أصدرت محكمة حوثية في صنعاء، قرارا بإعدام 4 أشخاص قدمتهم الميليشيات الحوثية كمتهمين في عملية اغتيال القيادي الموالي لذراع إيران "حسن زيد" قبل 3 سنوات.

ونقلت وكالة الأنباء الخاضعة للمليشيا، أن المحكمة الجزائية المتخصصة الخاضعة لسيطرة الحوثيين أصدرت حكماً بإعدام كلٍ من فضل المصقري، ومحمد علي مسمار، ومعمر الزراري، وعبدالملك زياد رمياً بالرصاص أو بحد السيف عقب توجيه لهم اتهامات بالوقوف وراء اغتيال القيادي حسن زيد - وزير الشباب والرياضة بحكومة الحوثيين في أكتوبر 2020.

وقضى القضاء الحوثي بالزام المتهمين بدفع مبلغ ستة ملايين دولار، لصالح أولياء دم المجني عليه حسن زيد، شاملة تعويض وأغرام ومخاسير تقاض.

وأثار صدور القضاء الحوثي بإعدام المتهمين على خلفية مقتل القيادي حسن زيد حالة من السخرية في أوساط النشطاء ومواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً وأن الميليشيات أعلنت في الـ31 من أكتوبر 2020، مقتل العنصر الرئيسي في ما سمتها خلية اغتيال حسن زيد أثناء عملية تعقب في مديرية ميفعة عنس بمحافظة ذمار.

وأشار النشطاء إلى أن هذا التناقض يكشف حقيقة ما يجري داخل أروقة المحاكم من استغلال القضاء لصالح إصدار أحكام جائرة من أجل تصفية المواطنين والمختطفين لديها بعد توجيه لهم تهما كيدية.

واستغرب الكثيرون من التغاضي والمماطلة التي انتهجتها الميليشيات الحوثية في تقديم الجناة للقضاء، خصوصا وأن أسرة القيادي حسن زيد شككت في رواية السلطات الحوثية مقتل منفذ عملية الاغتيال. وسبق وأن وجهت ابنة القيادي حسن زيد اتهامات للميليشيات بالوقوف وراء عملية تصفية والدها بصنعاء.


المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

محكمة في حضرموت تقضي بإعدام زعيم جماعة الحوثي

يمن مونيتور/قسم الأخبار

أصدرت المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة بمحافظة حضرموت، يوم الاثنين حكماً بإعدام زعيم جماعة الحوثي عبدالملك الحوثي ورئيس المجلس السياسي في الجماعة مهدي المشاط وقياديين عسكريين بتهمة الاعتداء على استقلالية الجمهورية اليمنية.

وعُقدت الجلسة العلنية برئاسة القاضي فهد محمد موسى اليزيدي رئيس المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة وبحضور عضو النيابة القاضي غانم البحسني وبحضور أمين السر سالم سعيد باوزير في القضية الجنائية الجسيمة رقم ( ٦٦ ) لسنة ١٤٤٤ه‍ المرفوعة من النيابة الجزائية المتخصصة برقم( ١٤٤ ) لسنة ٢٠٢٢م.

ووجهت المحكمة للمتهمين تهم ارتكاب جرائم البغي والاعتداء على استقلال الجمهورية اليمنية والاتصال غير المشروع بدولة أجنبية والاعتداء على الدستور والسلطات الدستورية والعصيان المسلح والاشتراك في عصابة مسلحة وتفجير وإحراق وتخريب الأموال المتعلقة بالاقتصاد القومي.

ففي شهري أكتوبر ونوفمبر عام ٢٠٢٢ شنت تلك المليشيات هجمات إرهابية تخريبية بطائرات مسيرة على ميناء ضبة النفطي بمحافظة حضرموت وميناء قنا بمحافظة شبوة، ما تسبب في شلل حركة الاقتصاد الوطني وزيادة معاناة المواطن ونشر الفوضى وإرباك السكينة العامة.

وقضى منطوق الحكم بإدانة عبدالملك الحوثي ومهدي المشاط ومحمد ناصر العاطفي (وزير الدفاع في الجماعة) ويحيى سريع (المتحدث العسكري) بما هو منسوب إليهم في قرار الإتهام وفقاً وما جاء من تعديل في الأسباب .

وقضى بمعاقبة المدانين على مجموعة الجرائم بالإعدام ضرباً بالسيف أو رمياً بالرصاص حتى الموت على أن ينفذ الإعدام في مكان عام.

مقالات مشابهة

  • أول تعليق حوثي على مجزرة البيجر في لبنان
  • الحوثيون يفقدون قياداتهم بوتيرة متسارعة..فهل تنهار المليشيا الحوثية؟
  • بالصورة.. الصحفي مزمل أبو القاسم يهاجم القيادي بالدعم السريع “ودملاح” بعد ظهوره بشعار الهلال: (نحن مريخاب لكننا لا نرضى لقميص الهلال الإهانة ولا التدنيس وكنت تسمي نفسك ود نهّاب، أو ود كضَّاب)
  • محكمة في حضرموت تقضي بإعدام زعيم جماعة الحوثي
  • شاهد بالفيديو.. تعليق القيادي بحركة تحرير السودان جناح مناوي جمعة الوكيل القيادي على تصريحات ياسر العطا
  • بلجيكا تحتج على حكم بإعدام أحد مواطنيها في الكونغو
  • ”ابرزهم زعيم المليشيات الحوثية ”...الحكم بإعدام قادة الحوثي المسؤولين عن هجمات إرهابية على المنشآت الحيوية
  • زيمبابوي تأمر بإعدام 200 فيل.. لهذا السبب
  • مقتل موظف حكومي بإحدى النقاط العسكرية الحوثية بصنعاء خلال حضوره للإحتفال بالمولد
  • شقيق عامل في واقعة شبرا الخيمة..اطالب بإعدام المتهم