موقع 24:
2024-07-07@03:16:17 GMT

قمة العشرين.. فرصة بايدن "الذهبية" لاستمالة الهند

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

قمة العشرين.. فرصة بايدن 'الذهبية' لاستمالة الهند

تنعقد في التاسع والعاشر من سبتمبر (أيلول) الجاري قمة مجموعة العشرين في العاصمة الهندية نيودلهي، ويشارك فيها رؤساء وقادة أكبر اقتصادات العالم، في مقدمتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، بينما يتخلف الرئيسان الصيني شي جينبينغ، والروسي فلاديمير بوتين عن المشاركة، لأسباب متعددة.

وستركز قمة نيودلهي على التنمية المستدامة، والصراع الدائر في أوكرانيا، وتغير المناخ، وبذل المزيد من الجهود الدولية لمكافحة الفقر في الدول النامية.

. أما الهند، الدولة المستضيفة، فهي تسعى لتسليط ضوء أكبر على التنمية المستدامة، بالإضافة إلى تدابير لنشر النمو الاقتصادي بشكل أكثر توازناً بين البلدان المتقدمة والنامية. 

غياب شي و #بوتين يخيم على قمة العشرين في #الهند https://t.co/z4nBOHagsO

— 24.ae (@20fourMedia) September 6, 2023 تقارب أمريكي - هندي

وتتطلع الولايات المتحدة من خلال القمة الـ19 للمجموعة الاقتصادية الأكبر على مستوى العالم، المؤلفة من 19 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، تمثل مجتمعة أكثر من 85% من إجمالي الناتج العالمي، و75% من التجارة العالمية، إلى تقارب أكبر مع الهند، وتنمية التعاون الاقتصادي بين البلدين، وزيادة حجم التبادل التجاري، لاستمالتها إلى صفها كشريك إستراتيجي موثوق تستطيع من خلال التعاون معه تحجيم النفوذ الصيني المتصاعد.

والعلاقات بين الهند والولايات المتحدة تاريخية وممتدة لعقود طويلة، وتستند إلى ركائز راسخة، يقودها الاقتصاد في الدرجة الأولى، ولكن مؤخراً زاد التعاون في عهد إدارة الرئيس الديمقراطي جو بايدن.

وفي ظل صعود الصين الكبير، ومنافستها للولايات المتحدة في قيادة العالم، أصبح للهند من وجهة نظر المحللين دوراً أهم بالنسبة لواشنطن، وذلك بسبب موقعها الإستراتيجي في آسيا، فهي الدولة الجارة للصين وثالث أكبر اقتصاد في آسيا، وخامس أكبر اقتصاد على مستوى العالم، إذ يقدر حجم اقتصادها بنحو 3.202 تريليونات دولار، حسب بيانات صندوق النقد الدولي.

وزار رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الولايات المتحدة في يونيو (حزيران) الماضي، لبحث التعاون بين البلدين، وجذب مزيد من الاستثمارات الغربية ونقل التقنية الأمريكية، واستقطاب الشركات الأمريكية الراغبة في التخارج من الصين.  

مودي وبايدن يناقشان 5 مجالات حيوية https://t.co/u6qmr7ZRHI

— 24.ae (@20fourMedia) June 17, 2023 دور "11 سبتمبر"

يرى رئيس المركز العراقي للدراسات الإستراتيجية الدكتور غازي حسين، "أن الإدارة الأمريكية منذ هجوم 11 سبتمبر انفتحت لتطوير العلاقات مع الهند، بوصفها بلداً كبيراً يضم تنوعاً دينياً ولغوياً وثقافياً، لمواجهة التطرف الإرهابي، ولاحقاً توسعت العلاقات في مجالات أخرى، في بدايتها التكنولوجيا والعلم والصناعة".

طابع أمني واقتصادي

ويؤكد الخبير غازي حسين أن "العلاقات بين الهند وأمريكا يحكمها طابع أمني أيضاً، فالهند تشكل فضاء حيوياً لأمن المحيط الهندي، المرتبط بأمن الخليج العربي من جهة، والمحيط الهادئ، الإستراتيجي والحيوي في شرق آسيا حيث الصين واليابان وأستراليا، وحيث الصراع والنزاع في بحر الصين وغيرها من المناطق الحيوية".

وازداد اهتمام الولايات المتحدة بترسيخ العلاقات مع الهند بسبب نموها الاقتصادي المستمر، فهي على مدار العقد الماضي، تحولت إلى بلد مهم اقتصادياً، حتى احتلالها المرتبة الخامسة عالمياً، وهي أيضاً دولة نووية وفضائية وتصدر سنوياً أكثر من 200 ألف مبرمج إلى العالم بحكم تطورها في مجالات الرياضات والبرمجيات، وغيرها من قطاعات التقنية.

