العُمانية:شاركت سلطنة عُمان ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في فعاليات المؤتمر الدولي حول الأمن الغذائي الذي تعقد فعالياته في مدينة سمرقند بجمهورية أوزبكستان، وتنظمه وزارة الزراعة الأوزبكية بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو». ويمثِّل الوزارة في أعمال المؤتمر وفد برئاسة سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للزراعة الذي قال في كلمته: إنَّ هذا المؤتمر المهم حول الأمن الغذائي يهدف إلى مراجعة الوضع الحالي لإنتاج الغذاء وتحقيق الأمن الغذائي والتحديات التي يواجهها في القضاء على الجوع وتحسين نظم الأغذية الزراعية والتغذية وصولًا إلى إعلان سمرقند حول الأمن الغذائي.

وأوضح سعادته أنَّ سلطنة عُمان أولت قضية الأمن الغذائي وتوفير الغذاء اهتمامًا كبيرًا، وتعمل باستمرار على تعزيز منظومة الأمن الغذائي من حيث زيادة الإنتاج للسلع ذات الميزة النسبية واستقرار سلاسل الإمداد للسلع المستوردة وتوفير البنى اللوجستية للتخزين والتوزيع في مختلف المحافظات، وتطمح استراتيجية الزراعة المستدامة والتنمية الريفية في سلطنة عُمان 2040، واستراتيجية القطاع السمكي 2040 إلى تعزيز استدامة القطاعين الزراعي والسمكي وزيادة العائد الاقتصادي وإيجاد فرص العمل للعُمانيين ودعم المجتمعات الريفية.

وأضاف: إنَّ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه عملت خلال العامين الماضيين على تنفيذ مختبر استثماري للأمن الغذائي، ركّز في مضمونه على تنفيذ برامج ومشاريع استثمارية على المدى القصير والمتوسط ووضع خارطة استثمارية في منظومة الأمن الغذائي والمائي تتجاوز كلفتها الاستثمارية 1.3 مليار ريال عُماني، وقد تمَّ البدء في تنفيذ تلك المشاريع ومتابعتها وفق مؤشرات أداء تتوافق مع «رؤية عُمان 2040». وأشار سعادته إلى أنَّ نتائج التقرير السنوي حول المؤشر العالمي للأمن الغذائي لعام 2022م -والذي يتم إعداده وفقا لمعايير دولية- صنفت سلطنة عُمان في المرتبة الـ(35) مقارنةً بترتيبها الـ(40) في عام 2021م، وفي المرتبة الثالثة عربيًا مقارنة بترتيبها الخامس عربيًا في عام 2021م.

وبيَّن سعادته أنَّ الوزارة عملت بالتنسيق مع الجهات المعنية على تفعيل المحطات اللوجستية بسلطنة عُمان بالشراكة بين القطاعين العام والخاص والتي وفرت البيئة الملائمة لمعاينة ومناولة البضائع وسرعة التخليص الجمركي وضمان دخول المواد الغذائية والمواد الخام بجودة عالية وصالحة للاستهلاك الآدمي، وذلك بهدف رفع مستوى جودة وسلامة الغذاء للمنتجات العُمانية وجودة المنتجات الصادرة والواردة وتحسين سلاسل التوريد والتبريد وفق المعايير المعمول بها دوليًّا.

ودعا سعادته إلى إطلاق مبادرة توعوية تنموية تغذوية تنفذ بالتنسيق مع كافة الجهات المختصة تتناول الاهتمام بتقنين الاستهلاك اليومي للغذاء، وإحداث تغييرات جوهرية في أنماط الاستهلاك الغذائي والعمل على تكثيف إنتاج الأغذية وتحسين وتطوير الإنتاجية. وتشهد فترة انعقاد المؤتمر استعراض ودراسة عدد من التجارب الرائدة في مجال سلامة وجودة الغذاء لعدد من الدول في العالم، ويُشارك في فعاليات المؤتمر وفود رسمية حكومية وممثلو المنظمات الدولية والإقليمية وخبراء من الجامعات والكليات والمعاهد المتخصصة وعدد من جمعيات المجتمع المدني وبيوت الخبرة العالمية والمهتمين بمجال سلامة وجودة الغذاء.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الأمن الغذائی

