موقع 24:
2024-10-05@04:03:31 GMT

محاكمة مهندس صعود زيلينسكي بتهمة الفساد

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

محاكمة مهندس صعود زيلينسكي بتهمة الفساد

أعلن الادعاء العام الأوكراني، الخميس، أن الملياردير الأوكراني إيغور كولومويسكي، مهندس الصعود السياسي للرئيس فولوديمير زيلينسكي، اتُهم باختلاس أكثر من 9.2 مليارات هريفنيا (233 مليون يورو).

وأفاد الادعاء في بيان بأن المحققين أبلغوه، الأربعاء، بأنه "يشتبه في قيامه باختلاس أموال" من أحد البنوك، تصل إلى "مبلغ يزيد عن 9.

2 مليارات هريفنيا".

وأشارت النيابة العامة إلى أن لائحة الاتهام نُقلت إلى المحكمة، من دون ذكر اسم كولومويسكي، ولكن مع ذكر "الرئيس السابق لمنطقة دنيبرو" (الوسط الشرقي) والمستفيد النهائي من بنك "بريفات بنك" (PrivatBank) عند حدوث الوقائع في العام 2015.

Oligarch Kolomoisky Appears in Shevchenko District Court of Kiev

Renowned oligarch Igor Kolomoisky, previously known for his financial support to various groups, including neo-Nazi battalions like Azov, Aidar, Dnepr-1, and more, has been brought before the Shevchenko District… pic.twitter.com/jbjtb8W6Dr

— Zlatti71 (@djuric_zlatko) September 2, 2023

وكان كولومويسكي دعم ترشيح فولوديمير زيلينسكي في العام 2019، كما كان يملك القناة التلفزيونية التي اكتسب فيها الرئيس الأوكراني شهرته كممثل.. ووفقاً لنتائج التحقيق، فقد "وضع خطة للاستيلاء على الأموال" من "بريفات بنك"، الذي يعد أكبر بنك في أوكرانيا، بين يناير (كانون الثاني) ومارس (آذار) 2015.

وكان الملياردير مالكاً مشاركاً للمجموعة المصرفية قبل أن تؤممها الدولة لتجنب انهيار النظام المصرفي في العام 2016.واتهم البنك المركزي الأوكراني في السابق كولومويسكي باختلاس 5.5 مليارات دولار من "بريفات بنك" قبل تأميمه.

وفي الأشهر الأخيرة، وعد الرئيس زيلينسكي بتعزيز الحرب ضد الفساد المستشري في أوكرانيا، استجابة خصوصاً للشروط التي وضعها الاتحاد الأوروبي للحفاظ على وضع كييف كمرشح لعضويته.

وظهرت في الفترة الأخيرة الكثير من فضائح الفساد في البلاد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يلتقي جنودا أوكرانيين يقاتلون داخل روسيا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، أنه زار منطقة "سومي" الحدودية مع روسيا والتقى جنودا يشاركون في الهجوم عبر الحدود على منطقة كورسك الروسية.
وقال زيلينسكي، في فيديو نشر على تطبيق تلغرام "بدأت اليوم زيارتي لمنطقة سومي بلقاء مع جنودنا (...) الذين يقاتلون في منطقة كورسك ويدافعون عن مناطقنا الحدودية والبلد بأكمله".
وأضاف مخاطبا الجنود "الأمر لا يتعلق فقط بتحفيز الأفراد. من الضروري تحفيز العالم بأسره وإقناعه بأن الأوكرانيين يمكن أن يكونوا أقوى".

زيلينسكي يقدم ميدالية لجندي أخبار ذات صلة روسيا تعلن نشوب حرائق في مستودعات وقود جراء هجوم روسيا تعلن إحباط هجوم أوكراني بـ 113 «مسيّرة»

والتقى زيلينسكي جنودا من اللواء 82 للهجوم الجوي الذي يقاتل في روسيا واستمع إلى إحاطة من قائده دميتري فولوشين عن وضع العمليات و"القتال ضد الطائرات المسيرة".
وقدّم زيلينسكي، برفقة القائد العام للجيش أوليكساندر سيرسكي، جوائز للجنود في ملجأ تحت الأرض، وفق الفيديو.
وشكر زيلينسكي أولئك الذين يقاتلون في كورسك، قائلا إن العملية "ساعدت بشكل كبير في تحفيز أولئك الذين يقدمون لنا حزم مساعدات مع أسلحة".

كان الرئيس الأوكراني زار منطقة "سومي" أواخر أغسطس بعد الهجوم المباغت للقوات الأوكرانية على روسيا في 6 أغسطس الماضي.
واستمر الهجوم لمدة شهرين تقريبا. ولم تقدم كييف سوى القليل من التفاصيل حول العملية أخيرا.
في الوقت نفسه، كانت أوكرانيا تفقد المزيد من الأراضي لصالح روسيا التي تقدمت بشكل كبير في منطقة دونيتسك الشرقية.

المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يزور خط الجبهة ويلتقي جنوداً يقاتلون في كورسك
  • زيلينسكي يلتقي جنودا أوكرانيين يقاتلون داخل روسيا
  • أولى جلسات محاكمة اللاعب إمام عاشور بتهمة التعدي على فرد أمن| غدا 
  • بعد موافقة واشنطن:الرئيس الايراني يكشف عن  الإفراج عن 6 مليارات دولار  من أموال إيران المجمدة
  • العليان تعلن عن 36 وظيفة شاغرة
  • إعتقال مراهقين سويديين بتهمة تفجير قنابل يدوية قرب السفارة الإسرائيلية في كوبنهاغن
  • تأجيل محاكمة مجدى شطة بتهمة حيازة مخدر الآيس للدور الأخير من شهر أكتوبر
  • اليوم.. نظر ثانى جلسات محاكمة مطرب المهرجانات مجدى شطة بتهمة بحيازة مخدر الآيس
  • انحسار موجة صعود الذهب مع تحول التركيز صوب البيانات الاقتصادية الأمريكية
  • موجة صعودة الذهب تتوقف وسط تحول التركيز إلى بيانات أميركية