تنافس محموم

ويضيف الخبير حسين أن "الهند تاريخياً هي حليف للاتحاد السوفيتي، لكنها اليوم ليست حليفاً أساسياً لروسيا، لكنها تستورد نسبة كبيرة من أسلحتها من موسكو، كذلك فإن روسيا هي المورد الأساسي للطاقة إلى الهند.. أما الصين فهي الأخرى تسعى لاستقطاب الهند، وهذا المسعى تعارضه الولايات المتحدة وتسعى لأخذ الدور وضم الهند إلى دائرة حلفائها المقربين".

وعن سبب سعي أمريكا لاستقطاب الهند، يقول رئيس المركز العراقي للدراسات الإستراتيجية، إن "اهتمام أمريكا بالهند، هو جزء من اهتمامها بالأمن الآسيوي الذي يشكل مجالاً حيوياً لأمنها القومي". 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني قمة العشرين الهند أمريكا والهند جو بايدن الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

وزير الشئون الخارجية التايلاندي يبدأ زيارة رسمية للصين الثلاثاء المقبل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، أن وزير الشئون الخارجية التايلاندي ماريس سانجيامبونجسا، سيبدأ زيارة رسمية إلى بكين يومي التاسع والعاشر من شهر يوليو الجاري؛ تلبية لدعوة من وزير الخارجية الصيني وانج يى.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماو نينج - في معرض ردها على سؤال عن برنامج هذه الزيارة وتوقعات الصين بشأنها - "إن هذه تعتبر أول زيارة يقوم بها وزير الخارجية التايلاندي للصين منذ توليه منصبه، وإنها تأتي بعد فترة تقل عن ستة شهور من زيارة وزير الخارجية الصيني لتايلاند، وأن ذلك يبرهن على أن الصين وتايلاند عائلة واحدة". 

وأضافت نينج - في ردها الذي نشرته الوزارة على موقعها الإلكتروني اليوم /السبت/ - "أن وزير الخارجية التايلاندي سيجتمع مع زعيم صيني كبير، وأن وزير الخارجية الصيني سيشترك معه في رئاسة الاجتماع الثاني لآلية المشاورات بين الجانبين، وسيتبادلان وجهات النظر بشأن سبل تنفيذ التفاهمات المشتركة بين الزعماء الصينيين والتايلانديين وتعميق التعاون الاستراتيجي الشامل بين البلدين، بالإضافة إلى بحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وأكدت أن الصين تتطلع للعمل مع تايلاند خلال هذه الزيارة؛ من أجل زيادة التواصل وتعميق التعاون السياسي وبذل الجهود لبناء مجتمع صيني تايلاندي ينعم بالاستقرار والرخاء.. وتابعت "أن الصين وتايلاند دولتان تربطهما علاقات شراكة وصداقة وحسن جوار، وأنه بناءً على التوجيه الاستراتيجي من الرئيس الصينيى تشي جين بينج والزعماء التايلانديين، فإن الجانبين يتبادلان الزيارات على مستوى رفيع ويسعيان لزيادة الثقة السياسية المتبادلة وتعميق التعاون في مجالات متعددة".

وأشارت المتحدثة باسم "الخارجية الصينية" إلى أن بلادها مازالت تعتبر أكبر شريك تجاري لتايلاند منذ سنوات، وأنها أصبحت أكبر مصدر للاستثمارات الأجنبية في تايلاند، حيث أن السياح الصينيين قاموا بأكثر من ثلاثة ملايين رحلة إلى تايلاند خلال العام الحالي، وأن الزيارات المتبادلة تزايدت بعد تطبيق سياسة متبادلة للدخول بدون تأشيرة.

مقالات مشابهة

  • بايدن: أمريكا أساسية لإدارة العالم ومثلها لا يمكن الاستغناء عني!
  • ورقة ضد الأمريكيين.. مخاوف إسرائيلية من تدهور العلاقات مع الصين بعد حرب غزة
  • وزير الشئون الخارجية التايلاندي يبدأ زيارة رسمية للصين الثلاثاء المقبل
  • بمشاركة إعلاميين من 11 دولة.. دورة تدريبية لبرنامج “آيتك” في مدينة كولكاتا الهندية
  • غزة وأوكرانيا.. كيف سيتعامل ستارمر مع أكبر أزمتين في العالم؟
  • النائب العام يبحث سبل التعاون مع رئيس اللجنة المركزية للشؤون السياسية الصيني
  • الصين تتصدر العالم في براءات اختراع الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • الموت أفعى.. مواجهات حقيقية لأخطر ثعابين العالم ونصائح للنجاة
  • الصين تتولى رئاسة منظمة شنغهاي للتعاون للمرة الثانية
  • رئيسة وزراء بنجلاديش تزور الصين الأسبوع المقبل