بدر بن حمد يؤكد أهمية العمل الدولي متعدد الأطراف في مواجهة التحديات العالمية -

دول مجلس التعاون الخليجي واليابان يستأنفان محادثات اتفاق التجارة الحرة -

الرياض - العمانية: ترأست سلطنة عُمان اليوم اجتماع الدورة الـ١٥٧ للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي عُقد بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وترأس الاجتماع معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية، بحضور أصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومعالي الأمين العام لمجلس التعاون.

وأكد معالي السيد وزير الخارجية في كلمته أمام الاجتماع على أنَّ مجلس التعاون منذ تأسيسه اختط نهج التواصل وفتح مجالات التعاون مع مختلف الدول والتجمعات، بما يحقق المصالح المشتركة والأمن والاستقرار والتنمية والرخاء للجميع، مشيرًا إلى توالي الاجتماعات التي يعقدها المجلس وعلى كافة مستوياته مع هذه الدول والتجمعات تعزيزًا لهذا التوجه الحميد، وبما يحقق تطلعات وآمال شعوب دول المجلس في كافة مجالات التعاون.

كما اطلع المجلس الوزاري على الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، وما تقوم بها اللجان العاملة في إطار مجلس التعاون والأمانة العامة من جهود لتنفيذ قرارات المجلس الأعلى لمجلس التعاون حول تعزيز العمل الخليجي المشترك في جميع المجالات، واستعرض المجلس مستجدات العمل الخليجي المشترك وتطورات القضايا السياسية إقليميا ودوليا.

كما ترأست سلطنة عُمان ممثلة بوزارة الخارجية اليوم الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومعالي يوشيماسا هاياشي وزير خارجية اليابان الصديقة، في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالرياض.

ترأس الجانب الخليجي معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية، بحضور معالي الأمين العام لمجلس التعاون.

وأكد معالي السيد في كلمته الافتتاحية على أهمية العمل الدولي المشترك متعدد الأطراف في مواجهة التحديات العالمية، معربًا عن الثقة في قدرات الدول المشاركة على اتخاذ خطوات إضافية لتعزيز العلاقات المتميزة بين دول مجلس التعاون واليابان.

ولفت معالي السيد إلى أن اليابان تعد شريكًا وصديقًا مهمًّا وأنّها تتمتع بثقل كبير على الساحتين الإقليمية والدولية، معربًا عن أمله في مواصلة توسيع الشراكة العميقة مع اليابان، لا سيما في مجالات السياحة والطاقة والتكنولوجيا.

وفي اختتام الاجتماع تم اعتماد خطة العمل المشتركة للفترة 2024- 2028 وإقرار استئناف مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون واليابان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة دول مجلس التعاون لمجلس التعاون معالی السید

إقرأ أيضاً:

بنما.. التوقيع على اتفاقية لتعزيز التعاون بين مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب 

وقع مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب (برلاتينو)، في بنما سيتي، اتفاقية للتعاون تهم تعزيز أدوار « مكتبة الملك محمد السادس »، التي تم تدشينها في 2022 بمقر المؤسسة الأمريكية اللاتينية.

وتروم الاتفاقية، التي تم توقيعها بالأحرف الأولى من طرف رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، ورئيس برلمان أمريكا اللاتينية والكراييب، رولاندو غونزاليز باتريسيو، توسيع أدوار « مكتبة الملك محمد السادس »، لتكون منصة تواصلية بين البرلمانات الوطنية للدول الأعضاء ببرلمان (برلاتينو) والبرلمان المغربي ونظرائهما بإفريقيا والعالم العربي.

يتمثل الهدف، كذلك، في توطيد مكانة هذا الفضاء ليكون مساحة للتعريف بالثقافة والتاريخ الحضاري للمملكة المغربية، وفضاء لترسيخ الموروث الثقافي والإنساني المشترك القائم على القيم التي تتقاسمها المملكة وبلدان أمريكا اللاتينية والكراييب.

كما تهدف هذه الاتفاقية الجديدة، التي تستند إلى أحكام مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في 25 أبريل 2018، إلى ترسيخ قنوات التواصل والتعاون بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتروم، كذلك، تعزيز التنسيق في المحافل الدولية وفق القيم والمبادئ العامة المؤسسة للعلاقات بين الطرفين، والقائمة على التفاهم والتشاور واحترام السيادة الوطنية والوحدة الترابية للدول الأعضاء والدول الملاحظة ببرلمان (برلاتينو).

وفي هذا السياق، عبر  ميارة، الذي يقوم بزيارة عمل إلى بنما بدعوة من رئيس (برلاتينو)، عن التزام مجلس المستشارين بتوفير كامل الدعم لـ »مكتبة الملك محمد السادس » بغية جعلها منارة مشعة للثقافة المغربية، وفضاء للمعرفة رهن إشارة البرلمانيين والمؤسسات الأكاديمية وجمعيات المجتمع المدني.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الإمارات واليابان تبحثان مستجدات الشراكة الاستراتيجية الشاملة
  • النائب العام يلتقي رئيس اللجنة المركزية للشؤون السياسية والقانونية في الصين
  • بنما.. التوقيع على اتفاقية لتعزيز التعاون بين مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب 
  • التوقيع على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لـ"دول الخليج"
  • محافظ مسقط يستعرض مع أعضاء مجلس الشورى الخطط والمشاريع التنموية والخدمية
  • اللجنة التنفيذية للأمن السيبراني في مجلس التعاون تعقد اجتماعها الثالث
  • الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية تعاون في العمل والتطوير الحكومي
  • الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية تعاون في مجالات العمل والتطوير الحكومي
  • سلطنة عُمان توقع اتفاقية مع مجلس التعاون لتعزيز التعليم والترجمة
  • سلطنة عُمان ومجلس التعاون يوقّعان على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى