الرياض- مباشر: عقد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، دورته السابعة والخمسين بعد المائة في يوم الخميس 22 صفر 1445هـ الموافق 7 سبتمبر 2023م، في مقر الأمانة العامة، برئاسة وزير الخارجية بسلطنة عمان رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، وبمشاركة وزير دولة بالإمارات العربية المتحدة أحمد بن علي الصايغ، ووزير الخارجية بمملكة البحرين الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، والأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية بالمملكة العربية السعودية، ووزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة قطر سلطان بن سعد المريخي، ووزير الخارجية بدولة الكويت الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي.


 
وصدر عن الاجتماع البيان الآتي:

1- هنأ المجلس الوزاري المملكة العربية السعودية بنجاح موسم الحج لعام 1444 هـ، وأعرب عن تقديره للجهود والتسهيلات التي قدمتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، من أجل رعاية حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والزائرين، والتنظيم المميز الذي تدير به هذه الشعائر وخدمة الحرمين الشريفين.
 
2- أشاد المجلس الوزاري بنتائج اللقاء التشاوري الثامن عشر لقادة دول مجلس التعاون، الذي انعقد في مدينة جدة في 19 يوليو 2023م، وتابع الوزراء سير العمل في تنفيذ ما صدر عنه من توجيهات سامية.
 
3- أشاد المجلس بنتائج القمة الأولى بين مجلس التعاون ودول آسيا الوسطى، التي استضافتها المملكة العربية السعودية في جدة في 19 يوليو 2023م، والتي أكدت القمة على أهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين والتعاون في كافة المجالات.

4- أكد المجلس الوزاري في بيانه، اليوم الخميس، استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي، وأهمية مواجهة التحديات المتعلقة بالتغير المناخي.

5- رحب المجلس بتأسيس منظمة عالمية للمياه مقرها الرياض، فيما أدان الأعمال الإرهابية وعبّر عن نبذ التطرف بأشكاله كافة.

6- جدد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية تأكيد رفض استمرار احتلال إيران للجزر الإماراتية. 

7- أكد ملكية ثروات المنطقة المغمورة وحقل الدرة للمملكة العربية السعودية والكويت.

8- دعا المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، مجلس الأمن إلى وقف استهداف الفلسطينيين من القوات الإسرائيلية. 

9- أكد أهمية التزام إيران بعدم تجاوز نسبة تخصيب اليورانيوم.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: لمجلس التعاون لدول الخلیج العربیة العربیة السعودیة المجلس الوزاری

إقرأ أيضاً:

استعراض مشروعات العمل والتنمية الاجتماعية بدول المجلس

التقت معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية اليوم بسعادة محمد العبيدلي المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

جرى خلال اللقاء الذي عُقد بفندق موفنبيك بمسقط استعراض استراتيجية المكتب التنفيذي، ومشروع التحوّل المؤسسي «2025-2029»، وتضمّنت الاستراتيجية مجالات عمل المكتب التنفيذي، وأهدافها الاستراتيجية كتنمية القدرات، والسياسات والتجارب، والارتقاء بجودة الدراسات والمشاريع، إلى جانب مشروعات المكتب التنفيذي للشركاء الأساسيين المتمثّلة في المشروعات والمبادرات الاستراتيجية.

كما تم استعراض أهداف مشروع التحوّل المؤسسي وأهمها: تحديد الأولويات الاستراتيجية للسنوات القادمة، والقدرة على التنبؤ والتكيّف مع الظروف المتغيّرة وزيادة الفعالية والكفاءة لتحقيق تطلّعات الشركاء الأساسيين والأهداف العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى تحسين القدرات وإعادة التنظيم الداخلي ليتواءم مع التوجّهات الجديدة.

حضر اللقاء عدد من المسؤولين من الجانبين.

مقالات مشابهة

  • اختتام فعاليات ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • استعراض مشروعات العمل والتنمية الاجتماعية بدول المجلس
  • اليمن يثمِّن مواقف «التعاون الخليجي» الداعمة
  • الزنداني يبحث مع رئيس بعثة مجلس التعاون تحديد الإحتياجات التنموية لليمن
  • وزير الخارجية اليمني يشيد بمواقف مجلس التعاون الخليجي الداعمة لبلاده
  • وزير الخارجية والهجرة يتلقى اتصالات من أمين عام مجلس التعاون الخليجي ووزيري خارجية اليونان والبحرين
  • عبر الاتصال المرئي.. "الشورى" يشارك باجتماع اللجنة البرلمانية الخليجية الأوروبية الثامن
  • وزير الخارجية ”الزنداني” يواصل لقاءاته المكثفة ويثمن دعم مجلس التعاون الخليجي لليمن
  • الحكومة تبحث مع مجلس التعاون الخليجي تحديد الإحتياجات التنموية لليمن
  • التوقيع على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لـ"دول الخليج"