"تغير المناخ يشكل تهديدا للسلام والأمن والاستقرار الاقتصادي في العالم"

تعهد صندوق والبنك الدولي بالتعاون لمعالجة "التهديد الوجودي" الذي يطرحه تغير المناخ.

وقالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا ورئيس البنك الدولي أجاي بانغا في بيان مشترك إن "تغير المناخ يشكل تهديدا للسلام والأمن والاستقرار الاقتصادي والتنمية في العالم".

اقرأ أيضاً : مرصد كوبرنيكوس: عام 2023 قد يكون الأكثر حرا على الإطلاق - فيديو

وبهدف مواجهة ما وصفوه بـ"التهديد الوجودي الذي يطرحه تغير المناخ"، أشار المسؤولون إلى ضرورة تقديم المؤسستين الدعم لجميع الدول الأعضاء للمساعدة في تحقيق توازن بين أهدافها في مجال المناخ والتنمية.

وأبرز البيان المشترك النادر الذي صدر على هامش اجتماع مجموعة العشرين في الهند التركيز الكبير الذي يوليه رئيس البنك الدولي السابق، أجاي بانغا، لقضية تغير المناخ منذ توليه المنصب في الصيف. 

وتضغط إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، التي اقترحت تعيين بانغا في هذا المنصب، على الجهات المانحة لقروض التنمية لزيادة دعمها لتمويل إجراءات التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه.

تُعتبر اجتماع مجموعة العشرين فرصة حقيقية، على الرغم من تحدياتها، لدول الأعضاء لتكوين تحالف موحد للتصدي لتحديات المناخ المذكورة في البيان المشترك، وفقًا لمصدر مطلع على المسألة.

بالإضافة إلى مساعدة الدول في تجنب تراكم الديون، أكد المسؤولون أنهما سيعززان الدعم للدول بهدف استفادة من فوائد التقنيات الرقمية الحديثة وتحسين طرق الدفع عبر الحدود مع تقليل المخاطر المرتبطة بها.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: التغير المناخي صندوق النقد الدولي البنك الدولي تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد العربي: الإمارات تعمل لتعزيز الاستدامة المالية

أكد صندوق النقد العربي أن النهج الذي تتبعه دولة الإمارات لتعزيز العوائد غير النفطية يعكس الجهود المستمرة لتنويع مصادر الإيرادات وتعزيز الاستدامة المالية.أكد صندوق النقد العربي أن النهج الذي تتبعه دولة الإمارات لتعزيز العوائد غير النفطية يعكس الجهود المستمرة لتنويع مصادر الإيرادات وتعزيز الاستدامة المالية.

وأشار الصندوق، وفق أحدث التقارير الصادرة عنه، أن جهود الإمارات لتعزيز الإيرادات شملت فرض ضريبة على الشركات اعتباراً من السنوات المالية التي تبدأ في يونيو 2023 أو بعده.

ولفت الصندوق إلى استمرار تحسن الوضع المالي لدولة الإمارات بشكل ملحوظ حيث استمرت في تحقيق فائض منذ عام 2021، بفضل ارتفاع إيرادات النفط وبالتزامن مع زيادة الانفاق.

وأشار الصندوق إلى أن حكومة الإمارات تظل ملتزمة بالحفاظ على موقف مالي حكيم، فيما من المتوقع أن تظل الفوائض المالية والخارجية للدولة مرتفعة على خلفية ارتفاع أسعار النفط، حيث يتوقع أن يبلغ متوسط رصيد المالية العامة للحكومة 3.8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي على المدي المتوسط.

يذكر أن صندوق النقد العربي كان قد توقع نمو اقتصاد الإمارات بنسبة 3.9 بالمئة في 2024 ترتفع إلى 6.2 بالمئة في العام القادم 2025.

مقالات مشابهة

  • محمود محي الدين: 2026 قد يكون عام التخلص من صندوق النقد الدولي
  • مركز أبحاث: اليمن يقف عند مفترق طرق حرج حيث يلتقي تغير المناخ والصراع المسلح (ترجمة خاصة)
  • تغير المناخ: ساحة معركة جديدة في حرب اليمن المستمرة
  • صندوق النقد الدولي يحذر من انخفاض حاد بإيرادات النفط السعودي خلال العقد الحالي
  • صندوق النقد العربي: الإمارات تعمل لتعزيز الاستدامة المالية
  • “بلومبرغ”: صندوق النقد الدولي يحذر السعودية من “خطر” يحدق بميزانيتها
  • تغير مناخي يكلف أفريقيا 5% من ناتجها المحلي الإجمالي
  • "معلومات تغير المناخ" يستقبل وفد "الجايكا" والمركز المصري الدولي للزراعة من 12 دولة إفريقية
  • مركز معلومات تغير المناخ يستقبل وفد من 12 دولة افريقية
  • الأمم المتحدة: تغير المناخ يكلف أفريقيا 5% من ناتجها المحلي