لجريدة عمان:
2024-11-15@11:46:22 GMT

حضور الآثار المصرية في الأدبين العربي والعالمي

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

حضور الآثار المصرية في الأدبين العربي والعالمي

القاهرة "د.ب.أ": أثارت المعالم الأثرية التي شيّدها قدماء المصريين قبل آلاف السنين، خيال كثير من الكتاب والأدباء والرحّالة والمستشرقين على مدار قرون مضت وحتى اليوم.

وكانت ولا تزال تلك المعابد والمقابر والأهرامات المصرية القديمة في الجيزة والأقصر وأسوان وما ارتبط بها من حكايات وأساطير، موضوعاً للكثير من الروايات والقصص والقصائد والأعمال السينمائية والدرامية على المستويين العربي والعالمي.

واحتلت تلك الآثار مساحات كبيرة من مؤلفات قدامي الرحّالة والمؤرخين، وكما يقول الشاعر والمترجم المصري الحسين خضيري، فإن مدينة الأقصر – التي كانت تحمل اسم طيبة وظلت لقرون عاصمة لمصر القديمة - لم تغب عن عيون وأخيلة الشعراء والأدباء والرحّالة والمستشرقين، انطلاقا من هوميروس الذي وصفها في الياذته الشهيرة، وامتد تأثر الشعراء العالميين بالمدينة التي كتبوا عنها الكثير، ومازالت قرائحهم تستلهم عبق التاريخ فوق أرض طيبة، وتقرأ فوق جدران المقابر والمعابد آيات الشموخ والخلود، بداية من شيلي رفيق كيتس واللورد بيرون واحد أشعر الرومانسيين الإنجليز، الذي صاغ الكثير من القصائد لطيبة ومنها قصيدة أوزيماندياس، وتيريزا هولي الشاعرة الإنجليزية التي عشقت مصر وكتبت عن أرض طيبة ومجدها، والشاعر الأمريكي هنري أبي الذي وصف النيل والنخيل وطيبة ومعابدها في قصيدة طويلة بعنوان تعبر النيل وكذلك الشاعر الإنجليزي بريان وولر بركتر.

ولفت "خضيري" في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ)، إلى أن الشاعر الإنجليزي نيكولاس ميشيل عاشق الممالك القديمة، كتب عن طيبة (الأقصر حاليا) بهيام لا نظير له عدة قصائد.

ونوّه إلى أن طيبة العتيقة وآثارها العريقة مثل تمثالي ممنون اللذين ألهما الكثيرين من الشعراء والأدباء، ومعبد الكرنك، ووادي الملوك، ومقبرة الملك سيتي الأول وغير ذلك من الآثار التي مثّلت مصدر إلهام لكثير من أدباء وشعراء الغرب.

شعراء العصر الفيكتوري

وأشار الشاعر والمترجم الحسين خضيري، إلى أن شعراء العصر الفيكتوري كتبوا عن طيبة أيضًا، ومنهم جوزيف إيليس صاحب جماعة برايتون الأدبية، وكتب عنها ريتشارد ميلنيس أول لورد لمدينة هوتون الإنجليزية، وكان عضوا في البرلمان الإنجليزي، إضافة إلى الشاعرة والروائية الإنجليزية فلورنس مارجريت، التي لم تستطع مقاومة سحر تمثالي ممنون الذي ألهماها قصيدة رائقة.

وكذلك كتب الشاعر الكندي مايكل ويليام قصيدته "الأقصر" والأيرلندي باري، إن ويليامس، وكتب أيضاً دون مانويل إكاكينو الشاعر والروائي النيجيري عن شمس الأقصر (طيبة القديمة).

أما الشاعر والمسرحي الأمريكي كيل يانج رايس فقد كتب عن معبد الرامسيوم، كما كتب الشاعر والكاهن والمعلم والمؤرخ الإنجليزي آرثر وينتورث هاميلتون ايتون.

