توصلت دراسة جديدة إلى أن العلاج المبكر لمرضى السكري من النوع الأول، باستخدام أدوية "سيماغلوتيد" يقلل بشكل كبير، أو حتى يلغي حاجتهم، إلى حقن الأنسولين.

في غضون 6 أشهر تخلص 7 مرضى من الأنسولين القاعدي من أصل 10

وأجريت الدراسة في جامعة بافالو على عدد محدود من الأشخاص، بلغ 10 مرضى، تم تشخيصهم حديثاً، ونُشرت نتائجها، أمس الأربعاء، على موقع "نيو إنغلاند جورنال أوف مديسين".

وتم تشخيص المرض لدى المشاركين خلال 3 إلى 6 أشهر فقط سابقة للعلاج، وكان متوسط السكر في الدم للفرد على مدار 90 يوماً عند التشخيص 11.7، وهو أعلى بكثير من التوصية الطبية والتي تبلغ 7 أو أقل.

وتلقى المرضى أولاً جرعة منخفضة من سيماغلوتيد مع تناول الأنسولين أثناء الوجبة، والأنسولين القاعدي.. ومع استمرار الدراسة، تمت زيادة جرعات سيماغلوتيد وتقليل الأنسولين أثناء تناول الطعام لتجنب نقص السكر في الدم.

أنسولين الوجبات

وأظهرت النتائج أنه في غضون 3 أشهر، تخلص المرضى من جميع جرعات الأنسولين وقت الوجبات، وفي غضون 6 أشهر، تخلص 7 مرضى من الأنسولين القاعدي من أصل 10 مرضى.. واستمر هذا حتى نهاية فترة المتابعة البالغة 12 شهراً.

ويتوفر سيماغلوتيد بأسماء تجارية هي "أوزيمبيك" و"ويغوفي" و"ريبلسوس"، وهي أدوية يستخدمها البعض للتخسيس، وتوجد محاذير من هذه الاستخدامات من دون إشراف طبي.

وبحسب الدراسة، كانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للمرضى هي: الغثيان، والقيء، بالإضافة إلى قمع الشهية، ما أدى إلى فقدان عدد من المرضى للوزن.

وساعدت أدوية "سيماغلوتيد" مرضى السكري من النوع الأول على ضبط نسبة السكر بالدم على نحو أفضل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

الأبناء ومصروفات الدراسة

سميرة فاروق عبدالمنعم سيدة مطلقة وأرملة تعول طفلين صغيرين من زوجها «جنى» 12 سنة طالبة فى الصف الأول الاعدادى و«عبدالرحمن» 17 سنة طالب فى الصف الثانى الثانوى ولديها طفل من زوجها الأول «أنس» 8 سنوات فى الصف الثانى الابتدائى والأسرة ليس لها أى مصدر رزق ثابت تعيش منه سوى معاش للأم من والدها 1900 جنيه لا يكفى نفقات الحياة ومصروفات الأبناء فى الدراسة وإيجار السكن ومواجهة غلاء الأسعار.

وتناشد «عيادة الوفد» أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة تقديم مساعدة مالية تعينهم على نفقات الحياة وتعليم الأبناء.

 

مقالات مشابهة

  • منظمة “يمن ايد” تتسلم أدوية ومستلزمات طبية لمرضى السرطان
  • طبيبة توضح النظام الغذائي الصحي لمرضى القلب والأوعية الدموية
  • الأبناء ومصروفات الدراسة
  • في اليوم العالمي للقلب 2024.. طبيب يوضح الأعراض المشابهة لأعراض النوبات.. وتحذيرات لمرضى السكري بشأن الذبحة الصدرية
  • دراسات تكشف مقاومة فيروس كوفيد-19 لعقارين رئيسيين لعلاج المرض
  • انعقاد لجنة لفحص مرضى القلب تحت مظلة التأمين الصحي بالبحر الأحمر
  • مرض السكري: أسبابه، أنواعه، وعلاجه
  • أمل جديد لتأخير الاصابة بداء السكري... أول دواء يمكنه تأخير تطوره
  • أول مريضة سكري بالعالم تنتج الأنسولين من جسمها.. كيف ذلك؟
  • العلاقة بين قلة النوم والإصابة بالسكر من النوع الثاني.. تحذير خطير