ردت مبعوثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد على قائد ثاني قوات الدعم السريع عبد الرحيم دقلو، التي أدلى بها في مقابلة مع سكاي نيوز عربية، وسخرت من قوله إن قرار العقوبات الأميركية مجحف، وبنى على معلومات مأخوذة من جهات ضد قواته.

وفي تصريحات لسكاي نيوز عربية،يوم الخميس، قال عبد الرحيم دقلو، إن قرار العقوبات الذي اتخذته ضده وزارة الخزانة الأميركية بسبب ما وصفته بانتهاكات لحقوق الإنسان"مجحف"، وأضاف أن الولايات المتحدة اتخذت هذا الإجراء بدون تحقيق واضح.

وقال دقلو "الجهات التي أصدرت العقوبات لم تتريث لمعرفة من يخلق الفتن ويقتل الناس في دارفور".

"هذا هو الشي المجحف"

وسخرت ليندا توماس غرينفيلد من رد دقلو على سؤال سكاي نيوز عربية بشأن العقوبات الأميركية قائلة "من فضلك. الشيء المجحف وغير المعقول هي الفظائع التي ترتكب بحق الشعب السوداني. هذا هو الشيء المجحف".

ونقلت رويترز عن الدبلوماسية الأميركية قولها "الأمر يتعلق بالعدالة، بالمساءلة، وهذا هو ما سنستمر في التركيز عليه".

مساء الأربعاء، أصدر قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان مرسوما دستوريا بحل قوات الدعم السريع.

 وذكر دقلو، في تصريحات لسكاي نيوز عربية، أن البرهان "ليست لديه شرعية ليصدر قرارا بحل قوات الدعم السريع".

وأضاف "لم نكن جاهزين عندما بدأت الحرب، لأننا تفاجأنا بها.. ولكن ربنا وفقنا لاستلام كل مخازن (الفلول) وبعض مخازن القوات المسلحة.. مخازن ثقيلة جدا فيها كل أنواع الأسلحة والإمدادات، التي يمكن أن نقاتل بها لمدة 20 سنة".

وتقول الأمم المتحدة إن نصف سكان السودان البالغ عددهم 49 مليون نسمة بحاجة إلى مساعدات، وأطلقت نداء لجمع 2.6 مليار دولار، لكنها لم تتمكن حتى الآن من تأمين سوى 26 بالمئة فقط من هذا المبلغ.

 وأضافت المنظمة أن نحو 380 ألف لاجئ، معظمهم من النساء والأطفال، فروا من الصراع إلى تشاد منذ أبريل وفر مئات الآلاف غيرهم إلى جمهورية أفريقيا الوسطى ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان.

وأطلقت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين نداء لجمع مليار دولار للمساهمة في توفير المساعدات والحماية لأكثر من1.8 مليون شخص من المتوقع أن يفروا من السودان هذا العام.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن ما يقرب من 7.1 مليون شخص نزحوا داخل البلاد.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات عبد الرحيم دقلو عبد الفتاح البرهان السودان الدعم السريع عبد الرحيم دقلو عبد الرحيم دقلو عبد الفتاح البرهان السودان أخبار السودان نیوز عربیة

إقرأ أيضاً:

مباحثات أمريكية عمانية بشأن مستجدات الأوضاع في اليمن

أجرت الولايات المتحدة الأمريكية، وسلطنة عمان، مباحثات بشأن مستجدات الأوضاع في اليمن على وقع حملة الاختطافات الحوثية بحق موظفي المنظمات والبعثات الدبلوماسية واستمرار الهجمات على سفن الشحن في البحر الأحمر وخليج عدن.

 

وذكرت الخارجية الأمريكية -في بيان لها- أن المبعوث الأممي إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ، التقى السفير العماني في واشنطن موسى حمدان موسى الطائي.

 

وناقش اللقاء حسب البيان تنسيق المواقف بشأن "الاعتقالات غير المشروعة التي قام بها الحوثيون مؤخرًا لموظفي الأمم المتحدة والدبلوماسيين والمنظمات غير الحكومية وهجماتهم المتهورة على السفن المدنية التي تعرض عملية السلام في اليمن للخطر".

 

والأحد الماضي بدء المبعوث الأمريكي إلى اليمن، جولة إلى السعودية وعُمان، لبحث تصعيد جماعة الحوثي المتمثلة بحملة الاعتقالات الجماعية لموظفي المنظمات الدولية، واستمرار الهجمات البحرية على سفن الشحن، وانعكاسات ذلك التصعيد على جهود إحلال السلام.

 

 


مقالات مشابهة

  • تساؤلات بشأن اتباع اليويفا ازدواجية معايير في فرض العقوبات
  • مباحثات أمريكية عمانية بشأن مستجدات الأوضاع في اليمن
  • الأمم المتحدة تحذر من مخدرات قاتلة تحمل اسم رئيس دولة عربية
  • الأمم المتحدة: الحرب تشرد 136 ألفاً من جنوب شرق السودان
  • زعيم الحوثيين يقول إن واشنطن تسعى لإقناع دول عربية بفتح مجالها لتنفيذ غارات ضد جماعته
  • لاءات أميركية بشأن اليوم التالي للحرب على غزة
  • حزب الإصلاح يخرج عن صمته بعد تصريحات صادمة للوفد الحكومي والحوثي بشأن مصير قحطان
  • أزمة دبلوماسية في "يورو 2024".. ما علاقة "الذئاب الرمادية"؟
  • حل الأزمات أولوية الحكومة الجديدة.. أفكار واعدة تلبي طموحات المصريين في أول تصريحات للوزراء بعد حلف اليمين.. الأمن الغذائي ووصول الدعم لمستحقيه وإنعاش السياحة والاستثمار في المقدمة
  • بعد حلف اليمين.. أشرف صبحي ل"البوابة نيوز": دعم غير محدود من الرئيس السيسي لقطاعي الشباب والرياضة