أكد  الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن العالم الآن محاط بعوامل عدم التأكد واللا يقين فيما يتعلق بالأمن الغذائي العالمي.

وزير خارجية المغرب يرحب بانضمام مصر والسعودية والإمارات لـ"البريكس" الدولار يختل توازنه من جديد بعد البريكس.. ولا عزاء لمضاربي السوق السوداء

وأضاف "كمال" خلال تصريحاته عبر فضائية "اكسترا نيوز"، اليوم الخميس،  أن العوامل التي تؤدي إلى وجود أزمة غذاء عالمية كامنة تحت السطح، وتعمل في جميع الاتجاهات، حيث إنه على سبيل المثال حينما اندلعت الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير من العام الماضي، كانت أسعار القمح لا تتجاوز 250 دولار، وبمجرد اندلاع الحرب وصل سعر الطن لـ 500 دولار.

 

وأشار إلى أن توقيع اتفاق تصدير الحبوب اتجهت أسعار القمح نحو الانخفاض شيء ما، ولكن مع توقف ذلك الاتفاق جنبا إلى جنب مع عوامل أخرى هامة تؤثر على جانب العرض، أبرزها التغيرات المناخية التي تجتاح العالم خاصة في مناطق جنوب شرق آسيا، إذ تشهد الهند فيضانات وإيقاف تصدير القمح والأرز، حيث إن كل هذا يؤدي لارتفاع أسعار الغذاء العالمي بشكل كبير، وارتفاع أسعار الحبوب.

 

وواصل كمال أنه يجب أن يكون هناك شراكات بين الدول من خلال التجمعات الإقليمية، لمواجهة أزمة الغذاء، لافتا إلى أن انضمام مصر لتجمع البريكس أمر في غاية الأهمية ويضيف إلى مصر زخم اقتصادي كبير، إذ أن التجمعات الاقتصادية هامة جدا لتحقيق التكامل بين الدول في السلع المختلفة. 

 

واستطرد  أنه على المدى الطويل يجب على كل دولة التركيز على إنتاجها الزراعي بشكل كبير، خاصة أن القطاع الزراعي سيكون عليه أعباء كبيرة على الفترة المقبلة من أجل العمل على رفع نسب الاكتفاء الذاتي خاصة من محاصيل الحبوب.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أشرف كمال الأمن الغذائي العالمي أزمة غذاء عالمية تصدير الحبوب البريكس

إقرأ أيضاً:

الشيخ كمال الخطيب .. لا لم تتخربط الأوراق

#سواليف

لا لم تتخربط الأوراق

#الشيخ_كمال_الخطيب

“تخربطت #الأوراق” عبارة بتنا نسمعها كثيرًا وتتردد على الألسنة هذه الأيام في إشارة إلى الواقع السياسي والعسـ،،،ـكري الذي خلقته سياسة حكومة نتنياهو عبر جملة وسلسلة الاختراقات التي أحدثتها، والاغـتيـ،،،ـالات والجـ،،،رائم التي ارتكبتها في صفوف قيادة #حزب_الله خاصة واللبنانيين المدنيين عامة.
“تخربطت الأوراق” بالنسبة لمن يرددها يعود إلى الصلف والغرور الإسـ،،،،رائيلي الذي سيعقب هذه النجاحات، والدعم الأمريكي المستمر والمتزايد، ويقابله الجعجعة الإيرانية المعهودة، والتخاذل بل و #التواطؤ_العربي الرسمي، و #النفاق_الدولي وأسباب أخرى كثيرة أدت إلى الخربطة واختلاط الحابل بالنابل.

مقالات ذات صلة الجيش الإسرائيلي يقيم منطقة عسكرية مغلقة بالشمال 2024/09/30

أما أنا فعلى العكس تمامًا فإنني أرى أن الأوراق كانت مخربطة ومبعثرة، في المشهد والصورة ضبابية وغبش وعدم وضوح. هذه كلها في طريقها إلى أن يعاد ترتيبها وإيضاحها بأجلى صورة.
نعم هو #شرق_أوسط_جديد لكنه بيقين لن يكون وفق توليفة وسيناريو #نتنياهو وما يحبه ويتمناه.
ثقوا بمدبّر الأمور ومن بيده ملكوت كل شيء الذي يقول:
{وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ} {لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ}. وثقوا أن الأوراق لم تتخربط بل إنها تترتب.
لا عزاء للمحبطين والمتشائمين واليائسين.
نحن إلى الفرج أقرب فأبشروا .

مقالات مشابهة

  • "الفيدرالي" يقوض الاقتصاد.. تحديد أسعار الفائدة تمثل خطر كبير خلال العام المقبل
  • المشاكل العائلية تدفع شابا لإحراق نفسه وامرأة إلى ابتلاع كمية كبيرة من الحبوب
  • الشيخ كمال الخطيب .. لا لم تتخربط الأوراق
  • إقبال كبير على منافذ «حياة كريمة» لتوفير اللحوم والدواجن المخفضة
  • بالفيديو.. شاهد فرحة السودانيين بحي فيصل بالقاهرة بعد انتصارات الجيش الأخيرة وتحريره لعدد كبير من أحياء العاصمة الخرطوم وإحدى الحاضرات تهتف: (ما تدفعوا إيجار الشهر الجاي نحنا راجعين)
  • أسعار الأسمنت اليوم الإثنين 30-9-2024 في محافظة المنيا
  • رئيس جماعة بتطوان يضيف ملتمس إقالته إلى جدول أعمال دورة أكتوبر بعد انقلاب زملائه في "الجرار" عليه
  • أسعار القمح بتعاملات اليوم الأحد عند تاجر الجملة.. طن الروسي مفاجأة
  • انفجارات في البو كمال بعد هجوم على قاعدة أمريكية شرقي سوريا (شاهد)
  • أسعار الأسمنت اليوم السبت28-9-2024 في محافظة المنيا