قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، "ناصر كنعاني"، في رده على بيان اجتماع الحوار السياسي العربي الياباني في القاهرة إن "الجزر الثلاث جزء لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية"، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، مساء اليوم الخميس.

إيران تُعلن اعتقال عناصر شبكة على صلة بالخارجية الأمريكية سقوط مروحية في إيران تُسفر عن جرحى بينهم قائد بالأمن العام

وأوضح كنعاني في رده على البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثالث للحوارات السياسية العربية اليابانية بالقاهرة والذي تطرق إلى الجزر الثلاث: " أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى، جزء لا يتجزأ وأبدي من الأراضي الإيرانية، وذكرها في البيان الختامي للاجتماع المذكور يفتقد لأي قيمة سياسية وقانونية".

قواعد القانون الدولي

ورفض كنعاني بشكل قاطع "التطرق إلى الجزر في البيان المذكور"، واعتبره "مخالفا لقواعد القانون الدولي، لا سيما مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام وحدة أراضي الدول".

وقال قائد بحرية الحرس الثوري الإيراني الأدميرال علي رضا تنكسيري، في وقت سابق، إن بلاده عازمة على تطوير جزر متنازع عليها مع الإمارات في الخليج.

جدير بالذكر أن المنطقة تشمل 4 جزر في الخليج، ثلاث منها متنازع عليها مع الإمارات هي طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، وجزيرة أخرى هي سيري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كنعاني إيران القاهرة الوفد

إقرأ أيضاً:

ضربة صاروخية من إيران نحو إسرائيل.. هل هي بداية المواجهة الكبرى؟

خلال الساعات الماضية، حدثت ضربة صاروخية من إيران أسفرت عن سقوط إصابات وهروب ملايين المستوطنين إلى الملاجئ، وتوعدت إسرائيل بالرد، ما ينذر بحدوث تصعيد خطير في المنطقة. 

ضربة صاروخية من إيران نحو إسرائيل 

وبحسب تقرير بصحيفة معاريف العبرية، شنت إيران هجوما استمر لمدة ساعة، حيث تم القصف على موجتين، الأولى تضمنت نحو 102 صاروخ وفي الثانية نحو 100 صاروخ، وبعد انتهاء الهجوم الإيراني، قالت الصحيفة العبرية إنه تم إطلاق 180 صاروخ.

وبعد مرور ساعة، أعلنت قيادة الجبهة الداخلية أنه يمكن للمستوطنين مغادرة الملاجئ، وتم فتح المجال الجوي الإسرائيلي، الذي كان مغلقا عندما بدأ الهجوم، أمام حركة الطيران، وفق ما نقلت قناة القاهرة الاخبارية.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانييل هاجاري إنه في هذه المرحلة لم يتم تحديد أي تهديدات إضافية من إيران، مؤكدًا أن هذا الهجوم سيكون له عواقب، قائلا: «لقد أعددنا خططًا». 

هل بدأت المواجهة الكبرى؟.. الرد الإيراني لم ينتهي

وجاء الرد في بيان الحرس الثوري الإيراني والذي نقلته قناة القاهرة الاخبارية، الذي جاء فيه أن الهجوم الإيراني هو رد قانوني ومشروع على الهجوم وعملية الاغتيال التي طالت حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله وقائد فيلق القدس الذي كان برفقته. 

وأضاف أن إيران مستعدة تمامًا لأي تصعيد، مؤكدين أن أي إطلاق صواريخ من إسرائيل ستواجه بهجوم أكبر وأعنف مما حدث اليوم الثلاثاء. 

وأوضح الحرس الثوري الإيراني أنه جرى إطلاق عشرات الصواريخ البالستية تجاه إسرائيل، مشيرًا إلى أن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني وافق على قرار استهداف إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • المكتب السياسي لأنصار الله: العملية الإيرانية تعكس دعم المقاومة الفلسطينية
  • ضربة صاروخية من إيران نحو إسرائيل.. هل هي بداية المواجهة الكبرى؟
  • انطلاق الملتقى الأول لتحالف جامعات القاهرة الكبرى
  • انطلاق الملتقى القمي الأول لتحالف جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى اليوم
  • الخميس.. مكتبة القاهرة الكبرى تناقش العمل الإنساني وتأثيره على المجتمع
  • تفاصيل اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني اليوم
  • الملتقى الأول لتحالف القاهرة الكبرى للموسيقى في جامعة عين شمس غدا
  • افحيمة: انقسام مجلس الدولة يُمثل عائقًا أمام أي مسعى لاستئناف الحوار السياسي
  • افحيمة: انقسام مجلس الدولة عائقًا أمام أي مسعى لاستئناف الحوار السياسي
  • منتخب الإمارات للجودو يخوض نزالات مشتركة مع نظيره الياباني