صحيفة أثير:
2024-07-06@03:36:43 GMT

عمانية “أفضل كاتبة” في مهرجان دولي بمصر

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

عمانية “أفضل كاتبة” في مهرجان دولي بمصر

أثير – ريما الشيخ

كُرِّمت الكاتبة العمانية فاطمة بنت محمد الحوسنية كأفضل كاتبة من سلطنة عمان بمهرجان همسة الدولي للآداب والفنون في دورته الـ11 والمقام في متحف الحضارة في جمهوريه مصر العربية.

وقالت في تواصل لـ ”أثير“ معها بأن مهرجان همسة الدولي للآداب والفنون يعد أحد المهرجانات المعنية بدعم الكتاب والأدباء والفنانين العرب ويقام بشكل سنوي في جمهورية مصر العربية برئاسة الأستاذ فتحي الحصري وبلجان تحكيم تتميز بالنزاهة والمصداقية يتم اختيارها من مختلف أقطار الوطن العربي، و يعد من أكبر المهرجانات الفنية دوليًا يجمع بين الأدب ونجوم الفن ويتميز بطابع ثقافي متنوع.


وأضافت: لا بد أن يفخر الإنسان بكل إنجازٍ يقدمه ويعتز بتكريمه، فكيف إذا كان هذا التكريم على مسرح مهرجان همسة الذي جمع نخبة من نجوم الوطن العربي، أنه شعور بالفخر والاعتزاز يوازي حجم المهرجان.

ويعد هذا التكريم الأول من نوعه للكاتبة فاطمة على مستوى المهرجانات الدولية، بعد حصولها على درع التميز والمركز الأول في مسابقة ضاد كأفضل مشاركة فائزة في مسابقة خاطرة الضاد لعام 2022 المنظمة من قبل منتدى الضاد العربي، عن عملها الأدبي “لحظة انكسار”.

وذكرت: سبق وأن كرمت إحدى الشخصيات العمانية من قبل في مهرجان همسة في دوراته السابقة، ولكن في هذه الدورة كنتُ العمانية الوحيدة المكرمة من قبل المهرجان.

جدير بالذكر بأن فاطمة الحوسنية كاتبة وسفيرة سلام دولية معتمدة ورئيسة مكتب عُمان التابع للاتحاد العالمي للمثقفين العرب بالسويد ومديرة الدعم والتعاون الدولي لمنظمة السلام والصداقة الدولية بالدنمارك، أكملت تعليمها العالي بكلية العلوم الشرعية وحصلت على شهادة البكالوريوس العالي بدرجة الامتياز مع مرتبة الشرف بتخصص الدراسات الإسلامية.

لها عدة إصدارات أهمها: كتاب (رسائل في الخفاء) وكتاب جماعي (أقلام نابضة) وكتاب (فسيفساء عربية).

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: مهرجان همسة

إقرأ أيضاً:

رقص فاضح لفتيات بحفلة راغب علامة ضمن مهرجان داعم لغزة يحرك الرئيس التونسي قيس سعيد

اعتبر الرئيس التونسي قيس سعيّد أن بعض المهرجانات الفنية في بلاده لا “ترتقي بالذوق العام”، بعد جدل تسببت به حفلة للمغني اللبناني راغب علامة ضمن مهرجان أقيم تحت شعار دعم الفلسطينيين، تخللتها سلوكيات لمعجبات على المسرح أثارت انتقادات عبر الشبكات الاجتماعية.

وأحيا المغني اللبناني البالغ 62 عاماً، الأسبوع الفائت حفلة ضمن “المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون” بدورته الرابعة والعشرين التي تحمل شعار “نصرة فلسطين”.

وخلال الحفلة التي أقيمت بحضور جمهور ملأ مقاعد مسرح قرطاج الأثري بالعاصمة تونس، صعدت إلى المسرح بعض المعجبات من الجمهور الحاضر، إحداهنّ راقصت راغب علامة وغنّت معه بطريقة وصفها البعض عبر الشبكات الاجتماعية بأنها مستفزة.

وانتشرت عبر المنصات الإلكترونية انتقادات كثيرة لأشخاص نددوا بسلوك المعجبات على المسرح، فيما رأى البعض أن اختيار الفنان المعروف بأغانيه الرومنسية لا يتناسب مع شعار الدورة الحالية من المهرجان، معتبرين أنه كان من الأجدى دعوة مغنين معروفين بالتزامهم وأدائهم للقصائد والأعمال الفنية المناصرة للفلسطينين.

وأكّد الرئيس التونسي قيس سعيّد خلال لقائه منصف بوكثير، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والمكلّف بتسيير وزارة الشؤون الثقافية، أن المهرجانات الثقافية يجب أن تساهم في إرساء “ثقافة وطنية”، لافتاً إلى أن إقامتها ترمي إلى “الارتقاء بالذوق العام”.

وقال في بيان نشرته الرئاسة التونسية الثلاثاء: “مسرح قرطاج ومسرح الحمّامات على سبيل المثال، لم يكونا مفتوحين إلا للأعمال الثقافية الراقية وكثيرون من الخارج كان حلمهم هو الوقوف على هذين الركحين لأنهم يعتبرون ذلك اعترافا لهم بقيمتهم الفنية بل وحتى تتويجا لمسيراتهم عكس ما يحصل اليوم في المهرجانين المذكورين أو في عدد من المهرجانات الأخرى”.

وكتبت صحيفة “الشروق” التونسية في عددها الصادر السبت: “راغب علامة يراقص بعض النساء…على أرواح الشهداء”، و”لا لتلويث مسرح قرطاج بفناني الكبارهات ورقص المائعات الضائعات”.

تأتي تصريحات سعيّد قبيل موسم المهرجانات الدولية في البلاد، والتي يشارك فيها عادة فنانون عرب وأجانب مقابل مبالغ توصف أحياناً بأنها “خيالية”.

 

 

مقالات مشابهة

  • عملية شفط دهون تُنهي حياة مواطنة سعودية بمصر
  • مصطفى عمار: مهرجان العلمين وضع مصر على خريطة المهرجانات العالمية
  • “البيت العربي يستضيف سماء الثقافة في ثاني أمسيات ايام ثقافية اردنية”
  • يرفع شعار كامل العددفيلم إن شاءالله ولد لأمجد الرشيد يحظى باستقبال حافل بمهرجان عمان السينمائي الدولي
  • أسرار “الكنز السعودي” قبالة السواحل العمانية!
  • أنور قرقاش يتحدث عن “معالم مشهد دولي مقلق وغير مستقر” ويثير تفاعلا
  • ذيب: “هذه هي أهدافي في الموسم المقبل مع شباب قسنطينة”
  • رقص فاضح لفتيات بحفلة راغب علامة ضمن مهرجان داعم لغزة يحرك الرئيس التونسي قيس سعيد
  • مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يكشف أعضاء لجنة تحكيم مسابقة القصة القصيرة
  • “أنا أسطورة كل جيل”.. محمد رمضان يثير الجدل بتصريحات جديدة