بوابة الوفد:
2024-06-29@22:16:35 GMT

خالد الجندي يكشف حكم النيابة في العبادات (شاهد)

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

كشف الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، حكم النيابة في العبادات.

 

خالد الجندي يصفع داعية عمرة البدل.. ويكشف حكم الحج بالإنابة في الدين (شاهد) خالد الجندي يهاجم عمرة البدل: أكل لأموال الناس بالباطل (فيديو)

وتابع "الجندي" خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر فضائية " dmc، اليوم الخميس،  أن العبادات تنقسم إلى 3 أنواع وهى مالية وبدنية ومركبة.

وأوضح  أنه لا تجوز النيابة في العبادات البدنية كالصلاة، ولكن تجوز النيابة في العبادات المالية كالزكاة والعبادات المركبة كالحج وفقا لمذهب الإمام أبو حنيفة.

 

 وأشار الجندي إلى أن مذهب الإمام أبو حنيفة يجيز أن ينوب أحد عن غير في أداء العبادات المركبة كالحج ولكن يشترط وصية المتوفى.

وواصل الجندي:"لو المتوفى لم يوصي قبل وفاته بأداء فريضة الحج عنه، يكون أداء الورثة فريضة الحج عن المتوفى من باب التطوع".

 

خالد الجندي يصفع داعية عمرة البدل.. ويكشف حكم الحج بالإنابة في الدين (شاهد)


 

وأعرب الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، عن استيائه الشديد من إعلان الداعية الإسلامي أمير منير عما يُسمى بـ (عمرة البدل)، تلك الأزمة التي أثارت موجة جدل واسعة خلال الساعات الأخيرة الماضية بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وجاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصرى، ببرنامج "مساء DMC" المُذاع عبر قناة دي إم سي الفضائية. 

سخر الشيخ خالد الجندي مما أُثير حول جواز عمرة البدل أو العمرة بالإنابة، مشيرًا إلى أننا ابتلينا بما يسمى (التدين بالوكالة)، فبعد عصر الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ظهرت وظائف باسم الإسلام لم تكن موجودة في الإسلام، مثل وظيفة "المغسلاتي"، و"الراقي الشرعي"، إذْ كان كل شخص يرقي نفسه.

مع ازدياد حالات التدين بالوكالة، أصبح الأمر أكثر خطورة وامتد ليشمل  الكثير من النواحي الدينية، مشددًا على أن العمرة بالوكالة لم تحدث قط في زمن النبي أو الصحابة أو التابعين، واختلفت آراء الفقهاء حول جواز النيابة في العبادات، فهناك عبادات تقبل النيابة وأخرى لا تقبلها، في حال أن يقوم بها شخص بدلًا من شخص آخر عاجز.

أما بالنسبة لجواز الحج بالإنابة، أوضح الشيخ خالد الجندي أن الحنفية قالوا لا تجوز في العبادات البدنية النيابة، وإنما تجوز في العبادات المالية، أما العبادات البدنية المالية "مركبة" مثل الحج والعمرة، في حين أكد أنها تجوز بشرط أن تكون من دون اشتراط من الموكل، أي تكون دون اشتراط.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خالد الجندى الشيخ خالد الجندي العبادات الشیخ خالد الجندی عمرة البدل

إقرأ أيضاً:

نهيان بن مبارك والشيوخ يعزون في وفاة الشيخة ناعمة القاسمي

الشارقة: «الخليج»

قدم الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، والشيخ فيصل بن خالد بن محمد القاسمي، والشيخ سالم بن محمد بن سلطان القاسمي المستشار في مكتب سمو حاكم الشارقة، واجب العزاء في وفاة المغفور لها بإذن الله، الشيخة ناعمة بنت خالد بن خالد القاسمي، شقيقة الشيخ الدكتور فيصل بن خالد القاسمي وذلك خلال زيارتهم مجلس العزاء، في مجلس الشيخ طارق بن فيصل بن خالد القاسمي، بمنطقة النوف في إمارة الشارقة.

كما قدم واجب العزاء الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا، والشيخ الدكتور عبد العزيز بن علي بن راشد النعيمي، المستشار البيئي في حكومة عجمان، والدكتور عبد الله بلحيف النعيمي، رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، والدكتور صلاح بن بطي المهيري، رئيس هيئة تنفيذ المبادرات «مبادرة»، وعدد من الشيوخ ورؤساء الدوائر والمؤسسات المحلية والاتحادية.

وأعرب المعزون عن خالص تعازيهم وصادق مواساتهم لأسرة وذوي الفقيدة، داعين الله العلي القدير أن يتغمدها بواسع رحمته، ويسكنها فسيح جناته، ويلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان.

مقالات مشابهة

  • الشيخ خالد الجندي يكتب: ثورة انتصار لمقاصد الشرع الشريف
  • سمو ولي العهد يستقبل المواطنين يوم الاثنين في ديوان أسرة آل الصباح الكرام بقصر بيان
  • خالد النبوي يكشف كواليس تجربته في فيلم أهل الكهف
  • خالد النبوي يكشف كواليس تجربته في فيلم أهل الكهف.. فيديو
  • عقده خالد الجندي.. أول لقطات من عقد قران ابنة الإعلامية مفيدة شيحة -(صور)
  • نهيان بن مبارك والشيوخ يعزون في وفاة الشيخة ناعمة القاسمي
  • في ذكرى 30 يونيو| خالد الجندي: "ربنا يديم علينا نعمة رئيسنا السيسي وحكومتنا"
  • النيابة المصرية تأمر بالتحقيق مع شركات بشأن مخالفات ضوابط الحج
  • مصر.. قرار عاجل حول المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد مخالفي ضوابط الحج