إقرأ أيضاً:

"مختبر الأمن الغذائي" يبحث تطوير الفرص الاستثمارية

 

مسقط- العمانية

تبدأ، الأحد المقبل، فعاليات مختبر الأمن الغذائي 2024 الذي يهدف إلى تعزيز الاستثمار المحلي والأجنبي في مختلف قطاعات الأمن الغذائي لتحقيق رؤية "عُمان 2040".

وتسعى الفعاليات التي تنظمها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالتعاون مع وحدة تنفيذ رؤية "عُمان 2040" والبرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات "نزدهر" لمدة أسبوعين؛ إلى إطلاق عدد من الممكنات لتعزيز قطاع الأمن الغذائي، وتطوير حزمة من الفرص الاستثمارية المرتبطة بالقيمة المحلية المضافة وعرضها للاستثمار.

وقال الدكتور مسعود بن سليمان العزري المدير العام للتسويق الزراعي والسمكي والمشرف العام على المختبر، إن فعاليات المختبر تأتي إكمالا لجهود الوزارة في تعزيز الأمن الغذائي لتحقيق رؤية "عُمان 2040"، وسيعمل المختبر على 5 مرتكزات من ضمنها مرتكزان جديدان هما: مرتكز التحول الرقمي الذي يهدف إلى إطلاق منصة ثروات بـ 10 خدمات إلكترونية وإطلاق تطبيق "سلال".

وأضاف أن المرتكز الثاني هو "التخطيط الاستراتيجي" ويعمل على اعتماد "الخطة الاستراتيجية 2020 _2025"، واعتماد الخطط التفصيلية للمشاريع وتجويد مستهدفات الوزارة، وأما المرتكز الثالث "الاستثمار" فيستهدف رفد البرنامج الاستراتيجي بعدد من المشاريع الاستثماري. فيما يهدف المرتكز الرابع "الممكنات" إلى إطلاق عدد من الممكنات الداعمة للاستثمارات في قطاع الأمن الغذائي.

وتابع قائلا: المرتكز الخامس "المحتوى المحلي"  يهدف إلى تعظيم العائد الاقتصادي من الموارد الطبيعية من خلال توفير فرص استثمارية للقيمة المحلية المضافة على امتداد سلاسل القيمة وتمكين الموردين المحليين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال زيادة نسبة مشاركتهم في القطاع، وتفعيل مبادرات تطوير الموردين والقوى العاملة العمانية.

مقالات مشابهة

  • الدخيري: للابتكار دور حيوي في تحقيق التنمية والأمن الغذائي لإحداث تحولات إيجابية في النظم الزراعية
  • إطلاق حزمة جديدة من مناطق النفط والغاز في سلطنة عُمان
  • "الفاو": الإمارات شريك استراتيجي في دعم الأمن الغذائي عالمياً
  • الفاو: الإمارات شريك استراتيجي في دعم الأمن الغذائي إقليمياً وعالمياً
  • “وام” تشارك جامعة الاتصالات الصينية احتفالاتها بالذكرى الـ 70 لتأسيسها
  • تنظيم ورشة عمل اقليمية بالجامعة العربية لمواجهة التصحر ودعم الأمن الغذائي
  • عُمان تشارك في مؤتمر "السلام والتنمية في الإطار العربي والأفريقي" بالقاهرة
  • "مختبر الأمن الغذائي" يبحث تطوير الفرص الاستثمارية
  • السناجب الغازية .. خطر يهدد الثروة الزراعية بسلطنة عمان
  • “عبد الغفار” و”الشهوبي” يشاركان في اجتماعات مؤتمر البنك الآسيوي للاستثمار في أوزبكستان