صدى البلد:
2024-07-08@13:49:55 GMT

أيمن سالم : متحور "بيرولا" ليس خطراً وله علاج متوافر

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

انتشر في اواخر الشهر الماضي متحور جديد يسمى "بيرولا" المعروف علميًا باسم BA.2.86  هو متحور مشتق من "أوميكرون".


وأوضح الدكتور ايمن السيد سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، ان متحور "بيرولا" يتميز بأنه سريع الانتشار لكنه تأثيره على الجسم ضعيف جدا وهو متحور لا ينتج عنه امراض خطيرة الا اذا اصاب مريض امراض مزمنة او مريض صدر او مريض قلب او سكر او ضغط او كلى.

 

واشار الدكتور ايمن سالم الي انه في حالة عدم ضبط الامراض المزمنة من قلب وسكر وضغط وعدم انضباط الامراض الصدرية اذا اصاب المريض متحور "بيرولا" من الممكن ان يتسبب في مضاعفات ورغم ذلك حتى الآن لم يتم اثبات وجود مضاعفات جراء الاصابة بالمتحور الجديد.


واكد الدكتور ايمن سالم ان فترة الاصابة بمتحور "بيرولا" تأخذ من 4 الي 5 أيام والأعراض تتمثل في الرشح والسعال والصداع وارهاق عام في الجسم والشعور بحرقان في الحلق والم في الجسم والم في العضلات وقلما ما يكون معه سعال او كحة، وقلما ما يكون معه تغيرات في الاشعة الرئوية او تغيرات في كمية الاكسجين.


واوضح الدكتور ايمن سالم ان علاج متحور "بيرولا" متوافر وهو نفس علاج كورونا، وهو ليس بالخطورة فلا داعي لاثارة الذعر.


اما عن اللقحات فحتى الان لا يوجد توصيات بتناول جرعة رابعة الا لبعض الاشخاص وهم ذو الحالات الخطيرة من كبار السن فوق 75 عاماً او المصابون بأمراض خطيرة واورام سرطانية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بيرولا اوميكرون متحور بيرولا الأمراض المزمنة الأمراض الصدرية الدکتور ایمن

إقرأ أيضاً:

«استشارى» يحذر من مضاعفات اللوزتين عند الأطفال

التهاب اللوزتين من أكثر المتاعب الشائعة بين الأطفال، ويكون هذا الالتهاب مؤلماً خاصة إذا ما صاحبه ارتفاع فى درجة حرارة الطفل.

ويتعرض كثير من الأطفال لالتهاب اللوزتين وعند ظهور الأعراض ربما تظن الأم أن طفلها يعانى التهاباً فى الحلق أو نزلة برد وتتجاهل الذهاب للطبيب الأمر الذى يجعل الطفل أكثر عرضة لمضاعفات كثيرة.

والتهاب اللوزتين يظهر على الطفل فى عدد من الأعراض مثل صعوبة وألم شديد فى البلع وارتفاع فى درجة الحرارة ورائحة كريهة للفم خاصة فترة الالتهاب وآلام فى البطن والمعدة بسبب بلع الصديد الناتج عن الالتهاب فضلاً عن أنه يؤثر بالسلب على الصحة العامة للطفل، فيؤدى إلى آلام فى المفاصل وفقدان الشهية والخمول.

ويوضح الدكتور محمود عبدالخالق استشارى طب الأطفال سبب التهاب اللوزتين فى غالب الأحيان يكون لوجود بكتيريا أو فيروس يصيب اللوزتين الموجودتين فى نهاية الحلق وبالتحديد فى مؤخرة تجويف الفم وتقع كل منهما على جانب.

د.محمود عبدالخالق

والتهاب اللوزتين الفيروسى هو الأكثر شيوعاً حيث يصيب نحو 70% من الحالات ويصاحبه تورم فى بطانة تجويف الأنف والحنجرة. أما التهاب اللوزتين البكتيرى فيحدث بسبب المكورات العقدية والمكورات العنقودية وأحياناً بسبب عدوى فطرية أو بكتيرية أخرى.

