صدى البلد:
2024-09-16@22:36:58 GMT

علي جمعة : الإيمان بوجود الخالق ركن العقيدة الأول

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

قال الأستاذ الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف إن الإيمان بوجود الخالق ركن العقيدة الاول، وهو القاعدة التي تبنى عليها مسائل العقيدة كلها‏,‏ والإيمان بهذا الوجود هو السبيل إلى تحقيق الفهم الصحيح للخلق والمخلوقات ومعرفة معنى الوجود في هذا الكون‏.‏

تبقي طالق وعليا الطلاق .

. علي جمعة يصحح اعتقادا خاطئا بشأنهما دعاء المضطر أو المكروب.. علي جمعة يوصي بـ17 كلمة تنهي أشد مصيبة

واضاف عبر الفيسبوك أن الكون الذي نراه ونشاهده ممكن الوجود; بمعنى أن العقل يقضي بأنه يحتمل أن يوجد بعد أن لم يكن موجودا ويحتمل ألا يوجد; فلابد أن يكون هناك مؤثر خارجي رجح فيه إمكان وجوده وأبعد عدمه, وقد كان الكون في أصله قابلا لكليهما بحد سواء وهذا الموجد هو الله عز وجل; قال تعالى: (أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ * أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بَلْ لَا يُوقِنُونَ) [الطور:35-36] وكل عاقل بالمشاهدة والضرورة العقلية يقر بأن المخلوقات وجدت بعد العدم أي هي محدثة, والموجود بعد العدم لابد له من موجد أي محدث, وتسلسل المحدثات ممتنع باتفاق العقلاء.

وتابع: والتسلسل هو أن يكون للمحدث محدث وللمحدث محدث آخر إلى غير نهاية, ولا يزول هذا التسلسل إلا بمحدث أزلي لا يحتاج إلى غيره ولا يفتقر في وجوده إلى موجد, وهذا هو الله واجب الوجود. وواجب الوجود مستقل في الإيجاد أي لا يستند وجوده إلى شيء; قال تعالى: (قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ * قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ * قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلَا تَسْتَمِعُونَ * قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ * قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ * قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ) [الشعراء:23-28].
والإتقان والحكمة المبثوثان في أرجاء الكون وفي تفاصيل الخلق يجعلان من ينسب الخلق إلى المصادفة أو إلى المادة والطبيعة معدودا من المجانين والسفهاء.

قال تعالى: (وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ) [النمل:88]، وقال سبحانه: (الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ) [السجدة:7]، وقال جل شأنه: (لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) [يس:40].

وقال عز وجل: (أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا * وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا * وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا * وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا * وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا * وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا * وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا * وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا * وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا * لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا) [النبأ:6-15]، وقال: (وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ * وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ) [الذاريات:20-21]، وقال: (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) [فصلت:53].

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العقيدة علي جمعة الأزهر علی جمعة ال أ ر ض

إقرأ أيضاً:

استعدادات المسلمين لمولد النبي محمد (ص) 2024: يوم خاص يجمع الإيمان والمحبة

استعدادات المسلمين لمولد النبي محمد (ص) 2024: يوم خاص يجمع الإيمان والمحبة.. مع اقتراب موعد ذكرى المولد النبوي الشريف، يتجدد النشاط الإيماني بين المسلمين وتعم أجواء من السعادة والتواصل الأخوي بين أفراد المجتمع. تعتبر هذه المناسبة من أبرز المحطات الدينية في السنة الهجرية، حيث يحرص المسلمون على الاحتفال بها بطرق متنوعة تشمل الذكر والصوم والتفاعل الإيجابي مع بعضهم البعض.

استعدادات المسلمين لمولد النبي محمد (ص) 2024: يوم خاص يجمع الإيمان والمحبة

في عام 2024، يوافق يوم المولد النبوي الشريف يوم الأحد، 15 سبتمبر. يتزامن هذا اليوم مع 12 من شهر ربيع الأول في التقويم الهجري، مما يجعله فرصة للاحتفال واستحضار ذكريات النبوة وتعاليم النبي محمد (ص). يأتي هذا اليوم مباشرة بعد عطلة نهاية الأسبوع، مما يضمن أن إجازة المولد النبوي الشريف لن يتم ترحيلها إلى يوم آخر، بل ستُحتسب في نفس اليوم.

بالنسبة لحقوق العمال خلال هذه المناسبة، ينص قانون العمل على أن يوم المولد النبوي الشريف يعتبر إجازة رسمية لجميع العاملين في القطاعين العام والخاص. هذا يعني أن جميع الموظفين سيحصلون على إجازة مدفوعة الأجر بالكامل في هذا اليوم. وفي حال تطلبت طبيعة العمل تواجدهم خلال الإجازة، فإنهم يحق لهم الحصول على أجر مضاعف، وهو ما يعكس احترام القانون لحقوق العمال وحرصه على تقدير جهودهم.

فيما يتعلق بالإجازات الرسمية المتبقية لهذا العام، ستظل هناك عطلة واحدة فقط بعد انتهاء إجازة المولد النبوي الشريف. هذه الإجازة هي إجازة ذكرى حرب أكتوبر، التي ستقام في أقل من شهر من الآن. لذا، فإن المولد النبوي الشريف يمثل فرصة كبيرة للتجمع والاحتفال، وكذلك للاستعداد للإجازة القادمة في أكتوبر.

بالمجمل، يشكل يوم المولد النبوي الشريف مناسبة هامة لكل مسلم، حيث يتجلى فيه الإيمان وتُعزز فيه الروابط الاجتماعية، مما يجعل الاحتفال بهذا اليوم فرصة للتقرب إلى الله وتعزيز العلاقات الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • ماذا قال الرئيس الإيراني في مؤتمره الصحفي الأول؟
  • عبير صبري لـ الوفد: سعيدة بتكريمي في مهرجان الفضائيات العربية
  • أمينة الفتوى: الكون كله احتفل بيوم ميلاد سيدنا النبي (فيديو)
  • حزب الله يحذر إسرائيل من اشتعال الوضع على الحدود اللبنانية  
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • رقم قياسي من «البطاقات الصفراء» في «البريميرليج»!
  • يمن الإيمان يحتفل بنبيه العدنان
  • أجمل عبارات التهنئة بالمولد النبوي 2024..أنار الكون بقدومه (فيديو)
  • جيراسي سعيد بالظهور الأول مع دورتموند
  • استعدادات المسلمين لمولد النبي محمد (ص) 2024: يوم خاص يجمع الإيمان والمحبة