من خاتون النويس..

أبوظبي في 7 سبتمبر/ وام / تسعى المجموعة العلمية المتقدمة الى إبتكار أفضل البحوث العلمية التي تخدم الهجن لتكون مرجعا لأبحاث الهجن في منطقة الخليج العربي والعالم فقد ألفت المجموعة كتابا عن الإبل يعتبر مرجعا رئيسيا في علم التكاثر.
وقال خليفة عبدالله بن ثاني النعيمي الرئيس التنفيذي للمجموعة العلمية المتقدمة في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام” بمناسبة مشاركة المجموعة بجناح خاص في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2023 أن المجموعة تحرص سنويا على المشاركة في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية وأن من ضمن أهم خدمات المجموعة “ الإستنساخ” وهي عملية تتم للإبل بعد أخذ عينة أو خزعة من الجلد ومنها تستخلص الخلايا التي تتجمد وتكون مصدر لاستنساخ مئات من الحيوانات ويكون للمولود المستنسخ نفس الصفات الوراثية للأصل.

وأكد نجاح المجموعة من استنساخ هجن “بوش” من الإبل والتي نفقت منذ أكثر من 15 عاما, وهذا النجاح فتح المجال لأصحاب وملاك الهجن للإستفادة من هذه التقنية وهذا الإنجاز العلمي تحقق بالتعاون مع مختبرات علمية داخل و خارج الدولة, كما تشمل خدمات المجموعة بنك الجينات لحفظ الخلايا للإستنساخ, وزرع الأجنة للإبل الأصايل لتنتج عدة مواليد سنويا بدل من مولود واحد في كل عامين وفحص العقم لعلاج عقم الإبل واستقبال الحالات الصعبة وفحص الأبوة, وأمراض ودم الإبل وتقديم سلالات أصيلة في مزادات سنوية, وتقديم نصائح للملاك في طريقة التربية والتغذية والعلاج , وتنظيم مزادات الإنتاج الشخصي لملاك الإبل وعيادة لفحص الهجن “فحص شامل”,وفحص الجينات, وبيع الأدوية البيطرية, وأبحاث علاج إصابات الإبل وعلاجها بالخلايا الجذعية.

كما أكد النعيمي إهتمام المجموعة بتنظيم مزادات خاصة بالهجن، موضحا أن مزادات المجموعة بدأت منذ سنة 2005 ضمن فعاليات معرض الصيد والفروسية كأول مزاد يقام للهجن بشكل نظامي ومنذ ذلك الحين انطلقت المزادات سواء في المعرض أو خارج المعرض في المهرجانات الخاصة بالهجن وتنظم المجموعة كذلك مزادات للإنتاج الشخصي للمنتجين في الوثبة.
وتم إنشاء المجموعة العلمية المتقدمة في عام 1990 وهي مركز متخصص لتحسين سلالة الإبل العربية الأصيلة بإدخال التقنيات العلمية الحديثة كما هو مطبق عند الخيول و الأبقار وحققت إقبالا في منطقة الخليج العربي لاستقبال الإبل والإستفادة من تقنية زرع الأجنة حيث يقوم سنويا بإنتاج ما يقارب 1200 حالة حمل.

ويعتبر إنتاج المجموعة العلمية المتقدمة الأفضل حيث يقدر بنسبة 1 بالمائة من إنتاج الدولة في الهجن وتحصل على نسبة 3 بالمائة من الأشواط “رموز _ كؤوس _ سيارات”.

وتعد المجموعة العلمية المتقدمة أول مركز فتح أبوابه لملاك الهجن بمنطقة الخليج للإستفادة من خبرته.

عبد الناصر منعم/ خاتون النويس

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

سهيل المزروعي: صفقة أدنوك تساهم في تعزيز العلاقات مع ألمانيا

أعلن سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، عن تقديم شركة أدنوك، الأربعاء، عرض للاستحواذ على شركة "كوفيسترو" الألمانية الرائدة عالمياً في تصنيع المواد الكيماوية المتقدمة.

وقال المزروعي، عبر إكس: "سعدت بإعلان أدنوك اليوم أنها قدمت عرضاً للاستحواذ على شركة "كوفيسترو" الألمانية الرائدة عالمياً في تصنيع المواد الكيماوية المتقدمة... دولة الإمارات تمتلك علاقات راسخة وطويلة الأمد مع ألمانيا، وستساهم هذه الصفقة النوعية في تعزيز العلاقات الوثيقة بينهما".

سعدت بإعلان أدنوك اليوم أنها قدمت عرضاً للاستحواذ على شركة ’كوفيسترو‘ الألمانية الرائدة عالمياً في تصنيع المواد الكيماوية المتقدمة... دولة الإمارات تمتلك علاقات راسخة وطويلة الأمد مع ألمانيا، وستساهم هذه الصفقة النوعية في تعزيز العلاقات الوثيقة بينهما

— سهيل المزروعي (@HESuhail) October 1, 2024

مقالات مشابهة

  • «نيويورك أبوظبي» تستكشف فنون الخليج
  • سهيل المزروعي: صفقة أدنوك تساهم في تعزيز العلاقات مع ألمانيا
  • محافظ الطائف يشهد ختام مهرجان “جادة الإبل”
  • سالم بن عبدالرحمن يفتتح وحدة أمراض القلب في «برجيل الشارقة»
  • شركة الطيران الفرنسية تعلق خدماتها بين مطار شارل ديجول بباريس وبيروت حتى 8 أكتوبر
  • لقطة من سباق الهجن 1415هـ
  • 13 فعالية في موسم سباقات عرضة الهجن ببدية
  • ضبط مخالف لارتكابه مخالفة رعي بمحمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية
  • 350 موقفاً لملاك القوارب في دبا الفجيرة
  • «أبوظبي الرياضي» يخوض «أبطال آسيا» في الصين