صدى البلد:
2024-07-04@03:02:22 GMT

كريمة أبو العينين تكتب: مولد يا جامعة!

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

فى مذكراته عن مصر وكيف رآها قديمًا وحديثًا جاءت مؤلفاته التى جال فيها وصال عمرًا، فقد كتب الأستاذ الجليل حاتم زعلان واصفًا مصر التى جاءها شابا وظل فيها كهلا، عن شوارعها، قائلاً: كانت قديمًا تملأها أخلاق وقيم؛ لم يكن مسموحًا إطلاقًا أن يعاكس الشاب ابنة منطقته، ولم تكن تقام الأفراح إذا ما حل بالمنطقة وفاة، فحينها تُلغى الأفراح أو يتم عملها بصمت تام أو تنقل لمكان بعيد عن المنطقة كلها.

 

وعن شوارع مصر القديمة، قال: إن أفراحها سيمفونية اجتماعية متكاملة، كل البيوت سعيدة متعاونة وكل الجيران خلية نحل متحابة مجتمعة بقلب واحد وفرحة مقسمة عليهم جميعًا، الأحزان أيضًا كانت لها طقوس خاصة، أهمها أن أهل المتوفى يمدهم جيرانهم طوال أيام العزاء - التى قد تمتد حتى الأربعين - بالوجبات الثلاثة فى كل يوم، وبالتفاوض مع كل جار على حدة يكلف بهذا العمل الطيب لأنهم على قناعة بأن حزن جارهم لن يمكنه هو وأهله من الوقوف لإعداد الطعام واستقبال المعزين والقيام بواجبات الضيافة تجاههم، خاصة أنه فى الزمن الماضى كان المعزيون يأتون من كل صوب وحدب ويقيمون بالأيام مع أهلهم وجيرانهم أصحاب المصاب الأليم.

 

فى القديم أيضًا كانت روح المحبة تجمع الجيران فى كافة المناسبات الدينية والاجتماعية، وعلى رأسها شهر رمضان الفضيل وفيه ترى قلوب تمد أياديها بكل ما لذ وطاب من إفطار وسحور للجيران والمارين والعائدين، فى الأعياد حدث ولا حرج عن طعم هذه الأيام الجميل العبق، فالأعياد كانت فعلا أعيادًا موصولة بالمحبة والولاء والبهجة.

 

ويستكمل قائلاً: عشت فى مصر عمرًا طويلاً رأيتها شابة عفية جميلة وما زلت أرى فيها تلك الروح التى تجعلك على يقين بأنها قادرة على مواصلة التحدى والمضى قدمًا رغم كثرة الأعباء وقلة الموارد وكثرة الإنجاب، كل شىء من الممكن أن يجعلك تقوم صبرًا فكل مر سيمر ولكن أن ترى الثوابت تتزحزح والقيم تحمل معنيين والصح خطأ والخطأ قديم متعفن، فى هذه الحالة لابد أن نسترجع بقوة ماضينا الرافض لسلبيات هذه المرحلة التى أصبح فيها رقص الطالبات فى الجامعة تعبيرًا عن فرحتهن بالتخرج أصبح لغة عصر وطريقة تعبير تقودك إلى ركوب التريند وحصد الأموال، لا بد أن تتحسر على الزمان القديم والأخلاق الراسخة فيه والقيم المتغلغلة فى أعماق هذا الزمان وناسه، لابد أن ترفض رفضا تاما سلبيات عصرنا هذا وعلى رأسها ما وصل إليه الناس من تراجع فى كل شىء، خاصة لغة التعامل والحياة بصفة عامة.

 

الرقص فى حفلات التخرج مرفوض ومكروه، لغة الأغانى الهابطة والتى تندرج تحت معايشة العصر والاندماج فى تكنولوجياته والترحيب بالجنون الذى فيه من أغانى تسمى نفسها "راب" وأخرى مهرجانات لابد أن يقف أمامها أصحاب القرار والشأن وقفة حازمة رادعة، أن يترك الحبل على غاربه لنصل لأن يُغنى القرآن الكريم على العود وتتلوى الراقصات وهى تتلو آية من آيات الذكر الحكيم عن الجنة ونعيمها لابد أن يُعاقب من يفعلون ذلك بشدة حتى لا يتبعهم آخرون مارقون.

