في ظل استمرار الارتفاع الملحوظ لتكاليف المعيشة وزيادة معدلات التضخم الذي يضرب مناطق كثيرة من العالم يبحث معظم الناس عن طرق لتقليل الإنفاق وتوفير المال، خصوصا في ما يتعلق بالطعام الذي يشغل حيزا كبيرا من اهتمام الإنسان ويعد بندا أساسيا في نفقاته اليومية بعد أن أصبحت محلات المواد الغذائية أحد الأماكن الرئيسية الأكثر تكلفة في السنوات الأخيرة.

وهنا تأتي أهمية التركيز على المطبخ لوقف تحوله إلى ثقب أسود يبتلع النصيب الأكبر من إنفاق الأسرة بسبب أخطاء تؤدي إلى خسارة المال في مرحلة التسوق لشراء الاحتياجات، أو إهدار المزيد من المال في مرحلة التخزين والطهي والإكثار من التالف والبقايا.

وخبراء الطهي أفضل وجهة لمعرفة أهم الطرق العملية للسيطرة على المطبخ وضبط الإنفاق على بند الطعام لتوفير ولو القليل من المال، بدءا من التسوق الواعي، ووصولا إلى حسن إدارة المشتريات والتعامل مع النفايات من خلال هذه النصائح الخمس.

يجب إجراء مفاضلة واعية بين المشتريات الغذائية من حيث التكلفة (بيكسابي) فن المفاضلة بين أصناف الطعام وماركاته

عدم التشبث بالماركات الشهيرة والتخلي عن الولاء للأسماء التجارية الشهيرة من أهم التوصيات التي ذكرتها سوزان مولهولاند مؤلفة كتاب "الطبخ بميزانية محدودة" الأكثر مبيعا وفقا لتصنيف صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية.

وتضرب مولهولاند أمثلة على ذلك فتقول "لن تلاحظي فرقا في الدقيق العادي رغم أن سعره حوالي خُمس سعر الدقيق ذي العلامة التجارية".

وتتابع "أيضا، الأسماك المحلية غالبا متشابهة جدا ومتقاربة في فوائدها، لدرجة أنك قد لا تلاحظين الفرق بين تناول أنواعها المختلفة، فلماذا ندفع أكثر في صنف معين لمجرد شهرته ونترك الأرخص لأنه لا يحظى بشعبية كبيرة؟".

وهو ما أكدته مونيكا غواردان مؤلفة كتاب "تندوري الطبخ المنزلي"، بالإشارة إلى أهمية إجراء مفاضلة واعية بين المشتريات الغذائية من حيث التكلفة، حيث تقول "لإعداد وصفة دجاج على سبيل المثال يمكنك المفاضلة بين الأفخاذ والصدور، فقد تكون الأولى أرخص وأكثر نكهة".

حتى عند الخَبْز تنصح الخبيرة البريطانية كيم جوي "باستخدام المزيد من الزيت النباتي في الخبز بدلا من الزبدة التي أصبحت أغلى بكثير".

أهمية خطط الطهي وقوائم التسوق

ماكس لامانا طاه إنجليزي شاب معروف بالتقليل من النفايات، ومؤلف حائز على جوائز، يتابعه أكثر من 1.3 مليون شخص على وسائل التواصل الاجتماعي، وحصدت مقاطع الفيديو الخاصة بوصفاته أكثر من مليار مشاهدة، وتم اختياره في عام 2022 ضمن "أفضل 30 طاهيا يغيرون مستقبل الطعام".

ويحذر لامانا من أن "معظم الناس يطبخون على نحو أعمى وبدون أي خطة، فهم يذهبون إلى السوبر ماركت ويشترون مكونات، ثم يقومون بجمع هذه المكونات معا وطهيها عشوائيا، مما يتسبب في كثير من الهدر".

لذا، فإن أهم نصيحة يقدمها لامانا هي "طهي الطعام الموجود بمطبخك أولا قبل الخروج لشراء المزيد"، ثم بعد ذلك "لا بد من وضع خطة تسوق ذكية تعتمد على قوائم تم إعدادها بدقة، وضمان الالتزام بها قبل الذهاب إلى السوق".

