الوطن:
2024-10-05@01:16:04 GMT

انطلاق الدورة الـ48 من مهرجان تورنتو السينمائي الليلة

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

انطلاق الدورة الـ48 من مهرجان تورنتو السينمائي الليلة

تنطلق الدورة الـ48 من مهرجان تورنتو السينمائي، مساء اليوم الخميس، إذ يستمر حتى 17 من شهر سبتمبر الجاري، وسط مشاركة عدد كبير من الأفلام، ومن المُقرر حضور عدد كبير من نجوم السينما، خلال حفل الافتتاح الليلة.

مهرجان تورنتو السينمائي

وأعلنت إدارة مهرجان تورنتو السينمائي، عن اختيار فيلم الكارتون الياباني The boy and the heron ليكون فيلم الافتتاح، في عرضه العالمي الأول، وهو من تأليف وإخراج هاياو ميازاكي، وإنتاج استوديو جيبلي، وتدور أحداثه حول صبي يُدعى «ماهيتو ماكي»، يكتشف برجًا مهجورًا في بلدته الجديدة ويدخل عالمًا خياليًا مع مالك الحزين الرمادي الناطق.

حفل افتتاح مهرجان تورنتو السينمائي الليلة

ومن المُحتمل غياب عددٍ من نجوم أمريكا، عن حفل افتتاح مهرجان تورنتو السينمائي الليلة، على خلفية إضراب كُتّاب السيناريو والممثلين في هوليوود.

وكانت الممثلة الأمريكية، أماندا سيفريد، أكدت أنها لن تحضر العرض العالمي الأول لفيلمها «Seven Veils» في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، بسبب إضراب ممثلي هوليوود المستمر، وفقا لما نشره موقع «هوليوود ريبورتر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان تورنتو السينمائي مهرجان سينمائي مهرجان تورنتو السینمائی

إقرأ أيضاً:

"الإسكندرية السينمائي" يكرّم نيللي ولطفي لبيب.. وغياب منة شلبي

أطلقت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، أمس الثلاثاء، الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط بمشاركة نحو 140 فيلماً من 26 دولة.

تكريم النجوم

وكرم المهرجان في الافتتاح الذي أقيم بالقاعة الكبرى لمكتبة الإسكندرية الممثلة نيللي التي تحمل الدورة اسمها، كما كرم الممثل لطفي لبيب، فيما تأجل تكريم الممثلة منة شلبي إلى الختام، بسبب ارتباطها بتصوير عمل سينمائي خارج البلاد.
ومن خارج مصر، كرم المهرجان الممثلة الإيطالية إيزابيل أدرياني، والممثلة الفرنسية آن باريو، والناقد العراقي مهدي عباس، والممثلة المغربية سعاد خويي.
وقال وزير الثقافة أحمد فؤاد هنو في الافتتاح "بعد رحلة استمرت 4 عقود، أصبح هذا المهرجان ملتقى لإبداع السينمائيين الشباب وحاضنة للأفكار، ومحفزاً للحوار بين الثقافات، وسفيراً للسينما المصرية والعربية في العالم".

مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم #نيللي في دورته الـ40https://t.co/0NZqF0JCnj

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) September 8, 2024

وأضاف "في هذه الدورة الاستثنائية، نحتفي بتراثنا السينمائي الغني، نستشرف آفاقاً جديدة، فنحن لا نحتفل فقط بالأفلام، بل نحتفل أيضاً بالقصص التي تحكيها، الأحلام التي تحملها، والشعوب التي تجمعها".
وعرض المهرجان في الافتتاح الفيلم السوري (يومين) من بطولة دريد لحام، ورنا شميس، وإخراج باسل الخطيب.
وقال الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، إن هذه الدورة تحتفي بالسينما الرومانسية حيث جرى تنظيم استفتاء حول "أفضل 100 فيلم رومانسي في السينما المصرية" شارك فيه 52 ناقداً وكاتباً.
وأضاف أن المهرجان يحتفي أيضاً بمئوية ميلاد الفنانين فؤاد المهندس (1924-2006) وعبد المنعم إبراهيم (1924-1987).

محطات جديدة 

واستحدث المهرجان هذا العام مسابقة "أفلام الطفل"التي تضم 14 فيلماً إلى جانب مسابقتي "أفضل فيلم قصير يحمل رسالة إنسانية" التي تضم ثمانية أفلام و"أفلام شباب مصر" التي تضم 31 فيلماً.
كما يخصص المهرجان المستمر حتى الخامس من أكتوبر (تشرين الأول) قسماً بعنوان "فلسطين في القلب" يشمل 9 أفلام فيما تحل إيطاليا ضيف شرف الدورة.
ويقام على هامش المهرجان معرض للفن التشكيلي بعنوان "سينما مصر" للفنان رضا خليل ومعرض آخر بعنوان " الإسكندرية في عيون الفنانين الأجانب".

مقالات مشابهة

  • أوجاع لبنان وفلسطين في الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • اليوم.. انطلاق الجولة الثالثة لدوري نجوم العراق
  • اليوم .. مباراتان في انطلاق الجولة الثالثة لدوري نجوم العراق
  • الكشف عن أولى ملامح الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي
  • آية سماحة في ضيافة «أسرار النجوم» الليلة | فيديو
  • انطلاق فعاليات "منصة الحكواتي" بمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما.. الليلة
  • نجوم 21 فرقة تضىء مهرجان «الإسماعيلية للفنون الشعبية»
  • نيللي خلال تكريمها ب«الإسكندرية السينمائي»: أسعد أيام حياتي هي فترة تصوير الفوازير
  • فيلم تونسي مرشح للأوسكار يشارك في مسابقات مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • "الإسكندرية السينمائي" يكرّم نيللي ولطفي لبيب.. وغياب منة شلبي