شهدت القرية الأوليمبية بالإسماعيلية، اليوم الخميس، ختام جلسات الندوة العلمية "استلهام وتوظيف عناصر التراث والمأثور الشعبي في فرق الفنون الشعبية"، ضمن مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الثالثة والعشرين الذي يقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، واللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، وتُنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، ومحافظة الإسماعيلية، وهيئة قناة السويس، وهيئة تنشيط السياحة.

 

تناولت الندوة مناقشة "توظيف فنون الحركة في فرق الرقص الشعبي" ومناقشة "توظيف عناصر الموسيقى في فرق الفنون الشعبية" وأدارها الشاعر والباحث مسعود شومان، وشارك بها الفنان عمرو عجمي، والفنان ماهر كمال، والفنان والمخرج محمد حجاج، الباحث والملحن أشرف عوض الله.

استهل الشاعر مسعود شومان حديثه بأن الحركة نوع من أنواع الموسيقى والتناغم في الفن الشعبي، موضحا أن  أنواع المسميات الخاصة بكل الرقصات والحركات بكل منطقة بمصر، كما طرح تساؤلا حول هل هناك مادة مصدرية تجمع بين الرقصات المسجلة والموثوقة، وأكد أهمية التدريب من جديد على أصل الفنون الشعبية وعدم الاعتماد على التقليد للعودة الهوية الثقافية لمصر، مطالبا بالبحث عن مصادر في تجميع الحركات وعدم تقديم الحركات نفسها في كل المحافظات لأن مصر غنية بالحركات، متمنيا عودة المهرجان الدولى للموسيقي الشعبية مرة أخرى.

وتطرق الفنان عمرو عجمي إلى أنواع الحركات والرقصات وخاصة رقصة البمبوطية الرقصة البورسعيد الشهيرة، وكيفية تنفيذ خطواتها التى انتشرت بشكل كبير بمصر والعالم، حتى أن هذا الرقصة أصبحت موجودة في الراقصات الروسية من خلال تم توظيفها واستلهامها من مصر، مناشدا عودة المسابقة للبحث عن أفكار جديدة تساهم في إبراز التنوع الثقافي الفريد الموجود بمصر، لعمل تابلوه جديد مستوحاة من البيئة يتم ذلك من خلال باحث أطلس معتمد.

من جانبه تطرق الفنان ماهر كمال لتجربة الفنان محمود رضا أول من قام بالبحث عن الحركة في الفنون الشعبية، فالرقصات والحركات تقوم على فكرة الاستلهام من العمل الفعلي في الحياة والمناسبات الاجتماعية، موضحا أن الحركة التي قام محمود رضا بتوثيقها أصدق من التي تحدث الآن، كما تحدث عن تجربته مع فرقة رضا التي كان يعمل لديها كمطرب، متناولا تجربته في تكوين فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية.

وأوضح الباحث أشرف عوض الله عناصر الموسيقى المستخدمة في أعمال الفنون الشعبية، موضحا أن مصر تنقسم إلى أقاليم بها ثراء من الإبداعات الحركية يصعب علينا  الإغراق في التفاصيل، متناولا أنواع والألوان الرقصات الشعبية، وطالب بضرورة القيام بتدوين الإيقاعات الشعبية للحفاظ عليها من الاندثار.

 

وأكد الفنان محمد حجاج أن لغة الجسد لا تكذب أبدأ، فالرقصة الشعبية تعبر عن فنون المحاكاة، موضحًا الفروق بين الفنون الشعبية والفنون التلقائية.

 

وقام ماهر كمال وعمرو عجمي بتوضيح الفرق بين رقصات وحركات فرق مدن القناة على آلة السمسمية بشكل عملي، كما تم عمل تجربة عملية لدمج آلة السمسمية مع أشهر الآلات الموسيقية الشعبية الخاصة بكل محافظة كالمقرونة "مطروح"، المزمار والربابة الصعيدى، وذلك لمعرفة الفرق بين الإيقاعات الموسيقية والحركات الخاصة بكل فرقة من فرق الفنون الشعبية، مع توضيح ما يميز كل رتم مع آلات الإيقاع مع الآلات الموسيقية الشعبية المميزة، كما شارك معهم مجموعة من الموسيقيين بعمل تجانس بين آلة السمسمية، الربابة، المقرونة، المزمار،الناى،وآلة الكولة. 



وفي ختام الندوة قدمت مجموعة من التوصيات منها:
١- الاهتمام بتوثيق جميع أعمال الفنون الشعبية والآلات وإعادة النظر في مسمى فرق الفنون الشعبية. 
٢ - قيام باحثي أطلس المأثورات الشعبية بالدعم البحثي لمدربي ومصممي الرقصات
٣-عودة الدورات التدريبية للفرق بالأقاليم والفروع
٤- عودة مسابقة تقييم الفرق ووضع شروط معينة للمدربين والراقصين
٥- الاستعانة بمصممي ملابس من داخل المدينة أو المحافظة لتصميم الملابس والإكسسوارات التي تتناسب معها
٦- ضرورة توثيق الآلات الشعبية الموسيقية وتدوين الإيقاعات المتميزة للمناطق الثقافية المتنوعة في مصر.

