بوابة الوفد:
2024-07-05@22:48:54 GMT

الخبز المدعم والرقابة المعدومة

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

تشغلنى قضية مخالفات معظم مخابز العيش البلدى التى تنتج الرغيف المدعم ولا سيما بعد أن خفضت الحكومة وزنه منذ فترة من ١٢٠_ ٩٠ جراما.. وللأسف معظمنا لا يكاد يرى هذا الرغيف كامل الأوصاف فى المخابز التى يتعامل معها فى أى مكان على مستوى الجمهورية! 

فالرغيف الذى تدعمه الحكومة وتصرفه لنا بواقع 5 أرغفة للفرد يوميا لا يزيد وزنه غالبا على 60 جراما فى أحسن الأحوال، معنى هذا أن 150 جراما تضيع على كل فرد من الأسرة كل يوم وتذهب لحساب صاحب المخبز ناهيك عن وصفه! فهو مخالف وزنا ووصفا، ومع ذلك فالمخابز تعمل عادى ولا تخشى من أحد، فوزارة التموين فقدت السيطرة أو كادت بحجة عدم وجود مفتشين للرقابة ومتابعة الأسواق! بسبب خروج معظمهم للمعاش مع عدم تعويضهم بالتعيين! 

وأتعجب كثيرا من قناعة مديرى مديريات التموين عندما ينكرون الواقع ويعلنون بكل ثقة أن الرغيف تمام التمام! وعجبى يزيد عندما أرى موظفى المحليات بإدارات المتابعة وسلامة الغذاء يراجعون تاريخ صلاحية قطعة شيكولاتة فى سوبر ماركت! ويتجاهلون جريمة سرقة الخبز بمعظم المخابز التى فى نطاقهم وكأن هذه السرقة مشروعة وعادى.

كيف يمكن غض الطرف عن سرقة قوت الشعب؟ وكيف نرضى لمواطن كان يكفيه رغيف على الفطار والآن يدخل على الرغيف الثالث وهو - محرج-؟! فالرغيف أصبح لقمة أو لقمتين بالكثير! 

ولماذا يتجاهل المحافظون هذه القضية ولا يقومون بجولات تفتيشية على المخابز، ولماذا لا يتم إنشاء مخبز تابع لكل حى ومربع سكنى تخصص له كمية الدقيق المدعم من المخابز سيئة السمعة ويطرح خبز هذا المخبز التابع للمحليات للمواطن مطابقا للوزن والوصف؟! 

كيف نهتم بتاريخ الصلاحية لمشروب أو عبوة حلوى والمواطن يمكنه مراجعتها بنفسه مع قليل من التوعية ولا نهتم بسرقة الرغيف المدعم؟ والمواطن لا يملك لها صدا أو منعا! 

كل جهود المحافظين ومديريات التموين تضيع مع وجود مهزلة الدعم المسروق من المواطن المدعوم! كيف لمحافظ يزور قرية ولا يدخل مخبزا فيها ليطمئن على أن الدعم يذهب للمواطن ولا يسرقه صاحب المخبز؟ ولماذا لا يتم فصل إنتاج الخبز عن بيعه للمواطن الذى يقف مكسورا أمام المخبز وكأنه يتسول حقه؟

إذا كانت وزارة التموين عاجزة عن الرقابة على الأسواق فعلى المحليات أن تسد هذا العجز برجالها الذين يفتشون عن تاريخ الصلاحية مع أهمية ذلك طبعا، ولكن قبل ذلك مراقبة المخابز ووزن ووصف الخبز يأتى فى المقدمة، فالمواطن البسيط فى أمس الحاجة لمن يوفر له الدعم كاملا والدواء بالصيدليات والمستشفيات والتعليم بالمدارس، وعلينا أن نعلم أنه بالتعليم تحل مشاكلنا وبالرقابة والقانون تنتهى سطوة لصوص الدعم وعلى كل المستويات.. ويا مسهل.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

ضبط كميات هائلة من السلع التموينية قبل بيعها في السوق السوداء بالفيوم

شنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالفيوم حملة مكبرة من إدارة تموين مركز يوسف الصديق تحت إشراف المهندس سيد حرز الله وكيل الوزارة، أسفرت عن ضبط 1136 زجاجة زيت تمويني سعة الزجاجة 800 مللي، كما تمكنت الحملة من ضبط 888 كيلو جرام سكر تمويني، وتم تحرير محضر تجميع واستيلاء على 540 كيس مكرونة تموينيه زنة الكيس 400 جرام ومحضر جنحه تجميع عدد 5 شيكارة دقيق بلدى مدعم زنة الشيكارة 50 كيلو جرام وذلك قبل بيعهم بالسوق السوداء والتربح منهم بطرق غير قانونية.

تم التحفظ على المضبوطات بمعرفة الجهة الضابطة وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية وتحرر المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيق.

وأكد المهندس السيد أحمد السيد حرز الله وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالفيوم، على ضرورة تشديد الرقابة على كافة المخابز والأسواق ومحلات الجزارة ومنافذ بيع السلع الغذائية، للتأكد من ضبط الأسعار وسلامة المعروض ومطابقته للشروط الصحية، واتخاذ الإجراءات الرادعة حيال من يخالف التعليمات، من أجل المواجهة الحازمة لجشع التجار.

يأتي ذلك في إطار خطة المحافظة، بتكثيف الحملات التفتيشية على المخابز والمطاحن والأسواق والمواد البترولية وكافة الأنشطة التموينية بنطاق المحافظة، لإحكام الرقابة والسيطرة على الأسواق ومراقبة الأسعار، بالإضافة إلى المرور على المخابز السياحية ومخابز الحلوى لمتابعه الاسعار والأوزان وكذلك مطاعم الفول والطعمية ومحلات السوبر ماركت لمتابعه التزام التجار بتخفيض الأسعار.

مقالات مشابهة

  • ضبط 8800 عبوة عصير فاسدة و312 كيلو لحوم غير صالحة بسوهاج
  • انفلات الأسعار.. يواجه وزير التموين الجديد
  • رئيس الوزراء: لا مساس بمنظومة دعم الخبز
  • رئيس خطة النواب يطالب الحكومة الجديدة بإعادة النظر في منظومة الخبز المدعم
  • تحرير 22 محضرا خلال حملة تموينية بمركز طامية
  • قريبا.. رفع الدعم عن الخبز في لبنان!
  • وزير التموين: مواجهة تضخم الأسعار وضبط السوق على رأس أولوياتي
  • ضبط الأسواق وتخفيض الأسعار.. أبزر الملفات أمام وزير التموين الجديد
  • القمح والمخابز المليونية المعطلة وفوضي الاسواق.. تحديات تواجه وزير التموين الجديد
  • ضبط كميات هائلة من السلع التموينية قبل بيعها في السوق السوداء بالفيوم