زنقة 20 | الداخلة

في سياق اللقاء الذي عقده ستافان دي ميستورا مع منتخبي جهة وادي الذهب اليوم الخميس، ذكرت مصادر خاصة لمنبر Rue20 الإلكتروني أن رئيس بلدية الداخلة قد أكد ان ساكنة الجهة تتمتع بكافة حقوقها المشروعة وبكل حرية داخل الوطن الواحد.

وأبرز رئيس بلدية الداخلة الراغب حرمة بإعتباره منتخب صحراوي الحل الكفيل لإنهاء هذا الصراع المفتعل هو حكم ذاتي تحت السيادة المغربية مؤكدة بأن ساكنة المنطقة متشبتة بالعرش العلوي المجيد تحت قيادة ملك البلاد نصره الله.

واوضح ذات المتحدث خلال كلمة ألقاها أمام أنظار المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا صباح اليوم الخميس 7 شتنبر بمقر الولاية ان مغربية الصحراء أمر غير قابل للشك أو التفاوض مبرزا في حديثه الإعتراف الأمريكي والإسرائيلي و الدول الأوروبي والعربية والإفريقية بالشرعية الكاملة للوحدة الترابية للمملكة من طنجة إلى لغويرة،وجسد ذلك بافتتاخ قنصليات على الارض.

إلى ذلك بسط الراغب حرمة حزمة من المشاريع التنموية الضخمة التي أحدثتها الدولة بأقاليم جهة الداخلة مشيرا في الآن ذاته إلى أنها مشاريع تنموية تعني الساكنة المحلية وهي مشاريع تؤكد بالملموس مدى عناية ملك البلاد لهذه المنطقة التي تحولت لقبلة مفضلة للسياح والمستثمرين ورجال الأعمال من مختلف دول العالم.

يذكر ان المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا قد خص مدينتي العيون والداخلة بزيارة في اطار مهمته الأممية إلتقى خلالهت بشيوخ قبائل الصحراء وفعاليات سياسية ومدنية وحقوقية قبل أن يغادر المنكقة نحو الرباط ثم بعد ذلك صوب نيويورك حسب ما اكدته مصادر جيد الإطلاع.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: دی میستورا

إقرأ أيضاً:

المحكمة الإدارية بفاس تعزل رئيس جماعة إمزورن ونائبه

أخبارنا المغربية - فكري ولد علي

أفادت مصادر جد مطلعة أن المحكمة الإدارية بفاس، قضت  اليوم ( الإثنين ) 30 شتنبر الجاري، بقبول طلب عامل إقليم الحسيمة  السيد حسن زيتوني بعزل رئيس جماعة إمزورن ( ج. م ) ونائبه الأول ( ح. ح ).

وقررت المحكمة حسب نص الحكم عزل المطلوب ضدهم من رئاسة مجلس جماعة إمزورن ومن عضويته، مع ترتيب الآثار القانونية وشفع الحكم بالنفاذ المعجل. وكان عامل إقليم الحسيمة وضع طلب عزل المعنيين بالأمر مع قرارات التوقيف عن ممارسة المهام إلى حين بث المحكمة الإدارية في ملفاتهم.

ووفق، ذات المصادر، أن قرار توقيف الاستقلالي جمال الموساوي وتسليم مفاتيح المكتب وسيارة المصلحة، يأتي في سياق أن وزارة الداخلية سبق لها أحالت ملف عزل الرئيس ومن معه على القضاء بناء على تقارير المفتشية العامة للإدارة الترابية، ومن أجل تفعيل مقتضيات المادة 64 من القانون التنظيمي 113.14 الخاص بالجماعات الترابية.

كما سبق أيضا للجان المفتشية العامة للإدارة الترابية أن زارت جماعة إمزورن في إطار التفتيش، بعد ورود شكايات حول مجموعة من الملفات، التي تتهم الرئيس وبعض نوابه بسوء التدبير الاداري والمالي، خاصة منها ما يتعلق بقطاع التعمير وانتشار البناء العشوائي، ومنح رخص الربط بالماء والكهرباء وغيرها من الاختلالات التي حدثت أغلبها في الولاية الانتدابية الحالية التي يتحمل فيها جمال الموساوي مسؤولية رئاسة الجماعة.

كما أن الاختلالات القائمة فإنها تستوجب عزل الرئيس وفق منطوق المادة 64 من القانون التنظيمي للجماعات الترابية، علما انها في وضعية إحالتها على النيابة العامة، ومن ثم ستحول القضية إلى ملف للفساد المالي والإداري، الذي تختص محاكم جرائم الأموال بالنظر فيه.

مقالات مشابهة

  • القوات المسلحة تهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة الذكرى 51 لنصر أكتوبر المجيد
  • القوات المسلحة تهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة الذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر المجيد
  • رئيس الوزراء: تصاعد التطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة يفرض ظرفًا استثنائيًا يلقي بظلال تأثيراته على الأوضاع الاقتصادية لبلدان المنطقة
  • وزير الخارجية يلتقي المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية بنيويورك
  • المحكمة الإدارية بفاس تعزل رئيس جماعة إمزورن ونائبه
  • جمعية صحراوية ترافع عن مغربية الصحراء تلقى الإقصاء والتهميش وتناشد تدخل وزير الداخلية
  • ستافان ديميستورا يحل بمخيمات تندوف
  • بوريطة يتباحث بنيويورك مع المبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية
  • بوريطة يتباحث مع "دي ميستورا" ويؤكد على الثوابت الأربعة لموقف المملكة بخصوص الصحراء المغربية
  • بوريطة يلتقي دي ميستورا بنيويورك و يذكره بالثوابت الأربعة لموقف المغرب من قضية الصحراء