عن "طيبة" و"الكرنك" و"وادي الملوك" وكتب الأديب والشاعر الإنجليزي نيكولاس ميشيل بعضا من قصائده، وننقل عنه تلك القصيدة التي كتبها متأثراً بمشاهدته لتمثال ممنون في البر الغربي من مدينة الأقصر (طيبة القديمة) وترجمها الشاعر والمترجم الحسين خضيري في كتابه "الأقصر في الشعر والفن العالميين":

نَعبُرُ النيل

باليا يبدو

كبرج شاهق

تمثال ممنون الضخم أنهَكَتْهُ السنون التي لا تُعَدِّ

توقَّفَ العَرَبُ

شاحبو الوجوه

كي يمسحوا جَبينَه الأبي

ويصغوا للموسيقى

المنبعثة منه.

ويورد لنا الكاتب أحمد أحمد بدوي، في كتابه: "الآثار المصرية في الأدب العربي"، أن الآثار المصرية مصدر إعجاب الناس في القديم والحديث، وأن الجاحظ وغيره قالوا أن عجائب الدنيا ثلاثون أعجوبة، عشرة منها بسائر البلاد والعشرون الباقية بمصر؛ وهي: الهرمان، وهما أطول بناء وأعجَبُه، ليس على الأرض بناء أطول منهما، وإذا رأيتهما ظننت أنهما جبلان موضوعان.

وبحسب "بدوي" فإن اهرامات الجيزة كانت صاحبة الحظ الأوفر مما قيل في الآثار من الشعر العربي والقارئ، وأن جلال الدين السيوطي المتوفي سنة 911 هجرية، جمع في كتابه "حسن المحاضرة" الآراء التي قيلت في الاهرامات قبله، ومقدار ما كان من اختلاف في الرأي حول الوقت الذي بنيت فيه، وحول بانيها، والهدف الذي أنشئت من أجله.

وبحسب كتاب "الآثار المصرية في الأدب العربي"، فإن ما قيل من شعر في الاهرامات، يظهر وقع تلك الآثار في نفوس الشعراء، وما حملوه لها من الإكبار والإجلال.

ومما قيل في ذلك السياق قول أحد شعراء العرب:

حَسَرَت عقول أولي النُّهى الأهرام

واستصغرت لعظيمها الأجرام

ملس موثقة البناء شواهق

قصرت لعالٍ دونهن سهام

واستعجمت لعجيبها الأوهام

لم أدر حين كبا التفكُّر دونها

أقبور أملاك الأعاجم هن أم

هذي طلاسم رمل أم أعلام؟

كما كان تمثال أبي الهول موضوعا للعديد من القصائد والكتابات في كتب الرحالة والمستشرقين والأدباء، ولعل خير قصيدة قيلت في ابي الهول هي قصيدة كتبها أمير الشعراء أحمد شوقي، الذي تحدث في قصيدته عن طول بقاء أبي الهول، حتى جعله قد ولد مع الدهر، وبرغم بلوغه في الأرض أقصى العمر، وما مر عليه من عصور متطاولة، لا يزال أبو الهول كما كان في أول العهد به.

توت عنخ آمون

وكانت عناية المصريين القدماء بمقابرهم من ناحية حفرها في أعماق الصخور مثار تفكير عميق، ومصدر إلهام تلقفه الشعراء العرب كما تلقفه الشعراء الأجانب، وكان أمير الشعراء أحمد شوقي من بين من أعجبوا بتلك المقابر بوجه عام، وبمقبرة الفرعون الذهبي الملك توت عنخ آمون بوجه خاص، حيث ظفرت مقبرة توت عنخ آمون بعناية "شوقي" وإبداعه وخاصة ما وجد بها من آثار حازت إعجاب العالم أجمع عند الكشف عنها بواسطة المستكشف البريطاني هيوارد كارتر.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الآثار المصریة

إقرأ أيضاً:

أدباء ونقاد: العالم يحتاج إلى مزيد من الشعراء

الشارقة (الاتحاد)

