الراي:
2024-10-03@11:09:13 GMT

وزير الخارجية: تعاون كويتي - ياباني لتمكين القطاع الخاص

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

ترأس وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح وفد دولة الكويت المشارك في أعمال الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليابان والذي عقد اليوم الخميس في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون في مدينة الرياض حيث ترأس الجانب الخليجي وزير خارجية سلطنة عمان الشقيقة رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بدر البوسعيدي في حين ترأس الجانب الياباني وزير خارجية اليابان الصديقة يوشيماسا هاياشي وبمشاركة وزراء الخارجية ورؤساء الوفود المشاركة وأمين عام مجلس التعاون لدول العربية جاسم البديوي.

وتناول الاجتماع مجمل العلاقات الثنائية التي تجمع دول مجلس التعاون واليابان وسبل توطيدها وتنميتها على كافة المستويات وأكد وزراء الخارجية مع نظيرهم الياباني على أهمية تعزيز الحوار الاستراتيجي الخليجي ـ الياباني والبناء على ما تم الاتفاق عليه في مذكرة التفاهم الموقعة في يناير 2012 وتمديد خطة العمل المشترك بينهما للفترة 2024 - 2028.

وزير شؤون مجلس الوزراء يحيل قياديين في ديوان الخدمة إلى مجلس الخدمة المدنية كهيئة تأديبية منذ ساعة نائب وزير الخارجية يترأس اجتماعاً لمجلس السلكين الديبلوماسي والقنصلي منذ ساعة

كما تم خلال الاجتماع الوزاري التباحث حول سبل تعزيز التنسيق الخليجي الياباني الوثيق والأخذ بمجالات الشراكة إلى آفاق أوسع وأكثر شمولية لا سيما بالقطاعات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية والتكنولوجية والطاقة.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة القضايا الاقليمية والدولية والتطورات الراهنة في المنطقة وبحث أطر تكثيف التنسيق بين دول المجلس واليابان نحو مواجهة التحديات المشتركة.

والتقى وزير الخارجية، وزير خارجية اليابان الصديقة يوشيماسا هاياشي وذلك على هامش أعمال الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليابان الذي ينعقد اليوم الخميس في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون في مدينة الرياض.

وتم خلال اللقاء استعراض علاقات الصداقة التاريخية والشراكة الوثيقة التي تربط دولة الكويت واليابان وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف القطاعات الحيوية والهامة بين الجانبين لاسيما السياسية والاقتصادية والاستثمارية وبحث أطر جديدة لتعزيز التعاون التجاري وسبل تمكين الشركات والقطاع الخاص في البلدين الصديقين والدفع بمجالات التعاون بينهما.

كما تناول الجانبان مجالات التعاون النفطي المميز بين دولة الكويت واليابان خاصة وأن اليابان ثالث أكبر مستورد للنفط الخام الكويتي ومشتقاته وبحث خيارات توسيع ذلك التعاون وتنمية قطاعاته كما تم مناقشة الفرص الواعدة واستكشاف ميادين التعاون الجديدة بين البلدين الصديقين وخاصة في قطاعات الصناعات التكنولوجية المتخصصة والتقنية بالإضافة إلى مجالات الطاقة النظيفة والآليات الحديثة المستخدمة للحفاظ على البيئة والإنطلاق بمستويات التعاون الثنائي في هذا الإطار إلى آفاق أرحب وأكثر شمولية بما يعود بالمنفعة المشتركة للبلدين وشعبيهما الصديقين.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: مجلس التعاون لدول وزیر الخارجیة بین دول

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي بالمُمثل الخاص لسكرتير عام الأمم المُتحدة للتكنولوجيا

استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم، أمانديب سينغ جيل، المُمثل الخاص لسكرتير عام الأمم المُتحدة للتكنولوجيا وذلك بمقر وزارة الخارجية.

وقد أكد وزير الخارجية علي أن تعيين المسئول في هذا المنصب المُستحدث يعكس الاهتمام المتنامي بمجال التكنولوجيا والتعاون الدولي في المجال الرقمي في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة. 

وسلط د. عبد العاطي الضوء على الاهتمام الذي توليه مصر لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ونوه إلى المشروعات التي تقوم مصر بتنفيذها في إطار "منصة مصر الرقمية"، والتي تهدف إلى إدماج تطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في كافة المجالات. 

وأضاف أن مصر تركز على تنمية العنصر البشري في مجال التحول الرقمي باعتباره الركيزة الأساسية لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات، بالتزامن مع جهود تطوير البنية التحتية الرقمية في مصر.

واستعرض في هذا السياق جهود الدولة المصرية في المجال الرقمي والذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أهمية اضطلاع الأمم المتحدة بدور مركزي في تعزيز التعاون الدولي في هذا المجال الحيوي.

وأكد على أهمية الاتفاق علي المبادئ اللازمة لضمان الاستخدام المسئُول والمُتوازن للذكاء الاصطناعي، فضلاً عن وضع إطار دولي لحوكمة تطبيقات الذكاء الاصطناعي لوضع أسس واضحة لتحجيم المخاطر المترتبة عنه.
 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الاستثنائي للمجلس الوزاري الخليجي
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الاستثنائي الـ 45 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون
  • وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي عددًا من ممثلي القطاع الخاص
  • رئيس الوزراء يوجه المجموعة الاقتصادية بالإسراع في تنفيذ الإجراءات المحفزة للقطاع الخاص
  • وزير الخارجية يلتقي بالمُمثل الخاص لسكرتير عام الأمم المُتحدة للتكنولوجيا
  • وزير المالية: إدارة الدين وتعزيز دور القطاع الخاص أولويات لتحسين الأوضاع الاقتصادية
  • وزير الخارجية لـ«البوابة نيوز»: مصر خير من يمثل أشقائها في أفريقيا والمنطقة العربية بمجلس الأمن
  • وزير التموين: الشراكة مع القطاع الخاص تكليف رئاسي
  • وزير التموين: الشراكة مع القطاع الخاص تأتي بتكليف رئاسي
  • وزير التموين: التجارة الداخلية لا تنفصل عن عمليات الاستيراد والتصدير