انتهز رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، الاجتماع مع رئيس مجلس الدولة الصيني، لي تشيانج، خلال قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان»، لمعالجة المخاوف بشأن إطلاق اليابان لمياه الصرف المعالجة من محطة فوكوشيما النووية.

اتهامات سابقة بين الصين واليابان

وبحسب صحيفة «جابان تايمز»، فقد انتقدت الصين، في السابق، هذه الخطوة من جانب طوكيو، وفرضت حظراً على واردات المأكولات البحرية من اليابان.

وأوضح كيشيدا أن البيانات التي تم رصدها، بعد تصريف جزء من المياه، لم تظهر أي مشاكل من الناحية العلمية، وشدد على الشفافية في الكشف عن المعلومات، وأشار أيضاً إلى تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن خطة إطلاق المياه تتوافق مع معايير السلامة العالمية.

انتقادات صينية سابقة لخطة اليابان

وبحسب الصحيفة اليابانية، فقد شككت الصين في تقييم الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بحجة أنها لم تأخذ في الاعتبار مجموعة متنوعة من آراء الخبراء، وانتقدت قيام اليابان بتصريف المياه المعالجة في المحيط، ووصفته بأنه «تصرف غير مسؤول».

ومن ناحية أخرى، اعتمدت اليابان على البيانات العلمية والتأييد من مختلف البلدان والمنظمات الدولية لمواجهة هذه الادعاءات.

وتابع تقرير الصحيفة أن طوكيو قدمت براهين مكتوبة إلى منظمة التجارة العالمية وطلبت رسميًا إجراء مناقشات من خلال إطار الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة لمعالجة حظر الواردات الصيني، وتسلط هذه الخطوة الضوء على جهود اليابان لحل القضية عبر القنوات الدبلوماسية.

تجنب الانحياز والمواجهة بين بكين وواشنطن

وأثناء اجتماع آسيان زائد ثلاثة، تناول رئيس مجلس الدولة الصيني أيضاً بشكل غير مباشر التنافس بين الصين والولايات المتحدة، مؤكداً على أهمية تجنب الانحياز إلى أحد الجانبين، والمواجهة بين الكتل، واندلاع حرب باردة جديدة، وفي المقابل، أكد رئيس الوزراء الياباني على ضرورة الحفاظ على النظام الدولي الحر والمفتوح وتعزيزه على أساس سيادة القانون، والذي يراه ضروريًا لتحقيق الرخاء.

ومن المقرر أن يحضر كيشيدا ولي قمة شرق آسيا وقمة مجموعة العشرين في نيودلهي، بعد أيام حيث من المتوقع مناقشة الوضع في أوكرانيا، من بين مواضيع أخرى، وتمثل قمة الآسيان أول لقاء بين كبار القادة من اليابان والصين منذ بدء إطلاق المياه المعالجة، وتعكس الجهود الدبلوماسية على المستويين الإقليمي والدولي التزام البلدين بمعالجة المخاوف المحيطة بتصريف المياه المعالجة في فوكوشيما.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: آسيا اليابان الصين فوكوشيما

إقرأ أيضاً:

للمرة الثانية.. تجديد اعتماد الأيزو الدولية لمعمل صرف صحي أم دينار بالجيزة

أعلن المهندس منصور بدوي، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، تجديد إعتماد شهادة الأيزو الدولية "١٧٠٢٥ "، لمعمل محطة صرف صحى أم دينار.

وأوضح بدوي، أن إعتماد الشهادة، جاء بعد مراجعة الجهة المانحة  "EGAC"  لكافة متطلبات الجودة وطرق التحاليل القياسية وفحص دقة النتائج ونظام الإدارة بالمعمل.

ولفت رئيس مياه الشرب بالجيزة، أن معامل الصرف الصحي بالشركة تقوم بمتابعة وتحليل عينات مياه الصرف الصحي من  محطات المعالجة المختلفة للتأكد من مطابقة السيب النهائي للقوانين المنظمة للصرف الصحي.

ومن جانبها، قالت الدكتورة أمل عبدالحفيظ،  نائب رئيس الشركة لقطاعات المعامل المركزية والرقابة والمتابعة، أن الشركة تسعي دائمًا لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة فى مجال جودة  مياه الشرب والصرف الصحى، وذلك من خلال استخدام أحدث الوسائل التقنية والأجهزة المعملية والمعدات المتطورة ؛ بهدف تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، موضحةً إعتماد شهادة الأيزو الدولية لمعامل:  مياه الشرب بإمبابة وجزيرة الدهب والمعمل المركزي ومعمل محطة صرف صحي زنين.

FB_IMG_1720335694707 FB_IMG_1720335717190 FB_IMG_1720335712742 FB_IMG_1720335709721 FB_IMG_1720335705570 FB_IMG_1720335703523 FB_IMG_1720335699895 FB_IMG_1720335697806

مقالات مشابهة

  • أوروبان يصل الصين لبحث الأزمة الأوكرانية
  • جرثومة آكلة للدماغ في مياه المسابح تودي بحياة ثلاثة أطفال
  • رئيسا القومية لسلامة الغذاء والدواء المصرية يعقدان اجتماعًا مشترك لبحث سبل التعاون بين الهيئتين
  • كويتي يترك زوجته بدورة مياه مطار في السعودية ويستقل الطائرة بدونها
  • ضعف المياه عن 3 مناطق بالزقازيق بسبب كسر في أحد الخطوط
  • للمرة الثانية.. تجديد اعتماد الأيزو الدولية لمعمل صرف صحي أم دينار بالجيزة
  • صحيفة يابانية: كيشيدا يراهن على الدبلوماسية لإنقاذ تراجع شعبية إدارته
  • الجفاف في كردستان يصل إلى مراحل خطيرة والأهالي يفرطون باستخدام المياه الجوفية
  • محافظ الشرقية: وضع قواعد ثابتة للتعامل مع الأزمات والأحداث الطارئة
  • الفيوم تنتهي من مشكلة ضعف المياه بقرية فيديمين بسنورس