بوابة الوفد:
2024-06-29@13:40:22 GMT

إنتل تنضم إلى Apple وAlphabet وSamsung كمستثمر في Arm

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

تعد Intel واحدة من أحدث الشركات التي استثمرت في Arm، حيث انضمت إلى صفوف Samsung وAlphabet وNvidia والمزيد، وفقًا لتقارير Tom's Hardware. 

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تقوم فيه Softbank بإعداد شركة Arm للاكتتاب العام الأولي، مع خطط لعرض 95.5 مليون سهم بسعر يتراوح بين 47 إلى 51 دولارًا للسهم.

 تبلغ قيمة الشركة 52 مليار دولار – أكثر من صفقة بيع Arm إلى Nvidia مقابل 40 مليار دولار تقريبًا والتي سقطت في عام 2022 (تشمل الحواجز التي رفعت لجنة التجارة الفيدرالية دعوى قضائية لمنعها).

إن الاستثمار في ما يعتبر منافسًا لها يسمح لشركة Intel بالتوسع إلى ما هو أبعد من شرائح x86 الخاصة بها - والتي لا تتمتع بنفس كفاءة تلك التي تصنعها شركة Arm حاليًا. 

أكد ستيوارت بان، نائب الرئيس الأول والمدير العام لشركة Intel Foundry Services، هذا الاستثمار خلال المؤتمر الهاتفي الذي عقدته شركة Goldman Sachs Communacopia & Technology. 

قال بان: "80 بالمائة من رقائق TSMC تحتوي على معالج ARM". "حقيقة أن منظمتنا، منظمة IFS، تحتضن ARM على هذا المستوى، وتستثمر في ARM، وتعقد شراكات مع ARM، يجب أن تعطيك إشارة مفادها أننا جادون تمامًا في اللعب في هذا العمل لأنه إذا كنت لا تعمل مع ARM، لا يمكنك أن تكون مزودًا للمسابك." وباعتبارها "مستثمرًا رئيسيًا"، يجب أن تتمتع شركة Intel بوصول أفضل إلى IP الخاص بتصميم الرقائق المستقبلي لشركة Arm والذي يمكنها بعد ذلك إنتاجه من خلال خطط المصانع التعاقدية المزدهرة.

 من هذا التوسع، أضاف بان أن الشركة ستركز أكثر على الشرائح الأخرى منخفضة الطاقة، بما في ذلك RISC-V، والتي قال إنها حيث توجد "الأحجام" في العالم الجديد للحوسبة المحمولة أولاً. بعد كل شيء، كان الهدف من قيام إنتل بفتح مصانعها أمام أطراف ثالثة في المقام الأول هو الاعتراف بأن جهودها الخاصة في هذا المجال لم تكن ناجحة مثل منافستها الأصغر بكثير.

يأتي قرار Intel بالاستثمار في Arm في وقت يشهد نموًا هائلاً (وحوافز للنمو) في صناعة تصنيع الرقائق. وفي وقت سابق من هذا العام، أصدرت إدارة بايدن طلبات تمويل للشركات للحصول على جزء قدره 39 مليار دولار مخصص لتصنيع أشباه الموصلات. في الآونة الأخيرة، قامت شركة آبل بتمديد صفقة الترخيص مع شركة آرم حتى عام 2040. وكانت الشركة المصنعة للآيفون من الداعمين المؤسسين للشركة، حيث استخدمت في البداية تقنيتها في نيوتن (المحكوم عليها بالفشل في النهاية)، والآن، في الآونة الأخيرة، باعتبارها العمود الفقري لتشكيلتها بأكملها.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

فولكس فاجن وريفيان تتفقان على شراكة بقيمة 5 مليارات دولار

دخلت شركة فولكس فاجن وشركة السيارات الكهربائية Rivian في شراكة جديدة، وقد يصل السعر الإجمالي للتعاون إلى 5 مليارات دولار. تطلق الشركات مشروعًا مشتركًا لتطوير منصات "للمركبات المحددة بالبرمجيات". وفقًا للبيان الصحفي الذي أعلن عن الصفقة، سيركز عمل المشروع المشترك على نهج Rivian القائم على المنطقة في التعامل مع السيارات الكهربائية، مما يقلل بشكل كبير من تعقيد الأسلاك والإلكترونيات. ومن المتوقع أن تقوم كل من Rivian وVolkswagen بإطلاق سيارات لأول مرة باستخدام قواتهما المشتركة نتيجة للشراكة؛ يشير الإصدار إلى أن كل علامة تجارية ستواصل تشغيل أعمال المركبات الخاصة بها بشكل منفصل.

تم تقسيم المبلغ الضخم بالدولار لهذا التعاون إلى مكونات. تقوم فولكس فاجن باستثمار أساسي بقيمة مليار دولار في شركة Rivian للسيارات الكهربائية، يليه استثماران متوقعان آخران بنفس المبلغ في عامي 2025 و2026. وتتوقع العلامة التجارية للسيارات أيضًا وضع إجمالي 2 مليار دولار في المشروع المشترك، بعضها عند الإطلاق و البعض كقرض في عام 2026.
سيشهد هذا العمل اعتماد فولكس فاجن لهندسة المناطق المميزة لشركة Rivian لآلاتها المستقبلية. ويأتي إعلان اليوم في أعقاب قيام العلامة التجارية بدمج ChatGPT في العديد من طرازات سياراتها.

وشهدت شركة ريفيان بعض الصعوبات المالية هذا العام، مما دفع الشركة إلى التخلي عن خططها لإنشاء مصنع في جورجيا وخفض 10% من موظفيها الذين يتقاضون رواتبهم. إن صفقة بهذا الحجم مع شركة تصنيع سيارات تقليدية رائدة من شأنها أن تساعد الشركة على تحقيق الاستقرار أثناء عملها نحو الجيل القادم من السيارات الكهربائية.

مقالات مشابهة

  • «الوزراء»: 7.2 مليار دولار استثمارات 940 شركة فرنسية في مصر
  • هل تتفوق نوكيا على هواوي بعد شراء Infinera بقيمة 2.3 مليار دولار
  • الاتحاد الأوروبي يهاجم آبل لتأخير الذكاء الاصطناعي
  • مصر تشارك في معرض السلام الدولي بتنزانيا بجناح يضم 25 شركة
  • ‎أمريكا تعلن مكافأة مالية كبيرة للعثور على سيدة اتهمت بعملية احتيال عملاقة .. فيديو
  • لماذا تبيع شركة إيني الإيطالية حصة في حقل بساحل العاج؟
  • هل يفقد مستخدمو iPhone ميزة True Tone والميزات الأخرى بعد إصلاحات الجهات الخارجية
  • أداة تشخيص الإصلاح الذاتي من Apple تتوسع في أوروبا
  • فولكس فاجن وريفيان تتفقان على شراكة بقيمة 5 مليارات دولار
  • أسهم «ريفيان» تقفز 36% بعد إعلان «فولكس فاجن» خطة لاستثمار يصل إلى 5 مليارات دولار