انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنباء ومعلومات تتحدث عن أن طول اليوم على الأرض سيكون 25 ساعة بدلا من 24 بسبب ابتعاد القمر تدريجيا عن الأرض.

حالة وحيدة لزيادة عدد ساعات اليوم

قال الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن ما يثار بشأن زيادة عدد ساعات اليوم إلى 25 ساعة بدلا من 24 ساعة فقط أمر غير صحيح.

وأضاف شاكر، في تصريحات خاصة لـ "الفجر" أن مدة ساعات اليوم ليس له علاقة باقتراب القمر عن الأرض كما يتم تناوله.

وأشار رئيس قسم الفلك بالمعهد إلى أن الحالة الوحيدة التي يمكن فيها أن يزيد عدد ساعات اليوم إلى 25 ساعة هي بطئ حركة الأرض بنسبة معينة.

وتابع الدكتور أشرف شاكر: القمر تابع للأرض وليس العكس وتتأثر حركته بالبعد والقرب كما هو الحال في حركة الأرض حول الشمس، ولم تفقد الأرض سيطرتها على القمر.

أمر وارد بعد 200 مليون سنة

في سياق آخر، علقت الجمعية الفلكية بجدة على ما يثار بشأن هذا الأمر، بأن المعلومات صحيحة حيث يتحرك القمر مبتعدا عن الأرض بمعدل نحو 3.8 سم سنويا وهذا معدل بطيء جدا لكنه يكفي ليكون له تأثير ملحوظ مع مرور الوقت.

وقالت الجمعية، في بيان، إن مع تحرك القمر بعيدا تضعف جاذبيته على الأرض وهذا يؤدي إلى تباطؤ دوران الأرض، ويبلغ طول اليوم الحالي 24 ساعة، لكنه كان يبلغ نحو 16 ساعة عندما كان القمر أقرب بكثير إلى الأرض.

وأضافت أنه إذا استمر القمر في الابتعاد عن الأرض فإن طول اليوم سوف يستمر في الزيادة وتشير التقديرات إلى أن طول اليوم سيكون 25 ساعة في نحو 200 مليون سنة في المستقبل البعيد جدا.

وأكدت أن من المهم معرفة أن هذا مجرد تقدير فالمعدل الذي يتحرك به القمر مبتعدا عن الأرض ليس ثابتا ومن الممكن أن يتغير في المستقبل لذلك من المحتمل ألا يصبح طول اليوم 25 ساعة فعليا.

وأشارت الجمعية الفلكية بجدة إلى بعض التأثيرات الأخرى لابتعاد القمر عن الأرض ومنها أن يصبح المد والجزر أضعف، وضعف المجال المغناطيسي للأرض، وتغير مناخ الأرض.

وأوضحت أن جاذبية القمر تساعد في استقرار دوران الأرض وميلها ومع تحرك القمر بعيدًا ستضعف تأثيرات الاستقرار هذه وهذا يمكن أن يؤدي إلى المزيد من الظواهر الجوية المتطرفة مثل الأعاصير.

كما تساعد جاذبية القمر على حماية الأرض من الكويكبات والمذنبات ومع تحرك القمر بعيدًا سيضعف هذا التأثير الوقائي أيضًا وهذا يمكن أن يزيد من خطر حدوث اصطدام كبير على الأرض.

واختتمت أنه بشكل عام سيكون لابتعاد القمر عن الأرض تأثيرات مهمة على الكوكب لذلك من المهم الاستمرار في دراسة مدار القمر وتأثيراته على الأرض حتى نتمكن من فهم التغييرات القادمة والاستعداد لها بشكل أفضل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: طول اليوم عدد ساعات اليوم البحوث الفلكية الجمعية الفلكية بجدة القمر ساعات الیوم طول الیوم على الأرض

إقرأ أيضاً:

عاجل.. فيفا ينقذ الأهلي بقرار رسمي جديد بعد ساعات من خسارة السوبر أمام الزمالك

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» في بيان رسمي عن آخر تطورات ومصير بطولة كأس العالم للأندية 2025 بمشاركة الأهلي، بعدما تردد خلال الأيام الماضية عن احتمالية إلغاء المسابقة بنظامها الجديد لوجود عدد من التهديدات، التي تهدد إقامة المونديال في ظل حالة الترقب من جانب المارد الأحمر، والذي عانى مؤخرا من مرارة خسارة لقب السوبر الإفريقي لصالح غريمه الزمالك.

فيفا يصدر بيانا رسميا للرد على حقيقة إلغاء كأس العالم للأندية 2025وأصدر «فيفا» منذ ساعات قرارا رسميا جديدا ينقذ فيه نسخة كأس العالم للأندية 2025 من الإلغاء، وبالتالي التأكيد على الجماهير في أنحاء العالم، ومنها جماهير الأهلي، بإقامة البطولة بشكلها الجديد بمشاركة الأهلي، الذي تلقى هذا النبأ السار ليخفف بعض الشئ من آلام خسارة لقب السوبر الإفريقي أمام الزمالك.

وأوضح فيفا في بيانه الرسمي أنه سيتم الإعلان الرسمي، اليوم، عن ملاعب كأس العالم للأندية 2025 في مهرجان المواطن العالمي بالولايات المتحدة الأمريكية، قائلا: «يمكنكم مشاهدة البث الحي لمراسم الإعلان اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 مباشرة من نيويورك اعتبارا من الساعة 17:50 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (23:50 بتوقيت القاهرة) خلال حدث خاص ضمن فعاليات مهرجان جلوبال سيتيزن في سنترال بارك، سيتم الكشف عن المدن والملاعب المخصصة لاستضافة بطولة مونديال الأندية التي ستتَّخذ حلة جديدة تماما».  

إعلان الملاعب اليوم.. موعد انطلاق كأس العالم للأندية 2025وستكون بطولة كأس العالم للأندية، والتي ستقام في الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليو 2025، أكبر حدث عالمي مستقل لكرة القدم للأندية على الإطلاق يتم تنظيمه في الولايات المتحدة والعالم، بمشاركة أفضل 32 ناديًا من جميع أنحاء العالم.

ويجمع سنترال بارك في نيويورك، الذي يستضيف الحدث الموسيقي السنوي، المواطنين العالميين والفنانين والناشطين وقادة العالم والمحسنين وقادة الشركات والمشجعين، حول مهمة جماعية واحدة للقضاء على الفقر، وهو الهدف الذي تتقاسمه فيفا أيضًا مع هذه المنظمة العظيمة.

ويشارك النادي الأهلي في نسخة مونديال الأندية 2025 ممثلا عن إفريقيا، رفقة الثلاثي صن داونز الجنوب إفريقي، الترجي التونسي، الوداد المغربي.

مقالات مشابهة

  • مذنب القرن يقترب من الأرض وهذا موعد ظهوره
  • القنوات المفتوحة الناقلة لمباراة النصر ضد الريان اليوم
  • هل حقا سيكون هناك قمر ثان للأرض قريبا؟
  • إسرائيل تشترط ابتعاد حزب الله عن الحدود لوقف إطلاق النار
  • العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء
  • المشي على القمر.. وأنت في الأرض.. حقيقة أم خيال؟
  • عاجل.. فيفا ينقذ الأهلي بقرار رسمي جديد بعد ساعات من خسارة السوبر أمام الزمالك
  • هل أسرت الأرض القمر؟ دراسة جديدة تكشف تفاصيل مذهلة
  • هل أسرت الأرض القمر؟.. بحث جديد يكشف تفاصيل مثيرة
  • علماء فلك يكتشفون كوكب شبيه بالأرض