(ضلك على الدرب) عنوان رواية للمبدع أحمد أبو خنيجر، أطلق عليها ديوان الحكى، والراحل الكبير محمد مستجاب من أوائل الذين ابتكروا فى أشكال القصة القصيرة والرواية بعد يوسف إدريس ويوسف الشارونى، ولكن أبو خنيجر فى كتابه الصادر منذ شهور قليلة عن هيئه الكتاب، أراد أن يخطو خطوات كثيرة نحو تغليف إنتاجه الأدبى برداء الرواية وروح القصة القصيرة، فمجموعته الأحدث هى عبارة عن رواية مكثفة الأحداث، سريعة النبض، لاهثة لشكل يحملك بسرعة إلى نمط إبداعى يقترب من القصيدة حينًا ومن الرؤية المسرحية حينًا آخر، على أن الراوى هنا هو امتداد لصوت أبو خنيجر نفسه حين عالج أفكارا وقضايا كنا لا نقترب منها، أغلبها حول الموروث الصعيدى الأصيل.
إلا أن ديوانه الأحدث «محاولة لإنقاذ جيفارا» الذى صدر عن هيئة الكتاب ٢٠٢١، يحمل فى طياته حسا فلسفيا تضافر بوعى مع بعض رموز المتصوفة، مؤكدا أن كسر السلسلة الصوفية هو الرد الفلسفى المناسب لتطور الكيان التقليدى الطامح نحو راديكالية جديدة.
يقول كريم عبدالسلام: حذار من العابرين آخر الليل–أولئك الذين يحملون العصى والمطارق _ يدقون بها على الأبواب–ومن صوتك يزنون قوتك–ما إذا كانوا سيهدمون البيت على رأسك–أم يبتعدون وهم يلقون تهديداتهم–الأفضل أن تقتنى كلبًا شرسًا–لينبح بقوة–عندما يمر العابرون آخر الليل–فيعرفون أن الوحوش استولت على البيت.
لقد كان بإمكان هذه الشاعرية أن تؤسس من خلال جوهرية الفعل والحق. لقد تجاوز عبدالسلام مجموعة من الأسلاك الشائكة التى تعرقل غيره عن قصد أو بقصد؛ ولهذا يمكن اعتبار هذا الاستثناء فى اختيار مفرداته وأحداث قصائده –وربما كانت القيمة الفنية لشعر كريم عبدالسلام التى تستعصى على التقليد أو الهروب من سجونها بأشكال مختلفة. لقد ارتضى صراعه اليومى أن يسبق الشكل التقليدى ويتلاءم مع استمرار الأزمات الحيوانية التى تشغل بال الشاعر سواء مع بداية أحلامه أو حتى إحساسه أنه كتب ما أراد.
كريم عبدالسلام شاعر استثنائى فى زمن القصائد المتشابهة الممسوخة، إلا قليلا.
[email protected]
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: كاريزما قضايا هيئة الكتاب
إقرأ أيضاً:
نيللي كريم تكشف كواليس أسبوع الرياض للموضة وتعلن عن خط أزياء خاص بها
متابعة بتجــرد: خلال استضافتها في بودكاست “البودكاسترز” مع باسل الزارو وكريم ريحان، كشفت النجمة نيللي كريم كواليس مشاركتها في “أسبوع الرياض للموضة”، الذي أقامته “هيئة الأزياء السعودية”.
وقالت نيللي: “الران واي كان بالنسبة لي أول مرة، لكن أنا تربية مسرح ورقصت على مسرح دار الأوبرا المصرية كتير ومسارح برا، ومفيش عندي رهبة الوقوف على المسرح”. وأضافت: “عجبني كواليس الموضوع، البنات الموديلز كلهم حلوين وقمرات، اللي قاعدة تقرا كتاب واللي بتسمع مزيكا، ومرايات وفساتين كتير، وموديلز من كل أنحاء العالم، وثقافات ولغات مختلفة”.
ورداً على سؤال: هل تفكّرين في إطلاق خط أزياء خاص بكِ؟، قالت نيللي كريم: “أنا شغّالة على خط أزياء بتاعي من فترة، بس بحب أعمل وبعد كده أتكلم”.
وكانت نيللي كريم قد أطلّت في أول أيام أسبوع الموضة في الرياض بفستان من إبداع المصمّمة السعودية هنيدة صيرفي، التي تستوحي تصاميمها من التراث السعودي.
وعرضت نيللي كريم فستاناً باللون الأسود ومزيّناً من الأمام بوردة حمراء طويلة، مع عباءة على شكل “كاب” من الشيفون مزيّنة بالورود الحمراء والبيضاء، ووضعت تاجاً كبيراً من الورود الحمراء.
main 2024-11-15Bitajarod