حمص-سانا

تضمنت الندوة العلمية التي نفذتها مديرية زراعة حمص في قرية عين النسر التابعة للوحدة الإرشادية في المشرفة عن زراعة الزيتون آلية تطبيق المكافحة الميكانيكية والكيميائية والإدارة المتكاملة، لمكافحة حشرة حفار ساق التفاح على الزيتون، إضافة إلى التعريف بالحشرة وأطوارها وأضرارها وأصناف الزيتون المقاومة لهذه الحشرة.

وطالب المزارعون بتأمين مراكز لبيع الأدوية الزراعية الموثوقة، وتأمين السماد والكهرباء خلال فترة تخزين التفاح في أشهر أيلول وتشرين الأول والثاني، وتأمين المحروقات لتشغيل المحركات بأوقات انقطاع الكهرباء والتنسيق مع السورية للتجارة بحمص لتسويق التفاح عن طريقها.

وبين المهندس يونس حمدان مدير زراعة حمص في تصريح لـ سانا أن حشرة حفار ساق التفاح من الحشرات الخطيرة جدا، والتي قد تؤدي إلى تدهور أشجار الزيتون عند الإصابة بها، مشيراً إلى ضرورة اتباع عدد من التعليمات لتجنب الإصابة بها والحد من أضرارها، وإجراء العمليات الزراعية (فلاحة- تسميد -سقاية- تقليم) وجمع الحشرات الكاملة خلال شهر آب أثناء وضع البيض.

وأشار حمدان إلى أهمية المكافحة الكيميائية في النصف الأول من شهر تشرين الأول، والمكافحة الميكانيكية التي تتم باستخدام السلك المعدني للقضاء على اليرقات داخل الأنفاق، وبالتالي الحد من انتشار هذه الحشرة والتخفيف من أضرارها على المحصول إلى ما دون العتبة الاقتصادية.

صبا خيربك

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

إدارة الجودة في المؤسسات التعليمية.. دورة تدريبية في ثانوية المتفوقين بحمص

حمص-سانا

تضمنت الدورة التدريبية التي أقامها المركز العالي للجودة والإدارة في حمص بالتعاون مع ثانوية الباسل الأولى للمتفوقين محاور نشأة ومفاهيم الجودة ونهج التفكير المبني على المخاطر والفرص ودورها في تحسين واقع المؤسسات التعليمية.

واستهدفت الدورة المجانية التي حملت عنوان “نظام إدارة الجودة في المؤسسات التعليمية “الكادر الإداري في الثانوية وفقاً لمدير المركز العالي للجودة الدكتور حذيفة عبد القادر الذي بين أن الدورة تهدف إلى رفع الوعي لدى المتدربين تجاه أهمية الالتزام بمعايير الجودة في القطاعات التعليمية، لافتاً إلى أن الدورة تضمنت العديد من الموضوعات منها لمحة عن منظمة الأيزو العالمية وبنود نظام إدارة الجودة ونظام إدارة المؤسسات التعليمية والإجراءات التي يتم تدريب الكوادر الإدارية عليها ضمن نظم إدارة الجودة.

بدوره لفت المدير الإداري في المركز العالي للجودة والإدارة المهندس سمهر شحود إلى أنه انطلاقاً من المسؤولية المجتمعية في نشر ثقافة الجودة ودعم تطبيق معاييرها ينفذ المركز المعتمد من هيئة المواصفات السورية العديد من الدورات التدريبية المجانية في قطاعات ومؤسسات الدولة، مشيراً إلى أنه إلى جانب هذه الدورة تمت بالتنسيق مع إدارة ثانوية المتفوقين إعادة ترتيب العديد من الإجراءات المتعلقة بالأرشفة والتدقيق وغيرها.

بدوره أوضح مدير الثانوية محمد السلامة أن عدد المشاركين في الدورة بلغ 19 متدرباً، وأن أهميتها تنبع من دورها في رفع كفاءة الكادر الإداري وتوعيته على أهمية تطبيق معايير الجودة العالمية في المؤسسات التعليمية وأثرها الإيجابي على سير وتنظيم العملية التعليمية.

هنادي ديوب

مقالات مشابهة

  • حفل تكريم لعدد من الأدباء في رابطة الخريجين الجامعيين بحمص
  • إدارة الجودة في المؤسسات التعليمية.. دورة تدريبية في ثانوية المتفوقين بحمص
  • رئيس «زراعة الشيوخ» يطالب بمراجعة قوانين الاستثمار في مصر
  • “اقعيم” يشارك في ندوة علمية حول الإعمار تحت عنوان بنغازي تعود
  • دورة علمية في المنتدى الإسلامي بالشارقة
  • توجيه استفسارات لـ103 قضاة بسبب غيابهم عن ندوة علمية... ونادي القضاة يعتبر ذلك مسا بـ"أمن القضاة"
  • «الأوقاف» تعقد 500 ندوة علمية عن الهجرة النبوية عقب صلاة العشاء الليلة
  • الدب الأكبر أشهرها.. تفاصيل ألمع النجوم يمكن رؤيتها في السناء بالعين المجردة خلال يوليو
  • الأوقاف تستقبل العام الهجري الجديد بأكثر من 500 ندوة علمية وختمة قرآنية
  • الأوقاف: أكثر من 500 ندوة علمية وختمة قرآنية نستقبل العام الهجري الجديد