أبوظبي في 7 سبتمبر / وام / تنظم مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون ومهرجان أبوظبي بالشراكة مع أكاديمية بارنبويم - سعيد وقاعة بيار بوليز يوم الاربعاء القادم فعاليات النسخة السابعة من "أيام الموسيقى العربية" وذلك في العاصمة الالمانية برلين. وتحتفي "أيام الموسيقى العربية" التي تستمر حتى 17 سبتمبر بقائد الأوركسترا العالمي دانيال بارنبويم الذي تمنحه الجمعية الألمانية العربية وسام فريدريك الثاني تقديراً لمنجز حياته الحافلة بالعطاء الثقافي والموسيقي والتعليم.

وفي هذا السياق أشارت سعادة هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي إلى أن أيام الموسيقى العربية لمهرجان أبوظبي في برلين تجسّد الحضور العربي المتألق عالمياً، وتعكس عراقة التقاليد الموسيقية وأصالة الثقافة العربية المعاصرة في تعبيرها الخلاق عن الهوية والموروث المعرفي والحضاري. وقالت: "بالتعاون مع شريكنا الاستراتيجي أكاديمية بارنبويم - سعيد وقاعة بيار بوليز نستمر في تقديم أرقى الأعمال الموسيقية العربية ضمن برنامج مهرجان أبوظبي في الخارج لأجل تعزيز الحضور العربي وحوار الثقافات والتواصل الإنساني عبر الموسيقى والفنون".

وأضافت: "يقدّم مهرجان أبوظبي هذا العام، أستاذ العود وفنان اليونسكو من أجل السلام، نصير شمة، وعددا من أبرز عازفي بيت العود العربي من العراق ومصر وسويسرا، حيث سيكون الجمهور الأوروبي طوال أسبوع كامل، على موعد مع الموسيقى العربية ترافقها أمسيات خاصة من الإنتاجات السينمائية والآداب والفنون التشكيلية".

وسيقدم باقة من روائع المعزوفات الموسيقية، عدد من أبرز العازفين من بيت العود العربي وستحتفي أيام الموسيقى العربية بآلة العود في نسختها الجديدة وبدور تلك الآلة في الثقافة المعاصرة، وستصدح أنغام آلة العود بمختلف أنواعها في المهرجان، إلى جانب آلة الساكسفون والآلات الموسيقية الوترية.

وسيقدم الحفلات الموسيقية كل من أحمد شمة وإسلام طه، وثلاثي بيت العود في القاهرة بقيادة شيرين تهامي، وثلاثي بيت العود في أبوظبي، ونهاد السيد.

ويهدف برنامج الفعالية إلى تسليط الضوء على الثقافة العربية المعاصرة، ويتضمن ورشة عمل ومعرضا فنيا، يقدم من خلاله صانعو الآلات الموسيقية رؤاهم حول حرفة صناعة الآلات، كما ستشارك الفنانة ومصممة المجوهرات عزة القبيسي في الحدث بعرض إبداعاتها الفنية من منحوتات ذهبية وفضية وأخرى مصممة من الخشب والفولاذ والفضة، والتي ستسهم في تسليط الضوء على ثقافة وهوية دولة الإمارات العربية المتحدة.

وسيطل خلال الحفلات الموسيقية عدد من الشعراء العرب الذين سيلقون أعمالهم الشعرية على الجمهور، بمن فيهم الشاعرة فوزية أبو خالد من المملكة العربية السعودية ولوركا سبيتي من لبنان.

يذكر أن عازف العود نصير شمة يعد أحد أبرز عازفي ومعلمي العود في العالم، حيث تدرب في معهد الدراسات الموسيقية في بغداد على يد الأستاذ العراقي منير بشير والتحق للتدريس لمدة خمس سنوات منذ عام 1993 في المعهد الموسيقي في تونس. وفي عام 1998، أسس أول بيت للعود في القاهرة، وهو بمثابة مدرسة مخصصة بالكامل لآلته الموسيقية، ومن ثم افتتح مدارس أخرى في كل من أبوظبي والإسكندرية والخرطوم وبغداد والرياض وشارك في العزف مع العديد من الموسيقيين بالعالم، وتجمع إبداعاته الموسيقية بين تقاليد وآلات الموسيقى العربية الكلاسيكية وتلك الخاصة بالموسيقى الغربية ..وفي عام 2017، حصل على لقب فنان اليونسكو من أجل السلام ..وبصفته قيماً فنياً لـ "أيام الموسيقى العربية"، يعمل نصير شمة بشكل وثيق مع قاعة "بيير بوليز" منذ افتتاحها.

رضا عبدالنور/ ريم الهاجري

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: بیت العود العود فی

إقرأ أيضاً:

القبض على متحرش ثمانيني في يورو 2024

ماجد محمد

قبضت شرطة برلين على رجل ثمانيني بتهمة بالتحرش الجنسي بعدد كبير من مشجعات مباريات كأس أوروبا “يورو 2024” المقامة حالياً في ألمانيا.

وكشفت صحيفة “فيلت” الألمانية يوم الثلاثاء أن شرطة برلين تلقت الكثير من البلاغات حول تعرض عدد كبير من المشجعات لتحرش جنسي أثناء مشاهدتهن لمباريات كأس أوروبا، لكن لم يتم التعرف عليه نظراً لكثافة الحشود المتواجدة في المناطق التي وقعت بها الحوادث.

وواصلت: تلقت الشرطة بلاغاً آخر من عدة فتيات يشتكين من تعرضهن للتحرش، ولكن واحدة منهن استطاعت التقاط صورة للرجل المتهم وقدمتها للشرطة، التي فاجأها ما رأت.

واتبعت: اكتشفت الشرطة أن الرجل المتهم يبلغ من العمر 80 عاماً، ولم يسبق له ارتكاب أي جريمة من قبل، وتم أخذ بصماته وأُطلِق سراحه بانتظار مزيد من التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • «الأوبرا» تحتفل بالعام الهجري الجديد في معهد الموسيقى العربية
  • بلدية أبوظبي تنظم «رياضة بلا حدود» في حديقة العاصمة
  • القبض على متحرش ثمانيني في يورو 2024
  • مشاريع فنية جديدة وعروض مصرية وعالمية ضخمة في موسم الأوبرا
  • 760 فعالية فنية وثقافية وأكثر من 800 ألف مشاهد بالموسم الفني للأوبرا
  • تفاصيل حفل نجوم الموسيقى العربية على المسرح الكبير
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان والأقسام المتاحة بها
  • تنسيق الجامعات لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على برنامج فن الموسيقى بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان
  • "ليلة في حب مصر" بالأوبرا احتفاء بذكرى 30 يونيو
  • وزيرة الثقافة تشهد احتفالية «ثورة شعب.. ليلة في حب مصر» بالأوبرا