسيا حملة القصف ضد صادرات الأغذية الأوكرانية من خلال الهجوم الرابع بطائرة بدون طيار خلال خمسة أيام على صوامع الحبوب وغيرها من البنية التحتية على طول نهر الدانوب.

قال حاكم منطقة أوديسا، أوليه كيبر، وفقا لما نشرته الجارديان، إن هجوم يوم الخميس استمر ثلاث ساعات، وقال مكتب المدعي العام إن اثنين من سائقي الشاحنات أصيبا ولحقت أضرار بعدة منازل بسبب موجات الانفجار.

وقال الجيش الأوكراني إن المنشآت الزراعية تضررت لكنه لم يذكر تفاصيل.

سعى فلاديمير بوتين إلى وقف صادرات الحبوب الأوكرانية منذ يوليو عندما انسحب من مبادرة حبوب البحر الأسود التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا للسماح بمرور آمن للسفن التي تحمل الحبوب الأوكرانية. 

 

ركزت روسيا غاراتها الجوية على الميناء الأوكراني الرئيسي على طول نهر الدانوب، حيث يتم تحميل الحبوب على السفن التي تنقل البضائع عبر المياه الإقليمية الرومانية والبلغارية والتركية، وكذلك غربًا عن طريق النهر إلى بقية أوروبا .

 

جاء قصف منشآت الحبوب في الوقت الذي انتقد فيه الكرملين الولايات المتحدة لقرارها تزويد أوكرانيا بقذائف من اليورانيوم المنضب، واصفا إياه بأنه "عمل إجرامي".

 

تمتلك روسيا العديد من أسلحة اليورانيوم المنضب في ترسانتها. ووفقا للتحالف الدولي لحظر أسلحة اليورانيوم ومقره برلين، فقد وردت تقارير متعددة عن استخدام روسيا لمثل هذه الأسلحة في أوكرانيا، لكن لم يتم التحقق منها حتى الآن.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صوامع الحبوب ميناء نهر الدانوب

إقرأ أيضاً:

نوفاك: روسيا أعادت توجيه 30-40% من صادرات الغاز إلى وجهات أخرى بدلا من أوروبا

روسيا – أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أن روسيا استطاعت إعادة توجيه 30-40% من صادرات الغاز إلى وجهات أخرى بدلا من أوروبا.

وقال نوفاك لقناة “روسيا-24” خلال “أسبوع الطاقة الروسي”: “لقد زات الصادرات إلى الجنوب، وعبر طريق خط أنابيب الغاز “قوة سيبيريا” أيضا، سنصل إلى الحد الأقصى من الالتزامات التعاقدية مع الشركاء الصينيين في عام 2025. لقد قمنا بالفعل بإعادة توجيه حوالي 30-40% إلى وجهات أخرى”.

كما أشار نوفاك إلى أن روسيا قد ترفع إنتاجها من الغاز بنسبة 10% مقارنة بالعام الماضي بحلول نهاية العام.

وأضاف نوفاك: “نتوقع هذا العام نمو الإنتاج مقارنة بالعام الماضي بنسبة 10% وهذه نسبة جيدة جدا، ومقارنة بالعام الماضي سنحقق زيادة قدرها 60 مليار متر مكعب من إنتاج الغاز، ويتم ضمان ذلك من خلال الإمدادات إلى السوق المحلية ومن خلال وجهات التصدير”.

ووفقا لتقديرات وكالة الطاقة الدولية، ارتفع إنتاج الغاز في روسيا في النصف الأول من 2024 بأكثر من 7% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وكان نحو 40% من زيادة الإنتاج مدفوعا بزيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال أو بإمدادات الغاز عبر الأنابيب.

كذلك زادت روسيا صادرات الغاز إلى الصين عبر خط الأنابيب “قوة سيبيريا” في النصف الأول من 2024 بنسبة 35% ما يرجح احتمال أن تتجاوز الإمدادات مستوى 30 مليار متر مكعب في العام الجاري.

وسبق أن صرحت روسيا أكثر من مرة بأن الغرب ارتكب حماقة فادحة برفضه شراء المحروقات من روسيا، وأنه سيقع في تبعية جديدة شديدة بسبب ارتفاع الأسعار.

وصرح نائب رئيس الوزراء الصربي ألكسندر فولين، اليوم الأحد، أن أوروبا لن تتوفر لها من دون إمدادات الغاز الروسية الكميات الكافية من الغاز من مصادر أخرى.

 

المصدر: روسيا-24

مقالات مشابهة

  • روسيا تتجاوز فرنسا في توريد القمح للمغرب بالموسم الحالي
  • روسيا: انكماش قطاع التصنيع خلال سبتمبر الماضى للمرة الأولى منذ 28 شهرًا
  • قتلى الحرب الأوكرانية.. جمهوريات روسيا الإسلامية تدفع ثمنا باهظا
  • البحرية الأوكرانية: روسيا لا تزال تحتفظ بحاملة صواريخ واحدة في البحر الأسود
  • زيلينسكي: روسيا أسقطت 900 قنبلة على أوكرانيا خلال أسبوع
  • أوكرانيا تستهدف مستودعًا للذخائر والصواريخ في روسيا
  • أوكرانيا تعلن استهداف منشأة عسكرية في روسيا
  • تغيرات بسوق الغاز في أوراسيا.. روسيا تتجه نحو آسيا وأذربيجان تستهدف أوروبا
  • ريجينكوف: لن ينجح أي مشروع تسوية سلمية في أوكرانيا من دون مشاركة روسيا
  • نوفاك: روسيا أعادت توجيه 30-40% من صادرات الغاز إلى وجهات أخرى بدلا من أوروبا