من يريد توفير المال في المطبخ فعلا عليه أن يتعلم الشراء بذكاء (بيكسلز) إطالة عمر المكونات

ويعتبر لامانا أنه "حتى التخلص من فضلات الطعام لا يخلو من هدر للمال"، لذلك يحث على "محاولة جعل المكونات تدوم لفترة أطول، فيمكنك إطالة العمر الافتراضي للأعشاب ومكونات السلطة على سبيل المثال بغسلها وتركها في الماء البارد حتى تتماسك وتصبح كأنها طازجة بدلا من التخلص منها"، ثم تجفف في منشفة لامتصاص الرطوبة، وتقسم في أكياس ورقية لاستخدامها على مدى 3 أو 4 أيام.

كما يمكن سلق تلك المكونات ثم عصرها، ووضع الكمية في الثلاجة "لاستثمارها على مدى أسبوع في عمل أصناف الحساء المختلفة"، كذلك بدلا من التخلص من الموز الذي نضج بسرعة يوصي لامانا بحفظه في الثلاجة "لاستخدامه في العصائر أو صنع الكيك".

من جانب آخر، وعند تقشير البصل يمكن استخدام القشور الخارجية الثخينة في صنع المرق، وهو ما يسري على أي شيء آخر مما اعتدنا التخلص منه دون اكتراث، مثل أطراف الجزر والكرفس، وبقايا المعكرونة والدجاج والأسماك، فتلك الأجزاء "تعلمنا الاستخدام الأمثل لكل جزء من المكونات للحصول على طبق رائع ووجبة مجانية ليوم تالٍ دون مجهود"، وفقا لكوكلين وان مؤلف كتاب "مقلاة واحدة.. وعاء واحد" الذي يقدم فيه وصفات سهلة ولذيذة باستخدام وعاء واحد فقط.

يمكن تقليل النفايات من خلال معرفة كيفية تخزين المشتريات بشكل صحيح (بيكسلز) تقليل النفايات

أيضا، بحسب لامانا "تأتي الكثير من النفايات عندما نضع ما اشتريناه جانبا ونهمله حتى يفسد" في الوقت الذي يمكن تقليل النفايات "من خلال معرفة كيفية تخزين المشتريات بشكل صحيح"، فعلى سبيل المثال "يجب حفظ البطاطس في مكان جاف ومظلم وبارد وجيد التهوية حتى لا تبدأ في التبرعم، ونفس الشيء مع البصل".

وبالإضافة إلى "عزل الأطعمة التي تطلق مواد كيميائية تسرّع عملية النضج عن باقي الأطعمة الأخرى"، مثل "الموز الذي قد يتلف الفواكه الأخرى بتأثير غاز الإيثين الذي يطلقه" كما يقول الدكتور دان بيبر أستاذ العلوم البيولوجية في جامعة إكستر البريطانية.

الاستفادة من سحر التوابل

معظمنا يحرص على شراء مكونات لكل وصفة، مثل الأعشاب والتوابل المختلطة ومسحوق الثوم وحتى الدقيق العادي، ويستخدمها مرة واحدة فقط ثم ينساها حتى تفقد نكهتها أو تتلف "لكن من يريد توفير المال في المطبخ فعلا عليه أن يتعلم الشراء بذكاء، ويتأكد من أنه سوف يستخدم ما اشتراه بشكل فعال ومستمر" كما تقول ليديا فيرنون مؤلفة كتاب "وجبات خفيفة.. أكثر من 100 وصفة لأي مناسبة".

