أعلنت الولايات المتحدة عزمها تزويد أوكرانيا بقذائف مضادة للدبابات من اليورانيوم المنضب، وذلك في أعقاب خطوة مماثلة اتخذتها المملكة المتحدة، بدعوى أن هذه الذخائر ستدعم جهود أوكرانيا في هجومها المضاد المستمر ضد القوات الروسية.

خارقة للدروع السوفيتية

وبحسب صحيفة «جارديان» البريطانية، تم تصميم القذائف عيار 120 ملم خصيصًا لتسليح 31 دبابة من طراز M1A1 Abrams التي تخطط الولايات المتحدة لتسليمها إلى أوكرانيا في المستقبل القريب، حيث تم تطوير هذه القذائف الخارقة للدروع في البداية خلال الحرب الباردة لمحاربة الدبابات السوفيتية، بما في ذلك دبابات T-72 التي تواجهها أوكرانيا حاليًا في هجومها المضاد.

سهام معدنية تخترق الدروع

يعد اليورانيوم المنضب هو نتيجة ثانوية للعملية المستخدمة لإنتاج اليورانيوم المخصب، والذي يستخدم في الوقود النووي والأسلحة، وعلى الرغم من أنه يفتقر إلى قوة اليورانيوم المخصب ولا يمكنه إثارة تفاعل نووي، إلا أن اليورانيوم المنضب كثيف بشكل لا يصدق، وأكثر كثافة حتى من الرصاص، مما يجعله خيارًا جذابًا للقذائف، وعند إطلاقها، تعمل هذه الذخائر بمثابة سهام معدنية عالية السرعة، تخترق الدروع بسهولة قبل أن تنفجر في انفجار ناري، مما يؤدي غالبًا إلى احتراق وقود الهدف وذخيرته.

مخاطر اليورانيوم المنضب

تنبعث من ذخائر اليورانيوم المنضب مستويات منخفضة من الإشعاع، لكن الحذر واجب في التعامل معها، وتوصي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتقليل الاتصال بهذه الذخائر إلى الحد الأدنى، وارتداء معدات واقية مثل القفازات، وفي حين أن اليورانيوم المنضب يمثل خطرًا كيميائيًا في المقام الأول وليس خطرًا إشعاعيًا، إلا أن الجزيئات الموجودة في الهباء الجوي يمكن استنشاقها أو ابتلاعها، مما قد يؤدي إلى تلف الكلى أو الفشل الكلوي في الحالات القصوى.

استخدامات سابقة

استخدمت القوات الأمريكية ذخائر اليورانيوم المنضب والدروع المعززة في صراعات سابقة، بما في ذلك حرب الخليج عام 1991، وغزو العراق عام 2003، وكذلك في كوسوفو وصربيا، وقد أشارت الدراسات الحديثة إلى وجود مخاوف صحية محتملة مرتبطة باستخدام اليورانيوم المنضب.

انتقادات روسية

انتقدت روسيا القرار الأمريكي ووصفته بأنه غير إنساني وشككت في دقته، وقد أثار المسؤولون الروس مخاوف بشأن استخدام الذخائر التي تحتوي على اليورانيوم المنضب، وقد حذر الرئيس فلاديمير بوتين سابقًا من ردود روسية محتملة، بما في ذلك نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا.

وأثار قرار تقديم قذائف اليورانيوم المنضب المضادة للدبابات إلى أوكرانيا مخاوف بسبب مخاطرها الصحية والبيئية المحتملة، إلى جانب التوترات الجيوسياسية المحيطة باستخدامها في مناطق النزاع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روسيا توترات أوكرانيا يورانيوم الیورانیوم المنضب

إقرأ أيضاً:

استشاري نفسي يوضح مخاطر الألعاب الإلكترونية التي بها جرائم على الطفل .. فيديو

الرياض

أوضح الدكتور محمد اليوسف استشاري الطب النفسي مخاطر الألعاب الإلكترونية التي تحوي جرائم وقتل على الطفل

وقال اليوسف :” إذا لعب الطفل فترات طويلة على ألعاب فيها جرائم مثل سطو على البنوك ، فيها تفحيط ،أو ما شابه فهنا الطفل يتقمص شخصية البطل في اللعبة

وأضاف ” الطفل يعتقد أن هذه بطولة ،الهروب من الشرطة والضرب وغيره ،كما أنه خلال اللعبة يعيش الموت يوميا ،وهذا يؤدي إلى عدم وجود الخوف بداخله من وجود الموت ”

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/JgReK5hCbFBklLE.mp4

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. «الأمن السيبراني» يحذر من 5 مخاطر للخصوصية على منصات التواصل
  • مخاطر كبيرة.. الذكاء الاصطناعي يدخل عصر الروبوتات القاتلة
  • مخاوف إسرائيلية متصاعدة من تطور قدرات المقاومة في الضفة الغربية
  • استشاري نفسي يوضح مخاطر الألعاب الإلكترونية التي بها جرائم على الطفل .. فيديو
  • "الأونروا": الذخائر غير المنفجرة تشكل تهديدًا هائلًا للناس في غزة
  • سد المسيرة يواجه وضعية حرجة و مخاوف من انقطاع الماء عن جنوب الدارالبيضاء
  • كاسبرسكي تكشف كيفية الحد من مخاطر الشبكات اللاسلكية العامة أثناء التنقل
  • احذر استخدام الهاتف كوسيلة لتهدئة الأطفال.. مخاطر غير متوقعة
  • السلطات الهولندية تسمح بتزويد نظام كييف بأول طائرة مقاتلة من طراز "إف-16"
  • هكذا تعيد المقاومة تدوير الذخائر غير المنفجرة (شاهد)