 

يشار إلى أن مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته 23 يشارك به 17 فرقة فنون شعبية مصرية وأجنبية، وتقام فعاليات قصور الثقافة بالمهرجان بالتعاون بين الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة الإسماعيلية برئاسة شيرين عبد الرحمن، وتقام في نادي الشيخ زايد، ونادي الفيروز، ونادي الدنفاه، ونادي الأسرة، وفايد، والقنطرة غرب، والقصاصين، وتستمر حتى 8 سبتمبر الحالي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قصور الثقافة برئاسة فرق الفنون الشعبية مهرجان الإسماعيلية الدولي اللواء شريف فهمي بشارة العلاقات الثقافية رحم مهرجان الإسماعيلية محافظ الإسماعيلية الفنون الشعبية الهيئة العامة لقصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

«الفايضة» تحصد سيف البشائر الذهبي في ختام مهرجان الهجن بأدم

حصدت المطية «الفايضة» على سيف البشائر الذهبي في شوط المؤسسات في ختام مهرجان البشائر السنوي لسباقات الهجن الذي أقيم بميدان البشائر للهجن العربية بولاية أدم في نسخته الثامنة، وأقيم ختام المهرجان برعاية صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان، بحضور عدد من أصحاب السمو وأصحاب المعالي الوزراء وأصحاب السعادة.

وأقيم في اليوم الختامي 4 أشواط للثنايا أبكار لمسافة 8 كيلومترات بمشاركة 132 من نوق السباق الأصايل من فئة الحول أبكار للمؤسسات والعام.

ففي الشوط الأول المخصص للنوق الثنايا أبكار للمؤسسات وجائزة كأس البشائر بمشاركة 24 من النوق حققت المركز الأول وكأس البشائر «هملولة» من هجن الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة والمضمر سلطان بن محمد بن بن سالم الوهيبي.

وجاءت في المركز الثاني «هملولة» من هجن الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة والمضمر حمدان بن محمد بن سعيد المهيري، وجاءت في المركز الثالث «هملولة» من هجن الرئاسة والمضمر حمدان بن مروشد المهيري.

وفي الشوط الثاني للثنايا أبكار حصلت على المركز الأول وجائزة كأس البشائر «هذبة» لمانع بن علي بن حماد الشامسي وجاءت «أرام» لمبارك بن سعيد بن مبارك المخيبي في المركز الثاني وحصلت «عوايد» لعتيق بن مطر بن حسن القبيسي على المركز الثاني.

وفي الشوط الثالث المخصص للنوق الحول أبكار وجائزة سيف البشائر الفضي، جاءت «العنود» لعلي بن خليفة بن عبدالله الرميثي في المركز الأول، وحلت ثانيا «غزالة» لمحمد بن حميد بن سعيد النيادي، وحصلت «شواهين» على المركز الثالث لمكتوم بن سعود بن بخيت المهري.

وفي الشوط الرابع الرئيسي شوط السيف الذهبي المخصص للنوق الحول أبكار، توجت «الفايضة» من مؤسسة هجن الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة بلقب الشوط، ومضمرها محمد بن عتيق بن زيتون المهيري، وجاءت «مثيرة» من هجن الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة والمضمر محمد بن عتيق بن زيتون المهيري في المركز الثاني، وحصلت «الهابة» من هجن الشحانية بدولة قطر والمضمر فاران بن محمد المري في المركز الثالث.

تخلل الحفل الختامي على عدد من الفقرات بدأتها اللوحة الترحيبة من فن الهمبل ثم فن الحماسية بعدها الفن النسائي واختتم الحفل باللوحة الختامية من فن العازي.

وفي ختام الحفل قام صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان، راعي الختام بتسليم السيوف والكؤوس على الفائزين بالمراكز الأولى في أشواط السباق الختامي، كما تم تكريم الداعمين من المؤسسات للمهرجان.

دعم سام

قال صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان، أن مهرجان البشائر السنوي للهجن حدث سنوي ومتطور باستمرار، ويأخذ المنطقة إلى تاريخ جديد، وهذا المهرجان يحظى بدعم سام من صاحب الجلالة السلطان -حفظه الله ورعاه-، للاستمرار في إقامته بشكل سنوي، ونحن مستمرون على ذلك وكل سنة يقدم الجديد، وبلا شك أن هذا المهرجان يحقق الكثير من العوائد الاقتصادية بين المواطنين أنفسهم، ونحاول بشكل دائم توفير المساحة الكافية لهم، ونتمنى أن يكون ميدان الفروسية جاهزا بنهاية هذا العام وسيكون للبشائر مهرجانين للخيل والهجن.

مقالات مشابهة

  • تكريم صحار الدولي و"الإسلامي" في ختام "مهرجان البشائر"
  • انطلاق فعاليات مهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون 12
  • نورا القبيسي بطلة ختام مهرجان أبوظبي للقدرة
  • ختام ديليفيه الفرق المشاركة في مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون
  • تعرف إلى مهام "لجنة الفنون الشعبية" الجديدة في أبوظبي
  • «تنفيذي أبوظبي» يصدر قراراً بتشكيل «لجنة الفنون الشعبية في الإمارة»
  • المجلس التنفيذي يصدر قراراً بتشكيل «لجنة الفنون الشعبية في إمارة أبوظبي»
  • «الفايضة» تحصد سيف البشائر الذهبي في ختام مهرجان الهجن بأدم
  • «فرسان العامية»| صلاح جاهين والأبنودي يلتقيان بمتحف السيرة الهلالية.. الأربعاء
  • عروض متنوعة في ختام مهرجان القصر ببهلا