أكد عدد من الشعراء والنقاد أن الشعر يمثل دفقة شعورية خالدة يعبر بها الإنسان عن ذاته ووجدانه بعيداً عن الماديات. وأشاروا إلى أن الشعر يظل أرقى أشكال التعبير عن التجربة الإنسانية العميقة، ووسيلة لرؤية العالم من منظور غير تقليدي. جاء ذلك خلال جلسة حوارية بعنوان «الشعر الآن» ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب، استضافت كلاً من الناقد السعودي الدكتور سعد البازعي، المتخصص في الأدب المقارن، والشاعرة الإماراتية أمل السهلاوي، والشاعر الإنجليزي إيان توماس، وأدارتها الشاعرة سارة علي، حيث أجمع المتحدثون على مكانة الشعر كجنس أدبي يجسد اللحظات الإنسانية، واعتبروا أن العالم في ظل ما يشهده من تحديات يحتاج إلى مزيد من الشعراء.
وفي مداخلته، أوضح الدكتور سعد البازعي أن تعريف الشعر بقي لغزاً عبر العصور، إذ لا يوجد تعريف شامل له. واعتبر أن الشعر في صورته المثالية هو أسمى درجات اللغة في التعبير عن الحالة الإنسانية، وأضاف: «نحتاج إلى الشعر ليفتح أمامنا نافذة إلى فهم أعمق للعالم وللتواصل مع الجوانب غير المادية في حياتنا، في وقت باتت النزعة الاستهلاكية تسيطر على المجتمعات»، كما لفت إلى أن انسياب التواصل الاجتماعي الحديث خلق طرقاً جديدة في تلقي الشعر، مما دفع ببعض الشعراء إلى تعديل أسلوبهم لتلبية تطلعات جمهورهم.
من جهتها، عبّرت الشاعرة أمل السهلاوي عن مفهومها المتجدد للشعر، موضحة أنها تجاوزت تعريفه التقليدي كأبيات موزونة إلى اعتباره توثيقاً للجمال واللحظات اليومية البسيطة التي تعكس الإنسان، وقالت: «الشعر ليس فقط للمعاناة، بل لتكريم التفاصيل الجميلة اليومية التي تستحق الاحتفاء»، وأشارت إلى أنها تكتب لتوثيق مشاعرها وتجربتها، مؤكدة أن الشعر ليس بالضرورة حدثاً استثنائياً، بل جزء من الحياة اليومية.
وفي حديثه، وصف الشاعر إيان توماس الشعر بأنه «شعلة كونية» لا تشترى أو تباع، بل تأتي كحضور عاطفي يشاركه الشاعر مع العالم. وأضاف أن الشعر يمنحنا طريقة للتعبير عن مشاعرنا في مختلف المواقف، سواء كانت فرحة أو حزينة، وقال: «العالم يحتاج إلى المزيد من الناس الذين يكتبون الشعر، وقد أتاح الذكاء الاصطناعي لي التعرف على جوانب روحية في الشعر الشرقي والصوفي، مما أثرى تجربتي الشعرية». 

أخبار ذات صلة اختتام مرحلة المقابلات للموسم الـ 11 من "أمير الشعراء" صدور ملحمة «مانسيرة» لـ عادل خزام

مقالات مشابهة

  • وحدة السكان بالأقصر تبحث أبرز التحديات التي تواجه المحافظة
  • محمد الباز: جبهة الإعلام هي حائط صد أمام الشائعات التي يتم ترويجها ضد الدولة المصرية
  • وكالة الشارقة للحقوق الأدبية تعزّز حضور الأدب العربي عالمياً
  • عبد الرحمن الخميسي.. الشاعر الذي اكتشف السندريلا وأضاء سماء الفن
  • أدباء ونقاد: العالم يحتاج إلى مزيد من الشعراء
  • قصائد تتلألأ وتسمو في بيت الشعر بالشارقة
  • ما الذي نعرفه عن المقاتلات الأمريكية التي تقصف الحوثيين لأول مرة؟
  • الذهب يهبط على المستويين المحلي والعالمي.. ومفاجأة في عيار 21 الآن
  • حضور جماهيري كبير في ثالث أيام مهرجان القاهرة للطفل العربي
  • "حروف وطن".. أمسية شعرية في جامعة صحار