وينصح غورديب لويال الكاتب المتخصص في الطعام بـ"تجهيز المطبخ بـ4 أو 5 مكونات ذات نكهة رائعة، مثل بذور الشمر على سبيل المثال"، لما لها من قدرة على تحويل أي مكونات بسيطة إلى طعام مذهل "دون الحاجة إلى إنفاق المال على مكونات جديدة وغالية الثمن كل أسبوع".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: على سبیل المثال التخلص من المال فی

إقرأ أيضاً:

إجراءات الكهرباء لتقليل نسبة الفقد والقضاء على سرقات التيار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قررت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة متمثلة فى الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى وشركات التوزيع التسع تنفيذ مجموعة من الآليات لمواجهة سرقات التيار الكهربائي وخفض نسبة الفقد بالشبكة القومية للكهرباء بهدف تقليل حجم الخسائر المادية التي تتكبدها الدولة علاوة على الأضرار بمهمات الشبكة القومية للكهرباء.

يأتى ذلك فى إطار خطة الحكومة في السعي لتقليل نسبة الفقد وزيادة نسبة التحصيل التجاري والقضاء علي سرقات التيار لتخفيف الأحمال والحفاظ علي حق الدولة والمواطن . 


" البوابة نيوز" ترصد أهم الإجراءات التي يجب الأخذ بها لتقليل نسبة الفقد والقضاء على سرقات التيار: 
1-نشر الوعى لدى المواطنين بأهمية الإبلاغ عن سارقي التيار الكهربائي والحفاظ على سرية بيانات مقدم البلاغ
2-يتم توقيع غرامة سرقة التيار الكهربائى بهدف التوصيل للغير "5 أضعاف متوسط الاستهلاك الشهرى وفقًا لسعر أعلى شريحة لمدة عام
 3-تحرير محضر سرقة تيار للمشترك الذى يثبت انه تلاعب فى عداد الكهرباء سواء بغرض تقليل الاستهلاك او التوصيل للغير او للنفس.
4-التنسيق مع القراء التابعين للشركة المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء لموافاة شركات التوزيع بأى بيانات عن المخالفين وتصوير اى تلاعب وإرساله مباشرة والمرور شهريا على مستخدمي العدادات مسبوقة الدفع بواسطة الشركة المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء.
5-تفعيل حق الضبطية القضائية لـ600 موظف من العاملين بقطاع الكهرباء للتفتيش الدورى على المشتركين وتحرير محاضر ضد المخالفين بشكل منتظم.
6-تعليمات لرؤساء شركات توزيع الكهرباء بشن حملات مكثفة لضبط سارقي التيار الكهربائي على مدار الساعة و تسجيل واقعة السرقة بالفيديو.
7-تكثيف حملات ضبط سارقى التيار بواسطة العاملين بشركات توزيع الكهرباء ممن لهم حق الضبطية القضائية بالإضافة إلى حملات مباحث شرطة الكهرباء.
8-إلغاء التعامل بنظام الممارسة للمخالفين و سارقي التيار الكهربائي وتركيب عدادات كودية مسبوقة الدفع إجبارى بمن فيهم من لم يقدم على طلب تركيب عداد .
9-التنسيق مع القراء التابعين للشركة المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء لموافاة شركات التوزيع بأى بيانات عن المخالفين.
10-انتهت الشركة القابضة للكهرباء من تركيب 3 ملايين عداد كودى مسبوق الدفع بالمبانى العشوائية والمخالفة حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • أعشاب تنعش سياحة التسوق في العريش.. «مرمرية وزعتر وزيت زيتون»
  • نصائح مفيدة للحفاظ على صحة القلب.. تعرف عليها
  • «عندما لا توثق الزوجة حقها»
  • بريدة تنهي مشاركتها في مؤتمر المدن المبدعة بالبرتغال ضمن 150 مدينة عالمية
  • النفايات والمياه العادمة .. كارثة صحية تعمق معاناة غزة / شاهد
  • “بسبب نشاط الشمس”.. خبراء ناسا يتوقعون خروج تلسكوب WISE من مداره
  • بعد كشف أسرار أتاكمز.. خبراء روس "يصفرون" صواريخ ستورم شادو
  • لـ حماية البيئة.. 10 نصائح مهمة للاستفادة من التكنولوجيا
  • إجراءات الكهرباء لتقليل نسبة الفقد والقضاء على سرقات التيار
  • مسقط تكشف حدة الخلافات بين الإصلاح وباقي مكونات الشرعية