موقع 24:
2024-10-03@20:13:54 GMT

انقلابيو بوركينا فاسو: لسنا أعداء للشعب الفرنسي

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

انقلابيو بوركينا فاسو: لسنا أعداء للشعب الفرنسي

أكد رئيس بوركينا فاسو الانتقالي الكابتن إبراهيم تراوري في مقابلة بثتها، أمس الأربعاء، هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية، أن بلاده ليست "عدواً للشعب الفرنسي".

وقال في هذه المقابلة المسجلة في 31 أغسطس (آب): "نحن لسنا أعداء للشعب الفرنسي، بل لسياسة أولئك الذين يديرون فرنسا التي تمثل مشكلة في إفريقيا، وبالتالي، طالما أن دولة ما ليست لها روح إمبريالية.

. فليس من مشكلة".

وأضاف "يجب القبول بعلاقة الند للند"، و"القبول بمراجعة كل جوانب تعاوننا".

بين انقلابي #النيجر و #الغابون.. المصالح تكشف ازدواجية #فرنسا #تقارير24https://t.co/4q3qsjkB9x

— 24.ae (@20fourMedia) September 2, 2023

ومن دون أن يذكرها بالاسم، انتقد فرنسا لأنها "أعطت الاستقلال" و"وضعت أشخاصاً" على "رأس دول معينة"، وتابع "دفعت الناس إلى توقيع الكثير من الاتفاقات.. التي تمنعنا من التطور"، مشيراً إلى أن "فرنسا ليست وحدها دولة إمبريالية، بل هناك دول أخرى"، من دون تسميتها.

كذلك، شكك تراوري الذي وصل إلى السلطة قبل عام تقريباً بانقلاب، في مدى فعالية وجود جنود فرنسيين في بوركينا فاسو في إطار محاربة الإرهابيين، والذين طالب بمغادرتهم في يناير (كانون الثاني).

وتسعى بوركينا فاسو مذاك إلى تعاونات جديدة.. وأضاف تراوري "لدينا شركاء جدد يدعموننا بمعدات وغيرها"، من دون أن يذكرهم.

وكانت وزيرة خارجية بوركينا فاسو أوليفيا روامبا أعربت، الإثنين، عن رغبة بلادها في "تعزيز التعاون الثنائي" مع إيران، خلال مقابلة أجرتها في طهران مع الرئيس إبراهيم رئيسي.

كذلك، ناقش وفد روسي مع تراوري، الأسبوع الماضي، في واغادوغو مسائل تنمية وتعاون عسكري، وقد توجه تراوري إلى سان بطرسبرغ في يوليو (تموز) لحضور القمة الروسية - الإفريقية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني فرنسا بوركينا فاسو بورکینا فاسو

إقرأ أيضاً:

مكون الحراك الجنوبي يبارك الرد الإيراني على جرائم الإبادة الصهيونية

الثورة نت/..

بارك مكون الحراك الجنوبي المشارك في مؤتمر الحوار الوطني الموقع على اتفاق السلم والشراكة الرد العسكري الإيراني على جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني بدعم أمريكي، بحق الشعب الفلسطيني، وانتهاكات سيادة الدول والممارسات العدوانية الإرهابية في لبنان واليمن وايران.

وأشار مكون الحراك  إلى أن الرد الإيراني النوعي الاستراتيجي جاء متسقاً مع كافة الأعراف والمبادئ والقوانين الدولية في الدفاع عن النفس، معتبراً أن الرد أثبت كذب وافتراء أعداء الأمة الصهاينة والأمريكان وحلفائهم ومرتزقتهم المطبعين.

وأكد أن محور المقاومة قائم على وحدة المصير والتعاون المشترك وأهم مبادئه وثوابته سيادة وعدم التدخل في الشؤون واستقلالية القرار السيادي لكل دوله.

كما بارك العمليات الاستراتيجية النوعية للقوات المسلحة اليمنية التي تستهدف عمق ومصالح أعداء الأمة معبراً عن الفخر بأن الجمهورية اليمنية ذات الثقل والحضور والتأثير في المشهد والمعادلات الدولية والاقليمية والمنطقة بل والعالم جزء لا يتجزأ وأصيل من محور القدس والجهاد والمقاومة، وهي المكانة الحقيقية التي تليق بها وبانتمائها الإسلامي وهويتها الإيمانية وحضارتها وتاريخها وحاضرها ومستقبلها.

مقالات مشابهة

  • قواعد أكثر صرامة بشأن الهجرة وضرائب أعلى.. ما أهم النقاط في خطة رئيس الوزراء الفرنسي السياسية؟
  • الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي يهاجم الجزائر
  • عاجل.. الأهلي يعيد التفاوض مع المهاجم المالي فيلي تراوري رغم رفض كولر
  • رغم رفض كولر.. الأهلي يعيد التفاوض مع المهاجم المالي فيلي تراوري
  • “الحراك الجنوبي” يثمن رد إيران على انتهاكات الكيان الصهيوني
  • مكون الحراك الجنوبي يبارك الرد الإيراني على جرائم الإبادة الصهيونية
  • بالفيديو.. انتقاد لاذع من وزير الداخلية الفرنسي لاتفاقيات 1968 مع الجزائر
  • رئيس أساقفة سبسطية: أعداء لبنان هم ذاتهم المتآمرون على فلسطين والأمة العربية
  • جامعة الشارقة تستقبل وفداً من سفارة بوركينا فاسو
  • غريزمان يطوي نهائيا صفحة المنتخب الفرنسي