قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إنه بتوقيع اتفاق تصدير الحبوب، اتجهت أسعار القمح نحو الانخفاض شيئاً ما، ولكن مع توقف ذلك الاتفاق جنبا إلى جنب مع عوامل أخرى هامة تؤثر على جانب العرض، أبرزها التغيرات المناخية التي تجتاح العالم خاصة في مناطق جنوب شرق آسيا، إذ تشهد الهند فيضانات وإيقاف تصدير القمح والأرز، حيث إن كل هذا يؤدي لارتفاع أسعار الغذاء العالمي بشكل كبير، وارتفاع أسعار الحبوب.

وأضاف كمال خلال مداخلة هاتفية على قناة إكسترا نيوز، أن العالم الآن محاط بعوامل عدم التأكد واللا يقين فيما يتعلق بالأمن الغذائي العالمي، وأن العوامل التي تؤدي إلى وجود أزمة غذاء عالمية كامنة تحت السطح، وتعمل في جميع الاتجاهات، مضيفاً إنه منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير من العام الماضي، كانت أسعار القمح لا تتجاوز 250 دولار، وبمجرد اندلاع الحرب وصل سعر الطن لـ 500 دولار.

وأوضح أنه يجب على كل دولة على المدى الطويل التركيز على إنتاجها الزراعي بشكل كبير، خاصة أن القطاع الزراعي سيكون عليه أعباء كبيرة على الفترة المقبلة من أجل العمل على رفع نسب الاكتفاء الذاتي خاصة من محاصيل الحبوب.

وأشار أستاذ الإقتصاد الزراعي إلى أنه يجب أن يكون هناك شراكات بين الدول من خلال التجمعات الإقليمية، لمواجهة أزمة الغذاء، مشيراً إلى أن انضمام مصر لتجمع البريكس أمر في غاية الأهمية ويضيف إلى مصر زخم اقتصادي كبير، إذ أن التجمعات الاقتصادية هامة جدا لتحقيق التكامل بين الدول في السلع المختلفة.

توقع زيادة الحصاد في روسيا يهبط بأسعار القمح عالميا

توقعات أسعار القمح وسط بحث مجموعة البريكس عن عملة جديدة

أسعار القمح تواصل الصعود اليوم الخميس 23 فبراير

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اكسترا نيوز الاقتصاد المصرى البريكس الحبوب الروسية الحرب الروسية الاوكرانية الزراعة المصرية القمح الروسي القمح المصري انضمام مصر للبريكس تصدير الحبوب تصدير القمح زراعة القمح قطاع الزراعة أسعار القمح

إقرأ أيضاً:

«بعد أداء اليمين».. خبير دستوري يوضح كيف تحظى الحكومة الجديدة بثقة البرلمان؟

قال الخبير الدستوري طارق خضر، إنه من المرتقب أن يعرض رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي برنامج الحكومة على مجلس النواب خلال جلسة الاثنين المقبل، للحصول على ثقة المجلس بشأنها أو رفضها.

حصول الحكومة على ثقة مجلس النواب

وتابع «خضر»، خلال مدخلة هاتفية عبر برنامج «في المساء مع قصواء»، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية «cbc»، بأن عرض الحكومة الجديدة برنامجها على مجلس النواب يشير لوجوبية حصولها على ثقة المجلس خلال 30 يومًا على الأكثر، مشيرا إلى أنه بعد أداء اليمين الدستورية فإن على كل وزير القيام بعمله المنوط به داخل وزارته.

وأوضح الخبير الدستوري، أنه خلال 20 يوما من اليوم الأربعاء، يجب على الدكتر مصطفى مدبولي أن يتقدم ببرنامج الحكومة على مجلس النواب.

لجنة لدراسة برنامج الحكومة

ولفت إلى أن مجلس النواب سيقوم بأخذ برنامج الحكومة ليقوم بتشكيل لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، يُراعى فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

ونوه بأن اللجنة تقوم بدارسة برنامج الحكومة لتوضيحه ومناقشته، وبعد ذلك تُنظم جلسة لعرض ما تم الاستقرار عليه باللجنة.

وأشار «خضر» إلى انه في حال عدم حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فاذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل.

ولفت إلى أنه في حال حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته وبرنامجها على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له، وفي حالة اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

مقالات مشابهة

  • الجزائر.. اتفاق بـ455 مليون دولار مع بي إف الإيطالية لإنتاج الحبوب
  • تقرير استخباري أمريكي: هجمات الحوثيين على السفن تعيق جهود السلام الدولية وأضرت بالأمن الإقليمي (ترجمة خاصة)
  • ما سبب فقر اللغة العربية على الانترنت؟.. خبير يوضح
  • باحث زراعي: نمو اقتصادي بالإسماعيلية نتيجة لزيادة تصدير المنتجات الزراعية
  • كم عدد أيام السنة البسيطة والكبيسة؟.. «الزعاق» يوضح
  • باحث : تاثير تغير المناخ علي الإنتاج الزراعي بالاسماعيلية
  • خبير اقتصادي: الدروس الخصوصية تستنزف اقتصاد البيوت المصرية
  • بعد أداء اليمين.. خبير دستوري يوضح كيف تنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان
  • كيف تنال الحكومة ثقة البرلمان؟.. خبير دستوري يوضح
  • «بعد أداء اليمين».. خبير دستوري يوضح كيف تحظى الحكومة الجديدة بثقة البرلمان؟