 

البيت المصرى أصبح بحاجة ملحة إلى تجميل وجهه الخارجى حتى يتم الالتفات إلى ترتيبه من التداخل وإعادته إلى رونقه وبهاءه الذى عشناه وعايشناه ومن لم يعش ذلك فقد شاهده فى الأفلام القديمة واللقاءات التلفزيونية الأصيلة.. مصر بحاجة إلى عجب العجاب كى تصبح مصرنا التى نعيشها وتعيش فينا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لابد أن

إقرأ أيضاً:

تخلصي من الهالات السوداء بمكونات طبيعية بمطبخك

تعد الهالات السوداء حول العينين من المشاكل الجلدية الشائعة التي تؤثر على العديد من الأشخاص بغض النظر عن أعمارهم أو جنسهم، تُعزى أسباب هذه المشكلة إلى عوامل عديدة مثل قلة النوم، والتوتر، والتعب، والعوامل الوراثية، ولحل هذه المشكلة، يلجأ الكثيرون إلى استخدام مستحضرات تجميلية باهظة الثمن. ومع ذلك، هناك العديد من المكونات الطبيعية التي يمكن أن تساهم بشكل فعّال في تقليل ظهور الهالات السوداء دون الحاجة إلى تكلفة مرتفعة أو مواد كيميائية ضارة، وفيما يلي نقدم لك بعض المكونات الطبيعية وفوائدها وكيفية استخدامها.

 

مكونات طبيعية لعلاج الهالات السوداء

1. الخيار

يُعرف الخيار بخصائصه المهدئة والمُبرِّدة للبشرة. يساعد على ترطيب الجلد وتقليل الانتفاخ حول العينين. لاستخدام الخيار، يمكن تقطيع شرائح رقيقة ووضعها على العينين لمدة 10-15 دقيقة. يفضل تكرار هذه العملية مرتين يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

 

2. أكياس الشاي

يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة والكافيين، مما يساعد على تقليل الالتهاب وتحسين الدورة الدموية حول العينين. بعد استخدام أكياس الشاي، يمكن تبريدها في الثلاجة لمدة 15-20 دقيقة ثم وضعها على العينين لمدة 10-15 دقيقة.

 

3. البطاطس

تحتوي البطاطس على إنزيمات تساعد على تفتيح البشرة وتقليل الانتفاخ. يمكن بشر البطاطس النيئة واستخدام العصير أو الشرائح مباشرة على منطقة العينين لمدة 15-20 دقيقة. تكرار هذه العملية يوميًا يمكن أن يكون فعالًا في تخفيف الهالات السوداء.

 

4. زيت اللوز

زيت اللوز غني بفيتامين E والمواد المغذية التي تساهم في ترطيب البشرة وتقليل الهالات السوداء. يمكن تدليك منطقة العينين بزيت اللوز بلطف قبل النوم وتركه طوال الليل. يُفضل استخدامه بانتظام للحصول على نتائج ملحوظة.

 

5. ماء الورد

يُعرف ماء الورد بخصائصه المهدئة والمنعشة للبشرة. يمكن استخدامه عن طريق نقع قطع قطنية في ماء الورد ووضعها على العينين لمدة 15 دقيقة. يُفضل تكرار هذه العملية مرتين يوميًا.

 

6. جل الصبار (الألوفيرا)

يحتوي جل الصبار على خصائص مضادة للالتهاب ومرطبة تساعد في تقليل الانتفاخ وتفتيح البشرة. يمكن استخدام جل الصبار الطبيعي وتطبيقه حول العينين وتركه لمدة 10-15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر. يُفضل استخدامه بانتظام للحصول على أفضل النتائج.

 

باستخدام هذه المكونات الطبيعية بشكل منتظم، يمكن تقليل ظهور الهالات السوداء بفعالية وبطريقة آمنة وصحية. من المهم الالتزام بروتين يومي للعناية بالبشرة والتأكد من الحصول على قسط كافٍ من النوم وتناول نظام غذائي متوازن للحفاظ على صحة البشرة وجمالها.

مقالات مشابهة

  • مِحَن.. ترمى علينا بشرر!
  • حياة كريمة ترتقي بأطفال العشوائيات.. أحلامك أوامر
  • وزير الإسكان: استكمال تنمية مدن الجيل الرابع.. وتنفيذ المبادرتين الرئاسيتين "سكن لكل المصريين" و"حياة كريمة"
  • وزير الإسكان : استكمال تنفيذ المبادرتين الرئاسيتين "سكن لكل المصريين" و"حياة كريمة"
  • بعد ضبط 320 قضية.. المؤبد والمشدد عقوبة الاتجار فى الكيف
  • مطالب «المجالس القومية» من الحكومة الجديدة.. ضبط الأسعار وتوسيع «حياة كريمة»
  • تخلصي من الهالات السوداء بمكونات طبيعية بمطبخك
  • مظهر شاهين: الجماعة الإرهابية كانت تنوي الإطاحة بـ«شيخ الأزهر» والسيطرة على «الأوقاف»
  • هبة عبد العزيز تكتب: ثورة 30 يونيو كانت بمثابة المخرج للمرأة المصرية من الوقوع فى فخ الجهل والتجهيل الذى مارسته الجماعة المحظورة
  • الطريق إلى الاتحادية.. الملفات السرية للإخوان.. عبدالرحيم علي يرصد إرهاب الإخوان طوال أكثر من ثمانين عامًا ضد مصر والمصريين