والتهاب اللوزتين يسبب آلاماً حادة فى الحلق وانتفاخاً فى العقد الليمفاوية ويؤدى إلى أيضاً إلى صعوبة فى البلع وانتفاخ اللوزتين وارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 38 درجة مئوية وصعوبة فى التنفس أو حدوث شخير أو التنفس عن طريق الفم وأحيانا ظهور رائحة كريهة للفم فى بعض الحالات.

وينصح الدكتور محمود عبدالخالق الأم بالحرص على إعطاء سوائل دافئة لتخفيف آلام الحلق وفحص منطقة الأذن وخلفها برقة، وأن تحاول أن تعرف فيما إذا كانت أذن الطفل تؤلمه أم لا وذلك بتمرير الأصابع برقة على طول الرقبة تحت الذقن ولمعرفة ما إذا كان هناك انتفاخ فى الغدد الليمفاوية من عدمه، ويستدل أيضاً على وجود ألم فى أذن الطفل من عدمه عندما يقوم الطفل بفرك أذنه أو شدها.

كما يجب على الأم أن تقلل من إعطاء طفلها المصاب بالتهاب اللوزتين الحساء «الشورية» الساخنة بل يجب أن تكون دافئة فقط إذا كان ذلك يسبب آلاماً للطفل عند البلع. وعدم إجبار الطفل على تناول الطعام، وأن تحرص الأم على إعطاء طفلها الأطعمة سهلة البلع التى تنزل بسهولة إلى المعدة دون مشقة فى البلع، وأن توفر للطفل الراحة التامة.

وفى حالة التهاب اللوزتين لابد من استئصالهما مع مراعاة الشروط المناسبة التى يراها الطبيب، ومنها عامل السن، فلا يجوز إجراء جراحة استئصال اللوزتين للطفل الذى لم يتجاوز الرابعة من عمره إلا فى حالات الضرورة القصوى التى يراها الطبيب، وأيضاً عامل الحالة بالنسبة للوزتين فلا يمكن إجراء الاستئصال فى حالة تورم أو التهاب اللوزتين أو فى حالة وجود آلام حادة للأذن ويستحسن الانتظار إلى أن تزول تلك الأعراض نهائياً.

ويضيف الدكتور محمود عبدالخالق يمكن الوقاية من تكرار التهاب وتضخم اللوزتين عند الأطفال بالحرص على عدم تعرض الطفل لتيارات الهواء الباردة والحرص على عدم اختلاط الطفل بأشخاص مصابين بالتهاب اللوزتين والاهتمام بالتغذية الجيدة للطفل التى تساعده على مقاومة العدوى إلى حد ما.

وعند إصابة الطفل يجب أن يلزم الفراش ولا يذهب إلى المدرسة حتى لا تزداد الإصابة أو نقل العدوى إلى زملائه.

وينصح الأم بضرورة الاهتمام بالمنظومة المتكاملة التى يعيش فيها الطفل من غذاء لصحة عامة للتربية لأن مرض الطفل يعود لإهمال الأم لأن المشكلة ليست لدى الأطفال وإنما عند الأمهات والتى تزيد من اهتمامها بالطفل وهذا فى بعض الأحيان يزيد من مرض الطفل مثل ارتداء الطفل لأكثر من قطعة من الملابس وهذا يزيد من عرق الطفل وهذا يعطى الطفل أكثر من فرصة للمرض.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة سوهاج يستعرض أمام وزير التعليم العالي خطة التطوير
  • «استشارى» يحذر من مضاعفات اللوزتين عند الأطفال
  • طرق إرشادية للتعامل مع الإصابة بضربة الشمس
  • محافظ دمياط الجديد يلتقي مدير الأمن
  • علاج التهاب المثانة أثناء الحمل| أشهر الأعراض
  • «إكسترا نيوز»: مصر تدعم مشروعات الطاقة البديلة لتخفيف تداعيات تغيرات المناخ
  • 2100 مريض يستفيدون من خدمات القافلة الطبية بالمركز الطبي بالحي الـ31
  • باحث بالموارد المائية يكشف أهم الخطوات للتكيف مع تغيرات المناخ
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يشكل خطراً كارثياً على النظام الصحي في قطاع غزة
  • تكليف الدكتور جمال عبد العزيز بتسيير أعمال هندسة بنها