صدى البلد:
2024-09-30@17:30:13 GMT

الرئيس الأوغندي يحذر الشركات متعددة الجنسيات

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

حذر الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني الدول الأجنبية والشركات المتعددة الجنسيات من أن الاستغلال المستمر للموارد الأفريقية دون عوائد واضحة يشكل صيغة لعدم الاستقرار السياسي.

وأرجع موسيفيني الانقلابات المستمرة والصراعات المسلحة في دول غرب ووسط أفريقيا إلى تصرفات المستعمرين والمستعمرين الجدد، وذلك أثناء حديثه في قمة التجارة والاستثمار بين أوغندا وجنوب أفريقيا في كمبالا، وفقا لما أوردته وكالة سبوتنيك الروسية.

 وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن القمة نظمتها وكالات حكومية من كلا البلدين وبدعم من شركات جنوب إفريقيا في أوغندا، مثل إم تي إن، ونايل برويريز، وستانبيك، وأبسا بانكس.

وقال الرئيس الأوغندي إن "هذه القمة حاسمة لربط إمكانات الأعمال في أوغندا مع جنوب أفريقيا. وينبغي لشركات جنوب أفريقيا العاملة في أوغندا، مثل إم تي إن وبنك ستانبيك، أن تنضم إلى جهود الحكومة لمساعدة جميع الأوغنديين على دخول اقتصاد المال لتحقيق التحول الاجتماعي والاقتصادي المنشود".

وأشار إلى حقيقة أنه في أقل من ثلاث سنوات، سجلت المنطقة سبع عمليات استحواذ حكومية، كان آخرها في بوركينا فاسو والنيجر والجابون.

وخلال القمة، اقترح الرئيس أن تستخدم فرنسا، التي تحصل على اليورانيوم من النيجر، بعضًا منه لبناء محطات كهرباء في الدولة الإفريقية. وقال إن الشيء نفسه يحدث مع سلع أخرى مثل القهوة والمعادن الأخرى.

ووفقا له، فإن مستعمري البلدان المتضررة لم يهتموا برفاهية الشعوب واستمروا في "سرقة" الموارد، بسبب الفشل في بناء جيوش قوية.

وأكد مجددا معارضته لتصدير المواد الخام الأوغندية، بما في ذلك اليورانيوم، وهو ما يعتقد أنه لن يحدث أبدا طالما كان في السلطة، حسبما نقلت وسائل الإعلام المحلية.

وأعرب موسيفيني عن أن الكثير من الناس يكسبون المال في أوغندا دون النظر إلى رفاهية الأوغنديين والعملاء.

واختتمت القمة بسلسلة من القرارات والتوصيات المعروفة باسم "إعلان كمبالا" وتم التوصل إلى اتفاقيات لتحسين البنية التحتية للنقل والخدمات اللوجستية بين البلدين كجزء من النتائج.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشركات متعددة الجنسيات إفريقيا موسيفيني فی أوغندا

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يحذر من انزلاق المنطقة لحالة خطيرة من التصعيد

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً، اليوم السبت، برئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاتصال تناول العدوان الإسرائيلي على لبنان، حيث أكد الرئيس دعم مصر الكامل للبنان، ووقوفها بجانبه في هذه الظروف الدقيقة، ورفضها المساس بأمنه أو استقراره أو سيادته ووحدة أراضيه.

وشدد الرئيس السيسي، على ضرورة الوقف الفوري والشامل والدائم لإطلاق النار بكل من لبنان وغزة، ومنوهاً في هذا الصدد إلى أن عدم اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته لوقف الممارسات العدوانية تجاه الأراضي الفلسطينية ولبنان، يهدد بانزلاق المنطقة لحالة خطيرة من التصعيد، بما يضع الاستقرار والسلم الإقليميين والدوليين على المحك.

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي يشدد على ضرورة الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار بـ لبنان وغزة

الرئيس السيسي ينيب وزير الدفاع للمشاركة فى إحياء ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر

مقالات مشابهة

  • الرئيس المصري يحذر من اتساع رقعة الصراع في المنطقة
  • حفل تخرج طلاب الشرطة 2024.. الرئيس السيسي يشهد عرضا لمجموعات قتالية نسائية
  • الرئيس السيسي يشهد عرضا لمجموعات قتالية نسائية بحفل أكاديمية الشرطة
  • غينيا مستعدة للمشاركة في قوة متعددة الجنسيات في هايتي
  • الرئيس السيسي يحذر من انزلاق المنطقة لحالة خطيرة من التصعيد
  • مقتل 17 شخصا بإطلاق نار في جنوب أفريقيا
  • مقتل 17 شخص في إطلاق نار عشوائي في بلدة بجنوب أفريقيا
  • البابا تواضروس يقرر انتداب الأنبا جوزيف للإشراف على إيبارشية جنوب أفريقيا
  • جنوب أفريقيا: تأبين 42 مناضلا ضد نظام الفصل العنصري
  • شركة كهرباء جنوب أفريقيا تطلب زيادة أسعار الكهرباء بنسبة 36٪